Saturday 09/11/2013 Issue 416 السبت 6 ,محرم 1435 العدد
09/11/2013

كشكول ابن عقيل

مقدمة :

كنت كتبت عدة حلقات في مجلة الجزيرة الثقافية تحت هذا العنوان، استعرضت فيها عدة كتب، منها : كتاب د. فهد السنيدي، كتاب د. عدنان الوزان، إقليم سدير، الاصدقاء الثلاثة، الأمثال الصادرة عن بيوت الشعر، آل الشثري، الميزان في تاريخ بني هزان، مؤلفات الأستاذ أحمد بن عبدالله الدامغ، مؤلفات الشيخ عبدالله بن محمد المعتاز، الشاعر محسن الهزاني، الشيخ عبدالله بن يابس الكنوز الشعبية، نزهة الجليس، قصيدتي سؤال، سهيل، دمعة على قبر أمي، المختار من القصص، كل شيء ينمو، المنيعات، الأجوبة المسكتة، عنوان المجد، ايضاح النص، أعجوبة العصر، مؤلفات سعد البواردي، غرائب الرؤى والأحلام، الشوارد، مع الأيام، مؤلفات الشيخ حمد الحقيل، مطبوعات مركز البابطين للتراث والثقافة، عن كتابَيْ د. إبراهيم التركي ... الخ .

وكنت – أيضاً – قررت التوقف لبعض الوقت، لأتفرّغ لنفسي وأهلي ولمكتبتي ولمكتبة قيس للكتب والجرائد القديمة، أرتّب ما جدّ فيهما، وأعيد فهرستهما تمهيداً للتخلص من بعض ما تحويانه، للحاجة لمكانه (وأثمانه).

ولكن حصولي على كتاب (كشكول ابن عقيل) من مكتبته بواسطة أولاده البررة بأبيهم، والذين استمروا في إقامة ندوة أبيهم رحمه الله مساء كل أربعاء.

والذي جعلني أتعرف على الشيخ وما ألفه وما أُلف عنه هو قيام ابني فهد بإلقاء محاضرة في هذه الندوة قبل أسابيع.

أقول : إن حصولي على هذا الكتاب جعلني أعيد النظر في قراري، وأكتب عن كتاب الشيخ الجميل المفيد.

كتب الكشكول:

وقبل الشروع في الموضوع أذكر شيئاً عن كتب (الكشكول) مما اطلعت عليه –واطلاعي محدود- أولها )كشكول العاملي( المشهور، الذي له أيضاً كتاب (المخلاة) المشهور أيضاً، الذي طبع الطبعة الثانية عام 1377هـ وطبع عام 1405هـ بعناية : محمد خليل باشا، أما كشكول العاملي فلدي منه طبعة 1403هـ في 791 صفحة.

وهناك (الكشكول) الجزء الأول مطبعة الوطن بيروت، مختصر من كشكول العاملي، و(الكشكول المليء) لجامعه : سيار أحمد الفاضلي 1390هـ .

ولا أنسى (الكشكول) كتاب الرياض (جزءان)، مقالات كان يكتبها د. حسن ظاظا (قبل وفاته) رحمه الله، أخرجتها جريدة الرياض في جزأين كما سبق، وفيهما من الفوائد والطرائف والتاريخ والأدب الشيء الكثير، أحدهما تكرم بحصولي عليه الأستاذ / صالح بن حيدر، فله جزيل شكري .

وتذكرت الآن مجلة الكشكول المصرية بفكاهتها ورسومها الهزلية (جريدة مصوّرة (ملونة) اجتماعية انتقادية، لصاحبها سليمان فوزي )، تشبه مجلّة الفكاهة، في مكتبة قيس منها 70 عدداً، للأعوام 1922-1937 م.

***

هل العود أحمد:

أعود، والعود أحمد (أحياناً) لكتاب كشكول ابن عقيل أي الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن عقيل، تلميذ الشيخ العلامة عبدالرحمن بن سعدي رحمهما الله .

كُتِبَ تحت عنوان الكتاب (حكم ونوادر وألغاز وأقاويل) الطبعة الثانية 1431هـ 321 صفحة، على ورق مريح للعين (ليس الأبيض المؤذي لها)، اعتنى بإخراجه الأستاذ عبدالرحمن بن علي العسكر، الذي كتب مقدمة للكتاب ( قبل مقدمة المؤلف) قال فيها إن الكتاب عبارة عن كناشة يجمع فيها المؤلف فوائد وقصاصات ونوادر وإحالات إلى كتب. ومقدمة المؤلف أبان فيها طريقته في تسجيل ما يستجد من الفوائد والنوادر والنكت، وأورد البيتين المشهورين :

العلم صيد والكتابة قيده

قيّد صيودك بالحبال الواثقة

ومن الغباوة أن تصيد حمامة

فتعيدها بين الخلائق طالقة

وفي بعض الروايات (الحماقة) بدل (الغباوة)، و(غزالة) بدل (حمامة) .

ورجا – رحمه الله – ممن يطّلع عليها أن يغض الطرف عما فيها من الهفوات

وفي آخر الكتاب –قبل الفهرس- قال الشيخ : (ونكتفي بهذا القدر، مع أن في المسوّدة بقية من هذا النمط، نرجو الله الإعانة على تنسيقها لإخراجها في ملحق للكشكول، أو إضافتها في الطبعة الثانية). ولم يذكر المعتني بالكتاب الأستاذ العسكر شيئاً عن ذلك، وماذا تم بشأنه.

موضوعات الكتاب:

الفهرس – أيها السادة والسيدات أو أيها السيدات والسادة (لا فرق)- مكون من ست عشرة صفحة، تضم 419 فقرة (موضوعاً)، ادعوا معي للشيخ على هذا الجهد العظيم، وعلى تقييد هذه الصيود المفيدة، في هذا الكتاب الممتع الرائع.

قبل الشروع في المقصود:

قبل ذلك أذكر أن الشيخ رحمه الله يذكر شيخه عبدالرحمن بن سعدي واستحسانه لبعض العلوم والمعارف، كذلك يذكر الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن قاسم (راعي البير) الذي له مؤلفات في الفقه وجامع فتاوى شيخ الإسلام بن تيمية (37 مجلداً)، بمعاونة ابنه الشيخ محمد رحمهما الله، وقد جرى ذكره في ثمانية مواضع من هذا الكتاب، ينقل الشيخ عبدالله –غالباً- من حاشية الشيخ عبدالرحمن على (الروض المربع)، وعلى ذكر هذا الكتاب فقد اتصلتْ بي (قبل سنوات) امرأة تنتسب لإحدى جامعاتنا تسأل عن هذا الكتاب ولكنها (لسعة معلوماتها) وضعت شدّة على الباء فأصبحت (المرَّبع) بدل (المربِع) بكسر الباء !!

كذلك ذكر المؤلف الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك (راعي حريملاء) قاضي الجوف سابقاً رحمه الله والذي له بصمات واضحة هناك، واستفاد منه الأهالي لتعليمهم وتعليم أبنائهم، ويذكرونه بالخير، وألفوا عنه رسائل جامعية، وله كتب مطبوعة، منها السبيكة الذهبية على المنظومة الرحبية وكتب أخرى لا أتذكر اسماءها الآن.

واستفادتهم منه كاستفادة أهالي تهامة من الشيخ عبدالله القرعاوي رحمه الله والذي ألفت عنه كتب، وأقام أولاده ندوة شهرية تخليداً لذكراه، وعرفتها لأن ابني فهد ألقى محاضرة فيها، وذكر الشيخ العقيل الشيخ فيصل المبارك بقوله (ص26) ((وقد دلني على تفسير الصفوي الشيخ فيصل آل مبارك قاضي الجوف حينما قدم علينا الرياض عام 1367هـ، وأنا إذ ذاك قاضٍ في محكمة الرياض، وإمام في مسجد الشرقية بالرياض، وكان الشيخ (آل مبارك) يصلي معنا، ويلقي دروساً في التفسير مختصرة، فسألته عن أحسن التفاسير، فأخرج لي نسخة منه (تفسير الصفوي) مطبوعة عام 1296هـ فعلق بذهني، ولكنه لا يوجد في المكتبات، ثم اشتريته من كتب الشيخ محمد بن اسماعيل لما انتقلت إلى عنيزة، ومنذ ذلك الوقت وانا أقرأ فيه، وأراجعه عند كل مناسبة )) والشيخ عبدالله بن عقيل (رحمه الله) يذكر مصادره بالتفصيل في معظم الفقرات التي يوردها وعددها 419 كما تقدم، وله اهتمام أيضاً بالأدب والشعر، وهو شاعر أو ناظم، وليس منغلقاً ولا متشدداً .

موضوعات الكتاب :

ومن تلك الفقرات الـ 400 سأختار بعضها ليعرف القارئ روعة الكتاب وفائدته، ومن تلك الفقرات أكثر من 20 فقرة فوائد تتعلق بالقرآن الكريم، سأستفيد منها في كتابي الذي أرجو أن أتمكن من إتمامه (تأملات في كتاب الله):

1- العزل (ص13) وأورد فيه البيتين التاليين :

وقالوا العزل للوزراء حيض

لحاه الله من حيض بغيضِ

ولكن الوزير أبا علي

من اللائي يئسن من المحيض

2- الأحكام المتعلقة بحشفة الذكر 392 حكماً وقيل 119 وقيل 270 وقيل غير ذلك ص 14

3- كلمة عن تفسير الصفوي (تقدمت) ص 26

4- نكتة : الدجاج والأير ص28

5- الغراب (الذي أضاع مشيته) ص30

6- أيهما نقدم البخاري أم مسلم ؟ ص31

7- وصف قاضي .. ص32

8- حَدِّثُوا عن بني إسرائيل ولا حرج، قصة طريفة جداً : طلبوا من نبيهم الدعاء لرفع الموت عنهم فامتلأت بيوتهم بكبار السن من الجنسين فطلبوا إعادته لهم، ويشبه هذا بالخطيب الذي قال : الحمد لله الذي جعل الموت راحة للأبرار . فقال أحدهم : (أمحق راحة) إلى آخر القصة المشهورة .

9- خنزب وولهان (اسما شيطانين) .

10- حدثوا عن بني اسرائيل ولا حرج، (الجمل المتكلم) طريفة جداً ص34

11- فضل العقل . ص36

12- شعر طريف للبرعي .ص38

13- قصيدة عنز البواردي .ص42

14- طلوع سهيل . ص46

15- من فتاوى مجلة البحوث. ص49

16- أسنان الإنسان. ص47

17- سجدات القرآن الكريم . ص50

18- الإنسان في القرآن . ص51

19- آية متكررة . ص51

20- سُوَرٌ بدأت بـ(كذا)، وفقرات أخرى عن القرآن الكريم . ص52-54

21- دعاء .. أورد المؤلف هذين البيتين ص56

يا خالق الخلق طوراً بعد أطوار

وغافر الذنب أنقذنا من النار

واغفر لكاتبه أيضاً ومالكه

والمستعير له (إن ردّ) والقاري

عشرة أعضاء في الإنسان مبدوءة بحرف الكاف ص56

(كف، كوع، كشح، كاهل، كتف، كعب، كلى، كبد، كرسوع، الكمرة )

قلت : وقد عجز أحدهم عن إكمال العشرة، بل وجد 9 فقط، فلما ذهب ليتوضأ وجد العاشر (الكمرة) .

22- القرض (السلف)، أورد رحمه الله ما يلي:

لا تقرضنّ الصديق قرضاً

إن شئت أن تقتني وداده

فالقرض مثل النكاح حلو

والردّ أنكى من الولادة

وهناك كلمة مشهورة (شوك) أضفت لها (س) فأصبحت (شوكس)، يحذرون منها وهي: الشراكة، الوكالة، الكفالة، السلف (القرض).

23- الجمهرة .. لابن دريد، زعم (ملقوف) أن مؤلفها أخذها من كتاب (العين)، وقال أبياتاً يهجوه فيها مطلعها:

ابن دريد بقرة

وفيه لؤم وشَرَهْ

فردّ عليه شيخنا، وأورد أبياتاً قالها ابن دريد لما احتاج لثمن كتابه وباعه، مطلعها:

أنست بها عشرين عاما وبعتها

وقد طال وجدي بعدها وحنيني

(5 أبيات)

ولما اطلع الذي اشتراها على الأبيات أعادها ومعها الثمن . ص57

24- لطيفة :

رأيت ظبياً على كثيب

شبيه البدر إذا تلالا

فقلت ما الاسم قال لولو

فقلت لي لي فقال لا لا

25- من عجائب القرآن إحصائية مفيدة عدد كلمات موضوع تعادل عدد كلمات نقيضه، مثل الدنيا والآخرة، والملائكة والشياطين ... الخ ص61

وقد أورد الشيخ بيتين قال: إنهما عن الأشهر الرومية، بينما هما عن الأشهر السريانية التي أولها (كانون الثاني)، أما الأشهر الرومية فهي التي أولها (يناير)، والسريانية، وهي أقرب للعربية من الرومية .

26- أنواع النساء (وليته رحمه الله ذكر أنواع الرجال) ص65

27- منظومة (الصادح والباغم) ص66

28- مسلاة الحزين (لقد خلقنا الإنسان في كبد)، قال ابن عبد البر إمام أهل المغرب هذه القصيدة العصماء، وتسمى مسلاة الحزين، 35 بيتاً، مطلعها :

من ذا الذي نال راحة فكره

من عمره في عسره أو يسره ص66

29- عدد الأحاديث في جملةٍ من كتب أهل العلم ص75

32/33- أيام العجوز، معاني (يقال) ص77

34- آيات وسور مسميات 23 فقرة وفائدة ص78

35- آيات برّ الوالدين ص81

قَسَمُ النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن ص82

36- الجامع الكبير في عنيزة (3 قصائد) ص85

37- جناس :

خليلي إن قالت بثينة ماله

أتانا بلا وعد فقولا لَهَا لَهَا

سها وهو مشغول بعظم الذي به

ومن بات طول الليل يرعى السُّهى سَهَا

بثينة تزري بالغزالة في الضحى

إذا برزت لم يبق يوما بَها بَهَا

لها مقلة نجلاء كحلاء خلقت

كأن أباها الظبي أو أُمُّها مَهَا

دهتني بود قاتلي وهو متلفي

وكم قتلت بالود مَنْ ودّها دُهـا (ص86)

38- ختام المجالس (العود)

ختام مجالس الأدباء عُوْدُ

مشيراً للأحبة أن يعودوا ص87

سمعت هذ البيت من الشيخ (الحافظ) إبراهيم بن عبدالله الناصر

والناس يقولون ما عقب العود قعود

39- خير ما يرزق العبد، قال ملك لأحد وزرائه يمتحنه: ص88

ماخير ما يرزق العبد؟ قال : عقل يعيش به، فإن عدمه فأدب يتحلى به، فإن عدمه فمال يستره، فإن عدمه فصاعقة تحرقه فتريح منه العباد والبلاد .

40- وصف للعصا : ص89

ولي عصا من جريد النخل أحملها

بها أُقَدِّم في نقل الخُطى قدمي

ولي مآرب أخرى أن أهش بها

على ثمانين عاماً لا على غنمي

قلت : وعدّ بعضهم المآرب الأخرى في الآية الكريمة إلى ستين مأرباً، ولهم لغز في عصا موسى هو : كان نباتاً ثم جماداً ثم حيواناً، ثم رجع جماداً.

41- النَّد ص90

ونَـدّ ما له نِدُّ

تعاطيه من السنة

إذا ما أُدخِل النار

حكى رائحة الجنة

42- كلام الصاوي عن أئمة الدعوة السلفية في بلادنا ص92

43- غريبة (...... أن رجلين من أهل نجد ......الخ)

44- فُرَقُ النكاح 20 فُرقَة، أولها الطلاق ص 93/94

45- لغز في اسم (عثمان)، وآخر في (بامية) ص 95

46- إذا، إن، قاعدة إذن ص98

47- بنو الأثير :

بنو الأثير الذين كانوا

أئمة ضمهم إخاء

مؤرخ، عالم، أديب

العز والمجد والضياء

قلت : ولي كتيب عنوانه (بنو الأثير : الفرسان الثلاثة)، اقترحه عليّ الأستاذ عبدالعزيز الرفاعي رحمه الله وصدر في سلسلة (المكتبة الصغيرة) ورقمه فيها 13، وطبع 4 مرات، أولها عام 1394هـ، وآخرها عام 1418هـ .

48- كل شيء له سبب، الفقر والغنى، ثمن الجوار، رخص المنزل، فضل السكوت ص 100/101

49- استقبال القبلة عند خلع الثياب للسباحة في النهر والبحر ص101

50- أبو تمام والكندي ص103

51- معاني الباء (14 معنى) ص106

52- معاني (مِنْ) (12 معنى) ص108

53- الطب في القرآن، فراسة المؤمن ص110

54- الشعبي مع عبدالملك بن مروان (مراحل العمر المتأخرة (70-110)ص111

55- الحجاج وحرورية ص113

56- كتاب هرقل إلى معاوية، يتضمن 36 سؤالاً صعباً، أجاب عنها ابن عباس رضي الله عنه إجابات وافية موفقة مفيدة ص117-120

57- امتحان صاحبي أبي حنيفة للشافعي ص121

58- أعضاء جسم الإنسان على حروف المعجم، جواب سويد بن غفلة، جواب آخر من أصحاب عبدالملك قالها مرتين، فانبرى سويد وقال أقولها ثلاثاً ص125/126

59- الشرك والكفر ص129

60- مسألة :

ولي عمة وأنا عمها

ولي خالة وأنا خالهـا

فأما التي أنا عم لها

فإن أبي أمه وأمها

أبوها أخي وأخوها أبي

ولي خالة وكذا حكمها

الجواب 9 أبيات ص133/134

61- إعارة الكتب :

قال سعد الدين التفتازاني:

أيا مستعير الكتب دعنـي

فإن إعارتي للكتب عار

فمحبوبي من الدنيا كتابي

وهل أبصرت محبوباً يعار

فأجابه الشريف الجرجاني :

ولا تمنع كتاباً مستعيراً

فإن البخل للإنسان عار

ألم تسمع حديثاً صححوه

جزاء البخل من عند الله نار

وتقدم شيء عن ذلك في رقم (21 )، وقيل في ذلك أيضاً :

أحمقان: معير الكتاب، ومعيده !! ص135

62- قصة غريبة الشابة والعجوز ص136-138

63- ابن أبي عتيق وامرأته (قصة طريفة) ص138

64- مالا يؤكل من الشاة (الخروف) ص139

65- سورة المجادلة في كل آية منها اسم الجلالة (الله) مرة أو مرتين أو ثلاثاً أو أربعاً أو خمساً، فليس في القرآن سورة تشبهها، وهي نصف القرآن باعتبار العدد، وعُشْرُه باعتبار الأجزاء .

66- الحريري في مقاماته قصيدة مطلعها:

سامح أخاك إذا خلط

منه الإصابة بالغلط

ومنها:

من ذا الذي ما ساء قط

ومن له الحسنى فقط

67- قصة نزول المائدة من السماء (من تفسير ابن كثير) ص150-153

68- أقوال في فضل المال ص154

69- تلبية أبي نواس ص156

70- النضر بن شميل وأهل البصرة ص157

71- خط المؤلف ص160

أقسم بالله على كل مـن

أبصر خطي حيثما أبصره

أن يدعو الرحمن لي مخلصاً

بالرحمة والعفو والمغفرة

.....................

أقسمت بالله على ناظر

في هذه الأحرف والأسطر

إلا دعا الله لمن خطها

بالأمن يوم الفزع الأكبر

72- مسدد بن مسرهد شيخ البخاري .. هو : ص162

مُسَدَّد بن مُسَرْهَد بن مُجَرْهَد بن مُسَرْبَل بن مُغَرْبل بن مُرَعْبَل بن مطربَل بن أرندل بن سرندل بن عرندل بن ماسك بن المستورد الأسدي البصري (محدث)

73- تفاحة ذات لونين : ص164

تفاحة جمعت لونين خلتهما

خَدَّيْ محب ومحبوب قد اعتنقـا

تعانقا فبدا واش فراعهما

فاحمر ذا خجلاً واصفر ذا فَرَقَا

74 - مداعبة بين شاعرين ص164

قال حافظ ابراهيم يداعب (شوقي) :

يقولون إن الشوق نار وحرقة

فما بال شوقي أصبح اليوم باردا

فأجابه شوقي:

وأودعت إنساناً وكلباً وديعة

فضيعها الإنسان والكلب حافظ

قلت: ومن ذلك أن أحدهم أراد أن يداعب صديقه فلما أقبل عليه قال سامحني فإن نظري ضعيف ظننتك (وحدة ست) بلهجة المصريين، فرد الآخر بقوله وأنا أيضاً نظري ضعيف (ظننتك راجل) بلهجة المصريين أيضاً. ومن ذلك أيضاً أن أحدهم وضع عباءته (مشلحه) (بشته) عند زملائه وذهب ليتوضأ، وكان مع أحدهم (طباشيرة) فرسم بها رأس حمار على العباءة، فلما عاد ورأى ذلك بادر قائلاً : مَن مِنكم مسح وجهه بعباءتي .

75- أسماء في النواة : ص165

ثلاث في النواة مسميات

فقطمير لفافتها الحقير

وما في شقها يدعى فتيلاً

ونقطة ظهرها في النقير

76- الاستغفار ص170

77- معاشرة الناس : ص170

إن كنت منبسطاً سميت مسخـرة

او كنت منقبضاً قالوا به ثقل

وإن تجالسهم قالوا به طمع

وإن تجانبهم قالوا به ملل

من لي بخُلْق وخَلْق يرتضون به

لا بارك الله فيهم كلهم سفل

78- يُروى عن الشافعي قوله : ص171

إذا رمت السلامة والكرامة

فلا ترض لنفسك بالإمامة

فإن ترفع لصوتك قيـل هذا

قد أعجبه الترنم والنغامة

وإن تخفض لصوتك قيل هذا

إمام ليس يسمعنا كلامه

وإن طولت في السجدات قالوا

وربك قد رأى فيها منامه

وإن خففت قيل صلاة هذا

كفعل الديك ينقر في قمامة

فمأموماً إذا صليت تنجـو

وتخلص من تحملك الأمانـة

79- المبالغة في التمني، عن الأصمعي قال: ص179

قال الوليد بن عبدالملك لبديح : خذ بنا في المنى فو الله لأغلبنك، قال لا تغلبني، قال بل سأفعل، قال الوليد فإني أريد أتمنى ضعف ما تتمنى أنت، فهاتِ، قال فإني أتمنى سبعين كفلاً من العذاب، ويلعنني الله لعناً كبيرا، فقال غلبتني قبحك الله .

80- أعظم آية في سورة آل عمران إشكالاً وهي قوله تعالى : ص179

(وَلاَ تُؤْمِنُواْ إِلاَّ لِمَن تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللّهِ أَن يُؤْتَى أَحَدٌ مِّثْلَ مَا أُوتِيتُمْ أَوْ يُحَآجُّوكُمْ عِندَ رَبِّكُمْ قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)، فتح القدير للشوكاني، وتفسير الألوسي، والرازي والقرطبي

81- من آداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ثلاثة : الفقه والرفق والحلم ، وقد جمعتها بقولي : ص183

فقه يقدم ثم الرفق يتبعه

فالحلم آخرها إن رمت إصلاحا

82- الأخذ من الشعر والظفر للمضحّي: ص184

قيل حرام، وقيل مكروه كراهة تنزيه، وقيل لا يكره

83- آيات متشابهة في سوتي البقرة والأعراف ص 187

أورد رحمه الله 9 آيات .

84- أول خلق بني آدم : ص213

لما أراد الله خلق آدم بعث جبريل إلى الأرض ليأتيه بـ(طين) فاستعاذت منه الأرض ثم ميكائيل ثم ملك الموت الذي لم يأخذ من مكان واحد، بل من تربة حمراء، وبيضاء، وسوداء، ولذلك خرج بنو آدم مختلفين، نقلاً عن كتاب (الروح) لابن القيّم .

85- من أسرار التشريع في تفضيل الابن على البنت في الميراث ص217

86- المستحق للصفع ثمانية . ص222

87- المرأة نصف الرجل في خمسة مواضع، جمعها المؤلف في بيتين .

88- صباح الإمام أحمد رحمه الله: ص224

لما سئل : كيف أصبحت ؟ فأجاب : كيف أصبح من ربه يطالبه بأداء الفرائض، ونبيّه يطالبه بأداء السنة، والملكان يطالبانه بتصحيح العمل، ونفسه تطالبه بهواها، وإبليس يطالبه بالفحشاء، وملك الموت يطالبه بقبض روحه، وعياله يطالبونه بنفقتهم (من طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى).

89- احذروا صاحب الكساء ص224 (تجسس ومباحث) ص 224

90- متى يعتد الرجل ؟! ص227

ذكر المؤلف خمس صور لذلك .

91- مساوئ الوظيفة ص234

أورد المؤلف 20 بيتاً في ذلك .

92- لطيفة (لغز) ص236

لغز لأبن كمال باشا : تم الكتاب في يوم الجمعة، وهو العُشر العاشر من الثلث الثاني من السدس الثاني، من النصف الأول من العُشر السادس من العُشر الثالث من العُشر العاشر من الهجرة.(وقد جاء حل اللغز مطولاً بعد ذلك )

قلت : ويشبهه ما جاء في آخر الجزء الرابع من طبعة قديمة لكتاب ( يتيمة الدهر ) للثعالبي، هذه الطبعة النادرة، اضطررت للتصرف فيها أي بيعها – مع ثلاثة أرباع المكتبة لظروف مالية قاهرة، لم تفارقني طول حياتي - والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه، (أدركته حرفة الأدب). هذه الطبعة في عهد الخليفة العثماني السلطان عبدالحميد الثاني، ووالي الولاية السورية : دولتو محمد راشد ناشد باشا، وكان الفراغ من طبعه في أواسط العقد الثاني من العقد التاسع من العقد الثالث من العقد الأول من العقد الرابع من العقد الثاني من هجرة المصطفى عليه الصلاة والسلام .

وللعلم : فالسلطان عبدالحميد تولى الخلافة (السلطنة) من سنة 1293هـ إلى 1327هـ (1876-1919م)

93- أشتكي الثمانين : ص240

قالوا إن رجلاً كان فقيراً ثم ملك أموالاً وخدماً وجوار من الترك والروم فقال هذه الأبيات :

ما كنت أرجوه إذ كنت ابن عشرينا

ملكته بعد أن جاوزت سبعينا

تطوف بي من بني الأتراك أغـزلة

مثل الغصون على كثبان يبرينا

وخرّد من بنات الروم رائعة

يحكين أحسن صورة الجنة العينا

يغمزنني بأساريع منعمة

تكاد تعقد من أطرافها لينا

يُردن إحياء ميت لا حراك به

وكيف يحيين ميتا صار مدفونا

قالوا أنينك طول الليل يسهرنا

فما الذي تشتكي قلت الثمانينا

من كتاب صيد الخاطر / لابن الجوزي

94- تاريخ وفاة الأئمة الأربعة ص243

95- المرء المفلس ص246

فصاحة حسان وخط ابن مقلـة

وحكمة لقمان وزهد ابن أهم

إذا اجتمعت في المرء والمرء مفلس

ونودي عليه لا يباع بدرهم

96- أسباب العصمة من الشيطان، (10) أسباب ص247

97- أشخاص حيوا بعد موتهم ص253

ذكر المؤلف خمس قصص

98- فوائد قرآنية ص255

خمس فوائد مفيدة ومهمة.

99- حساب الجُمل الصفحات 261-264

(نقلت من جريدة الرياض وكتاب (نشوار المحاضرة)

100- تاريخ الخلفاء ص264

الخلفاء الأربعة وبنو أمية وبنو العباس والتتار والمغول وآل عثمان

101- الاتعاظ من أعمال الحج ص266

102- هل في القرآن (الرحيم الرحمن)؟ ص268

103- قافية بلا حروف ص269

104- الحساب بعقد الأصابع ص270

105- المزاح، أكبر (قثاءة) وأكبر ( أترجة) ص271

106- آيات الشفاء ص272

107- السكينة في القرآن ص 273

وردت في 6 مواضع، وللشيخ محمد بن ناصر العبودي كتاب (نفحات من السكينة القرآنية) طبع عام 1397هـ

108- اسم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ورد في القرآن أربع مرات . ص274

109- أحرف متكررة في القرآن ص275

110- كافات الشتاء . ص280-282

111- أبيات مهملة ص286-287

112- تصحيح عبارة (لغز) الدجاجة في الثلاجة البرتقالة ص 288

113- خواص لفظ الجلالة (الله)، ومعنى لفظة (اللهم) ص 288-290

114- علامات كبر السن: ص290

سلني أنبئك بآيات الكبـر

نوم العشاء وسعال في السحر

والعجز في المشي كذا ضعف البصر

وقلة الأكل إذا الزاد حضـر

وكثرة النسيان في كل خبر

وقلة الوطء إذا الليـل اعتكر

.....................

إذا رأيت صلعاً في الهامـة

وحدباً بعد اعتدال القامة

وصار شعر الرأس كالثغامة

فقد : عليك قامت القيامة

115- اوقات الزمان ص292

يتمنى المرء في الصيف الشتاء

فإذا جاء الشتاء أنكره

لا بذا يرضى ولا يرضى بذا

قُتِل الإنسان ما أكفره

116- عدد أحاديث صحيح البخاري ص 292

7277 حديثاً وضعها في بيتين

117- السواك : ص294

بالله إن جزتَ بوادي الأراك

وَقَبَّلَتْ أغصانُه الخضر فاك

فابعث إلى عبدك من بعضها

فإنني والله مالي ســواك

وبعد .. فلعلك – أيها القارئ – استمتعت، واستفدت، وأنست، بما قرأت، كما فعلتُ، أرجو ذلك، إذا كان كذلك فادعُ للشيخ بن عقيل ومن نقل عنهم، ولا تنسني (لو من عرقة الربع).

www.abu-gais.com

مكتبة قيس - الرياض - البير