Culture Magazine Thursday  21/02/2013 G Issue 397
الثالثة
الخميس 11 ,ربيع الثاني 1434   العدد  397
 
بعد أن أصبح الهاشتاق وسماً ماذا سيطلقون على الكيكة؟
ماذا يخبئ لنا كيك – Keek؟

 

الثقافية - خلود العيدان

للثقافة والمثقف وجود واضح عبر وسائل الإعلام الاجتماعي الجديد أو التطبيقات الذكية إن صح التعبير، فالوسم يشتعل والتغريدات تتابع والصور تدرج، وبين أضف صديقاً أو اكسب متابعاً الكثير من الكر والفر فتتنوع الأساليب بتنوع المبتغى والهدف. وعبر هذا الوجود إن صحت تسميته حظي المتابع لأسماء مشهورة بصورة أكثر قرباً وصفاء فعلم ما لم يكن يعلمه و تفاجأ حيناً بينما صدقت رؤيته السابقة حيناً آخر.

وكما حفل تويتر، انستقرام، فيسبوك، تمبلر، عالم التدوين وغيرها بنجوم العالم الثقافي عبر الحرف والصورة فها نحن نتطلع الآن لبرنامج (كيك) ونتساءل عما ينتظرنا هناك؟ في عالم التدوين المصغر المرئي ! أسيكشف لنا المزيد، أم هل سيكون إضافة مميزة؟ هل سيشهد ذات الإدمان من متابعي وسائل الإعلام الاجتماعي الجديد، ومن من ذوي الحرف سيستقبلنا هناك؟ وماذا سيطلقون على (الكيكة) بعد أن أصبح الهاشتاق وسماً والتويت تغريداً.

والكيكة تحديداً هي المقطع المرئي الذي تستطيع إدراجه بمدة أقصاها (36) ثانية فقط عبر (كيك – Keek) والذي يعد من أسرع التطبيقات والشبكات الخاصة بالإعلام الاجتماعي - الجديد انتشارا، أما عن السر وراء (36) ثانية فلم تفصح به الشركة حتى الآن حسب توضيح المبرمج والمدون محمد بدوي عبر موقعه الإلكتروني الذي عرفها بأنها شبكة اجتماعية تجمع ما بين (تويتر و فيس بوك و انستقرام و يوتيوب) بنفس الوقت مع إمكانية مشاركة ما تصوره عبر (تويتر و فيس بوك و تمبلر) مع إمكانية التعليق عليها من قبل الناس أو المتابعين نصيا أو بفيديو آخر.

موضحاً أن الشركة مقرها كندا – تورنتو و التي تأسست في بدايات العام (2010) وأول إصدار كان لها في منتصف عام 2011 ميلادية من مؤسسها (Isaac Raichyk) و الذي كانت فكرته الأساسية أن يقوم ببناء شبيه لبرنامج (تويتر – Twitter ) أو (انستجرام- InstaGram) في مجال التدوين المصغر و لكن بدلا من التدوين المصغر النصي يركز على التدوين المصغر المرئي بالفيديو (VLog), و كنسخة مصغرة من (يوتيوب – YouTube) و الآن وبعد قرابة ثلاثة أعوام تضم الشركة 30 موظفاً فقط و مجموع ما ضخ بالشركة من استثمارات يقدر بـ 30 مليون دولار حتى الآن.

ونقلاً عن بدوي ففي الربع الأخير للعام 2012 تخطت عدد المشاهدات 250 مليون مشاهدة شهرياً لأكثر من 6.4 ملايين مقطع فيديو منها مايقارب (2) مليون مقطع أنتج في شهر واحد فقط، و الآن أكثر من 66 ألف مقطع يتم رفعه يومياً، أكثر من 10 ملايين مستخدم كانوا فبل نهاية عام 2012 ميلادية، وزادو إلى 16 مليون في بداية العام 2013 والزيادة مستمرة بمقدار 200 ألف مستخدم جديد يومياً مع مشاهدات تتخطى المليار مشاهدة شهرياً.

هناك أسماء عديدة من نجوم تويتر ستجدها في كيك، وهناك الكثير ممن ننتظر دخولهم وسيظل السؤال الأهم هنا؛ هل سيحظى بما حظي به غيره؟


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة