Culture Magazine Thursday  14/03/2013 G Issue 400
تشكيل
الخميس 2 ,جمادى الاولى 1434   العدد  400
 
محطات تشكيلية
تنقل الواقع وتعيد تشكيله في لوحاتها بخصوصية
سمر البدر تنظر للحياة بعين متفائلة وتقتنص زوايا الجمال

 

إعداد: محمد المنيف

كانت الفرصة مواتية عند زيارتي للكويت الشقيق لأن أزور بعضاً من المعالم التشكيلية، منها زيارة بعض المراسم، والبداية كانت بدعوة كريمة من الفنانتين مي السعد وسمر البدر لزيارة مرسمهما الخاص الذي بحق يعتبر معلما يستحق الزيارة، ونموذجا حيا ومباشرا للتعريف بما وصلت إليه الفنون التشكيلية في هذه الفترة من تاريخ الفن في الكويت الذي بلغ عمره خمسين عاما، فترة الجيل الجديد الذي يشكل امتدادا لمسيرة هامة في تاريخ الفن الخليجي على وجه الخصوص وفي المنطقة العربية عامة عودا إلى ما قدمه التشكيليون الكويتيون من حضور متميز ومثمر ومؤثر.

اليوم ومع أن الفنانتين تتشاركان في مرسم واحد إلا أننا سنمنح كل منهما مساحة ولو قليلة مقابل مسيرتهما الفعالة في الفن التشكيلي، ونبدأ اليوم بالفنانة سمر البدر التي قالت إن أول معرض شاركت به كان عام 1993 مع خمس فنانات بلوحة طبيعة صامتة عبارة عن جرتين وحجر حظيت بإعجاب الكثير فكانت بداية رسم طرقها نحو العمل الجاد فأصبحت بعد فترة من العطاء اسما ورمزا من رموز الفن التشكيلي الخليجي وكان من تلك الإنجازات عضويتها في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية وعضو مؤسس لجماعة الفنانات الكويتية، عضو الجمعية الأمريكية لفناني البروتريه، خريجة إدارة أعمال من جامعة الكويت، تابعت الدراسة الحرة في مجال الفن التشكيلي في الكويت وإنجلترا وإيطاليا ولها مشاركات داخل وخارج الكويت منها مشاركتها في المعرض الرباعي لفنانات الكويت الذي أقيم عام 2000 في مدينة الرياض ونظم من قبل فنانات الرياض.

إضافة الكثير من المعارض الخاصة والمشتركة، في الكويت وخارجها.

بين رهافة اللون وقوة الخطوط.. فكرة

شاهدت للفنانة سمر البدر أعمالا عبر بعض الإصدارات وحظيت بمشاهدة أعمال أخرى مباشرة في المعرض المشترك مع زميلات لها في الرياض عام 2000 وقت إدارتي لمركز الأمير فيصل للفنون كانت إبداعاتها تتسم برشاقة الأداء وإتقان في إضفاء اللمسة السريعة دون إخلال بملامح العمل أيّا كان وفي مقدمة ما تبدعه عند اقتناصها للمشاعر الإنسانية في الوجوه، التي تحتاج إلى عمق في دراسة لشخصية المراد رسمها قبل نقل الشكل ولهذا فالفنانة سمر البدر استطاعت أن تجمع بين الشكل، وما تعنيه الملامح وتعبّر عنه لحظة التقاط لحظة التعبير، في ألوانها وهج يؤكد تلمسها لأعماق الإنسان ودفء مشاعره مع حرصها على أن لا تكون اللوحة تسجيلاً جامداً وثابتا، بقدر ما نجد في لوحاتها التركيز على الحركة والإيحاء مقتنصة وميض اللحظة التي قد لا تتكرر.

إضافة لبحث الفنانة عن زوايا الجمال في الموروث، من الحلي القديمة وخلافها مع إضفاء بعد إبداعي في أسلوب تصميمها وتنفيذها للإطارات التي تزين بها لوحاتها.

سيرة ذاتية ومشوار مشرف

* بعد حصولها على بكالوريوس إدارة الأعمال، عملت منذ البداية على صقل موهبتها بالعديد من الدورات التدريبية المتخصصة في الفن التشكيلي في بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وأكاديمية فلورنسا للفنون بإيطاليا. Florence Academy Of Art

* وارتبطت بمشاعر جياشة نحو “الشرق”..فهو يعني لها الجمع العبقري بين عبق التاريخ الطويل والتراث الثقافي الواسع.. فصار ولعها بالشرق إلهاما متدفقا بعالم كامل من مفردات الشرق هذا الشرق: رموز وحروف، نقوش وجواهر، وسجاجيد، وجوه وملابس. كلها مرسومة من جديد على لوحاتها.

* انضمت إلى كيانات فنية محلية ودولية.. إيمانا منها بأن التجمعات والتعاضد الفني يثري النفس بالدعم الفني والمعنوي وخبرات الآخرين وتجاربهم الفنية.. فانضمت إلى عضوية الجمعية الأمريكية لفناني البورتريه American Society of portrait Artists وعضوية الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية.. وشاركت بالعديد من التجمعات الفنية “سيمبوزيوم” في لبنان - اليمن - شرم الشيخ والإمارات العربية المتحدة.

* أقامت العديد من المعارض الشخصية مع الفنانة التشكيلية مي السعد منذ عام 1993 وكان آخرها معرض “حروف وألوان.. صوت وضوء” ديسمبر 2011.

* شاركت بالعديد من المعارض المحلية بالكويت سواء معارض المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أو الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية أو حتى دور عرض خاصة منذ عام 1993م.

* في عام 2012 كانت من ضمن المشاركين في معارض جمعية الفنون التشكيلية للفن الكويتي المعاصر في الرياض وجدة - المملكة العربية السعودية.

* حصلت على العديد من الجوائز المحلية والعالمية، منها اختيارها من قائمة أهم الفنانين التشكيليين لعام 2007، Who’s Who in the International Art - 2007. وتم اختيارها من ضمن فناني العالم لتمثيل بلادهم في رزنامة مصنع الطائرات العملاق الأمريكي CFM لعام 2012

الجوائز

* جائزة معرض “هلا فبراير” عام 2012.

* جائزة التحكيم - مهرجان الإبداع التشكيلي - الكويت فبراير - 2012 جمعية الفنون التشكيلية الكويتية.

* جائزة مهرجان القرين التشكيلي يناير 2012. الكويت المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

* جائزة مهرجان القرين التشكيلي يناير 2010. الكويت المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

* المركز الأول - جائزة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي 2009

* جائزة تقديرية من الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية. عام 2008.

* المركز الخامس - بينالي فلورنسا - ايطاليا - ديسمبر 2005.

* المركز الأول في مسابقة “انتر ناشيونال آرت كونتست “ في أستراليا لعام 2004

monif.art@msn.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة