Culture Magazine Thursday  18/04/2013 G Issue 403
تشكيل
الخميس 8 ,جمادى الآخر 1434   العدد  403
 
محطات تشكيلية
حافلة الفن في دبي ساهمت شكلا ومضمونا في نشر الثقافة البصرية
وسيلة هامة في جذب الجمهور للفعاليات الفنية

 

إعداد - محمد المنيف

لا يمكن أن تمر أو تقف في أي من الاماكن المخصصة لها دون أن تلفت النظر وتجد أعدادا كبيرة تنتظرها لتسعد بالتنقل بها إلى مواقع المعارض والفعاليات الفنية، التي تقام كل عام في موعدها من شهر مارس.

تلك هي (حافلة الفن) التي أطلقتها هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) ضمن برنامجها الذي يحمل عنوان الفن في المدينة، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، الهدف منها تسهيل تنقل الجمهور في شوارع دبي إلى مواقع المعارض والفعاليات الفنية وصلت الحافلة حضورها على مدى سبع سنوات على التوالي حظيت بإقبال كبير وأضفت رمزا جديدا متحركا للفعاليات الفنية التي تزدهر في مثل هذا الموعد ومنها أسبوع الفن وآرت دبي وأيام التصميم، تحط رحالها في أبرز الوجهات الثقافية والفنية في المدينة، عبر ثلاثة مسارات مختلفة أشبعت تطلعات محبي الفنون من مختلف الاهتمامات والاتجاهات.

إبداع في الشكل والمضمون

لم يتوقف الأمر عند تخصيصها لنقل الجمهور بل جعلت منها هيئة دبي للثقافة تحفة فنية تتحرك وتواجد في كل مساحة يقف أو يمر بها أفراد المجتمع متمتعين بما حوته من ابداع في شكلها الخارجي الذي أخذ حقه من الاهتمام واعد له مسابقة لتصميمه لأهمية تأثيره على المارة او الجمهور العامة وتم من اجل هذا اعداد قائمة من المشاركين ضمت نخبة من ألمع المواهب الفنية الإماراتية والمحلية تم تكليفهم بإعداد التصاميم الفنية الخاصة بالحافلة، من هؤلاء: ميسون الصالح؛ وتالين هازبر؛ وعبدالله لطفي، الممثلين من قبل Mawaheb from Beautiful People بالتعاون مع روبن سانشيز من (تشكيل).

وضع أحد تصاميم هؤلاء الفنانين على إحدى الحافلات الثلاث التي في مسارات إلى كل من، جميرا موقع معرض آرت دبي، ومنطقة القوزالتي تضم مجموعة من صالات العرض وحي الفهيدي التاريخي، ومركز دبي المالي العالمي الذي أيضا يضم عددا من الصالات التي تنوعت فيها سبل العرض وأساليب التنفيذ من مختلف مدارس الفن المعاصر. كما تشمل الجولة معرض (سكة) الفني مرورا بوسط مدينة دبي، مكنت ركاب الحافلة من زيارة العديد من المعارض في صالات العرض المستقلة في دبي، بالإضافة إلى عدد من أبرز الفعاليات الفنية السنوية ومنها (آرت دبي). يتم تقديم المعلومات من قبل أخصائيين في مجال الفن والسياحة، يتعرفون من خلالهم على إبداعات أبرز الفنانين المحليين والإقليميين والعالميين المشاركين في فعاليات أسبوع الفن، إلى جانب التواصل مع بقية الركاب الذين تجمعهم بهم اهتمامات فنية مشتركة.

جولة في جولة الحافلة

من المحطات الفنية التي تمر بها الحافلة منطقة القوزالتي تحتضن عروضاً فنية مبتكرة في أجواء مميزة ومختلفة عما هو سائد في الصالات التقليدية، وتشهد كل عام افتتاح معارض جديدة. وتتميز هذه الوجهات بتسليطها الضوء بشكل رئيسي على إبداعات الفنانين العالميين بالإضافة إلى الفنون المعاصرة من منطقة الشرق الأوسطمن بينها معارض لفنانين تشكيليين سعوديين.

من هذه المعارض معارض التي تتم زيارتها على هذا الخط: (آرت سوا)؛ مركز أيام الفنون)؛ (غاليري بركات)؛ (كربون 12)؛ (غاليري ذا كورت يارد)؛ (كرييت آت سوفا ستديو)؛ (غاليري اعتماد)؛ (فن ديزاين)؛ (غاليري ايزابيل فان دن ايندي)؛ (جري نويز)؛ (جلف فوتو بلاس)؛ (جيه بلاس إيه)؛ غاليري (الجمجار)؛ (خاك غاليري)؛ (لا غاليري ناسيونال)؛ (لوري شبيبي)؛ (ميم غاليري)؛ (موجو غاليري)؛ (مشاريع المتحدين)؛ (مصور آرت غاليري)؛ (متحف سلسالي الخاص)؛ (ساتيلات)؛ (شوكيس خاليري)؛ (الخط الثالث)؛ (توتال آرتس) و(ترافيك).

كما تنطلق (حافلة الفن) إلى سوق مدينة جميرا وذلك للاطلاع وزيارة (آرت دبي). لتواصل سيرها إلى البوابة في مركز دبي المالي العالمي ووسط مدينة دبي الذي يحفل بنخبة من أرقى المعارض الفنية في قرية البوابة بمركز دبي المالي العالمي، التي كانت في السابق منطلقاً للعلامات التجارية الفاخرة لتحول اهتمامها اليوم إلى عالم التصوير والفنون الجميلة، والعديد من التحف الفنية المذهلة. وتحتضن المعارض التي ستزورها (حافلة الفن) على هذا المسار أعمالاً لفنانين عالميين ومبدعين معاصرين، وستتاح للزوار أيضاً إمكانية الدخول إلى استديوهات الفنانين والتعرف بصورة أكثر عمقاً على المشهد الفني المحلي.

ومن هذه الصالات (ألف آرت غاليري)؛ (إيجاد غاليري)؛ (ذا آرا آرت غاليري)؛ (آرت سوا)؛ (آرت سبيس)؛ (غاليري أيام)؛ (غاليري كوادرو للفنون الجميلة)؛ (كيوب آرتس)؛ (الربع الخالي)؛ و’الفرجام كوليكشن)؛ (أوبرا غاليري)؛ (ذا بافيليون)؛ (تشكيل) و’إكس في إيه غاليري).

تواصل (حافلة الفن) انطلاقها من الدوار الأول في سوق مدينة جميرا لتتيح للركاب فرصة زيارة (آرت دبي). وصولا إلى حي الفهيدي التاريخي بالقرب من خور دبي، ويعتبر من أبرز المواقع الفنية التي تقيمها (هيئة دبي للثقافة).

monif.art@msn.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة