Culture Magazine Thursday  14/03/2013 G Issue 400
قراءات
الخميس 2 ,جمادى الاولى 1434   العدد  400
 
حديث الكتب
محمد بن عبدالله الحمدان

 

1- أعجوبة العصر..

سيرة سماحة الشيخ العلامة الإمام د. عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين رحمه الله.

يرويها ابنه د. عبدالرحمن بن عبدالله الجبرين، 1433هـ 896 صفحة (ما شاء الله) مقدمة المؤلف في 13 صفحة، أوضح فيها الكثير عن والده وعن الكتاب، وعن العنوان (أعجوبة العصر) قال إنه أنس لما قاله بعض من تحدث عن الشيخ: العودة/ والمسيميري/ والعويد، ثم رأى هذا التعبير في نصوص عدد من المصنفين: أعجوبة الدهر/ أعجوبة ذلك العصر/ أعجوبة الزمان، فريد العصر/ أعجوبة الدهر وإمام العصر/ أعجوبة العصر والأوان.

وجاء تقديم الكتاب لصاحب المعالي الشيخ د. صالح بن عبدالله بن حميد في ست صفحات والكتاب ثمانية أقسام، جاء الفهرس في 3 صفحات، القسم الثامن: الرحيل مرض طويل وصبر جميل، المرض الأخير، ومات الشيخ.

وفي الصفحة الأخيرة (قبل الختام) عنوان مبشرات، للرؤى التي رؤيت في الشيخ رحمه الله، وعددها ست رؤى.

غفر الله للشيخ ورحمه وجزى ابنه د. عبدالرحمن البار بوالده كل خير، وجعل أبناءه يبرون به كما بر بأبيه.

2- جمهرة الرحلات

الأستاذ أحمد محمد محمود

في العام الماضي أو الذي قبله اتصل بي المؤلف وذكر أنه في سبيل تأليف كتاب عن الرحلات، وطلب مني موافاته بمقالات نشرتها عن رحلاتي في داخل المملكة وخارجها، فزودته بما طلب.

وقبل أيام فاجأني - جزاه الله خيرا - كما فاجأ غيري بكتابه (جمهرة الرحلات) ذي المجلدات الضخمة الثمانية، عن رحلات الحج وغيرها، والمجلد السابع عن الرحالة السعوديين وأورد منهم 38 مؤلفا وكاتبا في الرحلات في 700 صفحة.

وهذا جهد عظيم يشكر عليه المؤلف، ثمانية مجلدات ضخمة بهذا الحجم وبهذه الصفحات الكثيرة لا بد أن ذلك يدل على جَلَد (بفتح اللام) وصبر ورغبة في نشر العلم والمعرفة.

أشكره وأرجو له مزيدا من التوفيق والعمل المثمر الجاد.

3- مؤلفات الأستاذ

سعد بن عبدالرحمن البواردي

قابلت الأستاذ سعد في نادي الرياض الأدبي، وسألته –من باب اللقافة- إن كان اطلع على كتابي (صبا نجد.. نجد في الشعر والنثر) فأجاب بالنفي، هذا الكتاب طبعه النادي الأدبي بالرياض (أو في الرياض) عام 1404هـ، ثم طبعته عام 1417هـ في 500 صفحة، ويضم 83 صورة ومنظرا عن نجد وصباه وشيحه وخزاماه ورماله ووهاده وإبله وربيعه، لذا زودت الأستاذ سعد بنسخة من النسخ القليلة التي صورتها لنفاد طبعته، وعدم استطاعة صاحبه طبعه مرة ثالثة، وكذلك كتيبات أخرى لي كنت أعددتها.

أكرمني الأستاذ سعد في منزله بالقهوة والقدوع، ثم قدم لي خمسة من مؤلفاته الكثيرة (ما شاء الله).. وهي:

أ‌- استراحة داخل صومعة الفكر (الجزء الخامس)، 1433هـ، 344 صفحة، دار المفردات للنشر والتوزيع، استعرض فيه 47 كتابا وديوانا، ولما جاء دور الشاعر عثمان بن سيار في ديوانه (ترانيم واله) فوجئ المؤلف بأن 16 صفحة من صفحات الديوان بيضاء لا شئ فيها، والطريف أني لما رجعت لنسختي من الديوان –وكانت لدي- لم أجدها، ويظهر أني تصرفت فيها لما تصرفت بثلاثة أرباع مكتبتي ومتحفي لأبني بيتا لقيس وإخوانه وأمه (بل وأبيه) كما تصرفت –مع كثير من الأسف- ببعض مؤلفات ودواوين الأستاذ البواردي، مثل: أغنيات لبلادي/ ذرات في الأفق/ أغنية العودة/ رسائل إلى نازك/ فلسفة المجانين.

نشرت حلقات الكتاب في مجلة الحرس الوطني، وفي صحيفة الجزيرة، وملحقها الثقافي.

ب‌- أفكار مضغوطة، 1433هـ، 344صفحة.

المقدمة: (وفسر الماء بعد الجهد بالماء)، لن أفسر الماء بالماء.. إنها مجرد أفكار مضغوطة وكفى، ما أتمناه أن تكون مريحة ومربحة.

يتكون الكتاب من 134 مادة، نشر جميعها في (مجلة الحرس الوطني) أفكار جميلة مفيدة مريحة وأرجو أن تكون مربحة.

ت‌- كلمات للحياة..

كما لا نماء بدون ماء، لا حياة دون كلمات 1432هـ، 331 صفحة، نشر دار المفردات.

مقدمة قصيرة هي: الكلمات للحياة لا تحتمل مقدمات، الذين يقدمون لكلماتهم كمن يفسر الماء بالماء!!، سأدعها وحدها تقدم نفسها دون تدخل، ما يمكن إضافته هو أن هذه الكلمات بالكامل نشرتها (المجلة العربية) التي تصدر بمدينة الرياض.

يتضمن الكتاب 139 كلمة (أي موضوع)، وجعل لكل موضوع رقما 1-139.

وفي الغلاف الأخير كلمة جميلة من الناشر بحق المؤلف يستحق أكثر منها.

وقد فعل الناشر هذا كما فعل مثله في الكتاب السابق أفكار مضغوطة.

ث‌- إطلالة حول العالم

1431هـ، 449 صفحة، من إصدارات مركز حمد الجاسر الثقافي ورقمه في الإصدارات 25.

في المقدمة القصيرة قال المؤلف في آخرها:

(مشاهد خاطفة وسريعة) أشبه بلقطات خاطفة لعالم كبير كبير يضج بالحركة والحياة، فيه ما يبهرك، وفيه ما ينهرك، إنه عالم البشر على كرته الأرضية).

وقد زار الدول التالية: النمسا، فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، أيرلندا، إمارة موناكو، سويسرا، بلجيكا، هولندا، إيطاليا، الدنمرك، السويد، فنلندا، رومانيا، التشيك، اليونان، تركيا. وفي الكتاب صور ملونة جميلة إلا أنها تحتاج –في رأيي- لتعريف بها تحت كل منها.

ج‌- مثل شعبي في قصة

وفي هذا الكتاب ذكر (في اسمه) والده (سعد بن عبدالرحمن البواردي) بعكس كتبه التي تقدمت قبل قليل، وقبل أشهر أو سنة أو سنتين (أمس الأدنى من 35 سنة) كتب الأستاذ د. إبراهيم بن عبدالرحمن التركي العمرو في مجلة الجزيرة الثقافية (هو المسئول عن تحريرها) يحث على ذكر اسم والد الرجل في كل ما يكتب براً بأبيه، وكذلك يدعو له ولأمه ولجده وجدته بعد الدعاء لنفسه في كل سجدة ويعوّد لسانه على ذلك.

الأستاذ عبدالكريم بن عبدالعزيز الجهيمان رحمه الله لم يذكر أسم أبيه في كتبه الكثيرة (أكثر من 12 كتابا)، ولما أريد افتتاح موقعه في الشبكة العنكبوتيـــة اقترحـــت إضافة اسم أبيه، فـ(نط) أحد الحاضرين وقال نخشى إذا قلنا عبدالكريم بن عبدالعزيز الجهيمان أن يظن انه شخص آخر غير عبدالكريم الجهيمان، فاختفى اسم أبيه رحمهما الله.

وكان الشيخ حمد بن محمد الجاسر لما بدأ يكتب كان يوقع مقالاته بـ( حمد بن محمد الجاسر، من أهل البرود).

أرجو من الأستاذ سعد بن عبدالرحمن البواردي أن يستمر في ذكر أبيه، كما أرجو من أخواني المواطنين وغيرهم ذكر آبائهم مقرونة بأسمائهم.

كما أرجو ذلك من الكاتبات والمواطنات برا بآبائهن، كما أرجو من الجميع ذكر (ابن) بين اسم الرجل واسم أبيه، و (بنت) بين اسم البنت أو المرأة واسم أبيها.

أعود والعود أحمد (أحيانا) لكتاب (مثل شعبي في قصة)، وقبل ذلك أعرج على الأمثال العربية الفصيحة والتي أُلفت فيها كتب كثيرة لـ(الميداني) و(أبي هلال العسكري) وغيرهما.

أما كتب الأمثال العامية فقد أشبعها بحثا كثيرون.. من وسط نجد الجهيمان 10 مجلدات، العبودي 5 مجلدات مضت، و8 في الطريق، والعيسى 3 مجلدات، وفي الحجاز أحمد السباعي وغيره، وفي الشمال (حائل) عبدالرحمن بن زيد السويداء، وفي الطائف حماد بن ......... السالي، وفي الجنوب... وفي الشرق...

أعود مرة ثانية (ولعلها الأخيرة)، لكتاب مثل شعبي في قصة طبع عام 1433هـ، 199 صفحة بحجم متوسط.

وهو رقم 1 في سلسلة (تراث شعبي) كما جاء في الغلاف التي تصدرها وزارة الثقافة والإعلام، وقدم له الأستاذ ناصر بن صالح الحجيلان وكيل وزارة الثقافة للشئون الثقافية، وسمى السلسلة تراث لغوي.

مقدمة المؤلف طريفة وقصيرة عنوانها (مدخل)، قال فيها: (أمثال شعبية.. لم أُعَرِّضها للضرب كما يقولون، وإنما أعرضها كمثال من خلال مشهد اجتهادي قصير يدنيها ما أمكن نحو الفهم المتسامح دون إرهاق للذهن، ودون إغراق أو استغراق في متاهات الخطاب الحواري القصصي، مجرد محاولة، وتجربة الحكم لها أو عليها لغيري.

أورد المؤلف 79 مثلا من الأمثال المشهورة المتداولة وأورد قصصها بأسلوب أدبي أخاذ.

والمثل الأخير رقم 79 وشهالطويرات بداركم، والشاب يقصد الدجاج ولا شك أن المؤلف يعرف هذا ولكنه صرفه للمرقوق الذي كان اسمه الحليج (بحاء مهملة)، وقد تكون هذه رواية أخرى.

في الغلاف الأخير (الكاتب في سطور)

صدر له 12 ديوانا

صدر له 9 مؤلفات نثرية

له كتيب قصة قصيرة

له مجموعة من العناوين لم تصدر بعد

له 28 مؤلفا نثريا

له 13 ديوان شعر

له 8 مؤلفات قصصية

4- غرائب الرؤى والأحلام،

دراسة نقدية طبية مقارنة

ألفه الأستاذ د. فهد بن سعود بن محمد العصيمي المتخصص في هذا الفن، طبع عام 1431هـ في (205) صفحة.

التقديم: هل تريد أن تعرف ماذا سيحدث لك؟ وبطريقة مأذون بها شرعا؟ عالم الأحلام يحذرك ويبشرك. واقرأ للكثير ممن شهد بما لهذا العلم من مكانة.

ثم مقدمة المؤلف في 9 صفحات، استهلها بقوله:

(فتعبير الرؤيا (أو تفسير الأحلام) علم من العلوم الإنسانية، وهو فوق هذا يزداد أهمية، بكونه ذا أصول شرعية، ولذا عني به المؤلفون قديما وحديثا، مسلمين وغير مسلمين على اختلاف منطلقاتهم ورؤيتهم له).

وقد نقل المؤلف عن بعض العلماء في تعبير الرؤيا، مثل المشايخ: محمد بن عبدالوهاب، والشاطبي، وعبدالرحمن بن سعدي، وابن خلدون.

ثم ذكر في المقدمة بعض أسباب محاربة البعض لهذا العلم ص10.

وذكر أنه قدم بحثا عنوانه (أخلاقيات المهنة، معبر الأحلام أنموذجا) وذلك في مؤتمر (أخلاقيات المهنة في عصر العولمة) في جامعة الملك فهد (للنفط) والمعادن.

وأورد المؤلف مداخلة الشيخ د. سعد بن ناصر الشثري 4 صفحات.

ثم مقدمة د. يوسف بن دخيل الله الحارثي 3 صفحات.

بعدها مقدمة الشيخ راشد بن سليمان الطيار.

ثم قصة الكتاب في 7 صفحات.

ص 37 مفهوم أخلاقيات المهنة.

وفي الكتاب خمسة فصول، الخامس: شهادات موثقة من ضيوف برنامج الأحلام، لمجموعة أشخاص، منهم (مع حفظ الألقاب):

- د. فهد بن سعود العصيمي

- الشيخ د. سعد بن ناصر الشثري

- الشيخ د. حمزة بن سليمان الطيار

- د. صالح بن إبراهيم بن صالح آل الشيخ

- البروفيسور إبراهيم بن مبارك الجوير

- مستشارة البرنامج النفسية الأستاذة حصة الغامدي

- الشيخ د. محمد بن عبدالرحمن العريفي

- الطبيبة السعودية د. فاتن بنت عبدالرحمن خورشيد

- معبر الرؤيا عجلان العجلان

- معبر الرؤيا أنس بن سلمان الجميعة

ومن موضوعات الكتاب (حسب الفهرس):

- عدم الجزم بالتعبير

- التأويل على خير

- التوقف عن تأويل الغيبيات

- نماذج لرؤى مفزعة

- أمثلة لرموز مفزعة

- نماذج لرؤى مفزعة من برنامج الأحلام

- التثبت من الرؤى، ومعرفة حال الرائي

وبعد.. فالكتاب مفيد وممتع، شكرا لمؤلفه الذي له زاوية أسبوعية في (الرسالة) ملحق جريدة المدينة الذي يصدر يوم الجمعة والزاوية بعنوان (روقات) يكتب فيها د. فهد في شئون الحياة واعظا وناصحا ومقترحا، وفقه الله.

www.abu-gais.com مكتبة قيس -الرياض - البير

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة