Culture Magazine Thursday  14/02/2013 G Issue 396
الملف
الخميس 4 ,ربيع الثاني 1434   العدد  396
 
رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية
خالد بن عبدالكريم الحقيل

 

أسعد اليوم بالمشاركة في هذا العدد الذي تخصصه المجلة الثقافية الصادرة عن صحيفة الجزيرة اليوم عن الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الفيصل, القيمة والقامة الأدبية, بل العملة النادرة التي قلّ وجودها في هذا الزمن.

عرفت د. الفيصل من خلال متابعتي ورصدي للمشهد الثقافي، حيث رسخت صورة هذا العالم الجليل في ذهني من خلال حضوري لتكريمه في مناسبات عدة كان آخرها حفل تكريمه الذي أقامته الجمعية العلمية للدراسات الأثرية في جامعة الملك سعود والنادي الأدبي بالرياض مؤخراً.. وكان تكريماً مختلفاً ومميزاً للغاية، فللوهلة الأولى شعرت بأنه تكريم لكل الأدباء والمبدعين قاطبة.

كان الحضور جله من الأدباء والمفكرين ورجال العلم والإعلام.. وكان التنظيم رائعاً بمعنى الكلمة، حيث كان التنسيق بين النادي الأدبي بالرياض والجمعية السعودية للدراسات الأثرية في مستهل عطائه وأوج حماسه، وهذا ما نرجوه دوماً من هذين الصرحين الأدبيين الشامخين. كان الحفل أنموذجاً يحتذى به في التنسيق بين الكيانات الإدارية سواء الحكومية أو الأهلية، حيث كان الجميع كالعائلة المتعاونة الواحدة عازفين معاً على سمفونية الإخلاص والتفاني في العمل، وقد كان لهم ما أرادوا. كان الدكتور والمفكر المخضرم الدكتور الفيصل متوهجاً برداء العلم كعادته، وحتى في ساعات كانت خاصة ومخصصة لتكريمه أبى إلا أن يجعل كلمته علمية ومؤصلة للربط بين التاريخ والأدب مستشهداً بقصص لأشهر الشعراء العرب أمثال طرفة بن العبد، ما أسبغ على الحفل جواً علمياً مشوّقاً وفريداً قلما تجده بأي تكريم.

الجدير ذكره وكبادرة جميلة تم توزيع ثلاثة إصدارات أدبية ثمينة على كل المدعويين وهي: السير الذاتية للمشاركين في تكريم الدكتور الفيصل، إضافة لإصدارين آخرين هما مداولات لقاء تكريم الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بالمشاركة مع النادي الأدبي بالرياض للأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن محمد الفيصل، وحصن غيلان في عودة سدير للدكتور عبدالعزيز الغزي الذي صدر بمناسبة تكريم الدكتور الفيصل.

يستحق أستاذنا العزيز التكريم واستحق اللقب الذي أسبغته عليه الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود والنادي الأدبي بالرياض وهو (رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية)، ويستحق المكرمون الثناء على تنظيمهم الحفل, وكل التقدير للمجلة الثقافية التي تحتفي بهذا العلم اليوم.

ناقد وروائي سعودي - Almamlaka@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة