Culture Magazine Saturday  21/09/2013 G Issue 412
فضاءات
السبت 15 ,ذو القعدة 1434   العدد  412
 
عن ماركيز والأحوال المتردّية للمثقَّفين العرب
يوسف عبد العزيز

 

في مقال تضمّنه أحد كتبه (الوقوف على أرض صلبة) يتحدّث صاحب جائزة نوبل الرّوائي الكولومبي الشهير (جابرييل غارثيا ماركيز)، عن جانب من المعاناة التي قاسها إبّان نشر روايته (مائة عام من العزلة). ففي أوائل شهر آب من عام 1966 وبعد أن أنجز ماركيز كتابة روايته تلك ذهب بصحبة زوجته (مارسيدس) إلى مركز البريد التابع لمدينة (سان أنخل) في المكسيك حيث كان يُقيم في تلك الفترة، وذلك من أجل إرسال مخطوطة الرواية إلى أحد الناشرين في (بوينوس آيرس) في الأرجنتين. هناك طلب موظف البريد منه مبلغ اثنين وثمانين بيزو كرسوم على المخطوطة، ماركيز وزوجته لم يكن معهما سوى ثلاثة وخمسين بيزو هي كل ما يملكانه. مارسيدس ابتكَرَتْ حلاً تمثّل في إرسال نصف الرواية، على أن يقوما لاحقاً بإرسال النصف الآخر، وهذا ما فعلاه بعد أن تمكّنا من استلاف بقية المبلغ.

ماركيز يتطرّق في المقال السابق للأحوال المعيشية الصعبة التي مرّتْ بها أُسرته في تلك السنوات، فبالإضافة إلى الديون المتراكمة عليه لبقالة الحيّ وللجزّاركان لا يملك أجرة البيت الذي يسكنه، ولولا وقوف الأصدقاء إلى جانبه، وعلى رأسهم صديقه الروائي (كارلوس فوينتس) لما تمكّن من إيجاد الحدود الدنيا لمتطلّبات الحياة!

إذا ما تأمّلنا هذه التفاصيل المرّة التي طبعت حياة ماركيز في فترة من فتراتها فإنّنا سنجدها تنطبق على الغالبية العظمى من كتّاب العالم الثالث أو العشرين على وجه الدّقّة، كما أنّنا سنجدها أكثر شبهاً بأحوالنا نحن الكتّاب العرب، طبعاً مع وجود فوارق نسبية بين هذا البلد العربي وذاك البلد.

في البلاد العربية ثمة حرب غير معلنة يجري شنّها على المثقفين العرب منذ زمن طويل في الخمسينيات والستينيات وحتى السبعينيات من القرن الماضي كان يتم اللجوء إلى البطش المباشر بهؤلاء المثقفين، من خلال عمليات الاعتقال والتعذيب والتّجويع والطرد من الوظائف، وأحياناً النفي خارج الوطن. لقد امتلأتْ أرصفة العواصم الأوروبية بأعداد كبيرة من هؤلاء المنفيين العرب من شعراء وروائيين وفنانين ومفكرين طلباً للحرية الغائبة في بلادهم. ثمة قوانين شيطانية كان يجري سنّها وترويجها في تلك السنوات تحت ذريعة حماية الوطن، لقد كان وجود كِتاب بعينه أو منشور ما كفيلاً بالزّج بمقتنيه في غياهب السجن مدّة عشر سنوات مثلاً! أيّ جحيم هذا اسمه الثقافة كان يحرق الأصابع ويحفر أخاديده في الجسد والروح! أيّ ملعونين كنّا ومترحّلين في طريق درب الآلام التي نسميها كتابة!!

في العقدين الأخيرين تغيّرتْ وسائل تلك الحرب غير المعلنة تجاه الثقافة والمثقفين العرب. لقد انسحب العنف المباشر من المشهد، وظهرت هناك أساليب عصرية في تدجين المثقف وقهره، ولكنّ النتيجة في الحالتين ظلّتْ واحدة. لقد لبست تلك الحرب قفّازين مراوغَين من الحرير، ولكنهما على أيّة حال قفّازان فاتكان ويستطيعان بسهولة الإجهاز على خصمهما المدجج بالورق والأقلام!

تجاهُلُ المثقفين وإغفالُ الشّأن الثقافي ربّما كان هو الستار الذي تتحرك خلفه تلك الأذرع الأخطبوطية المدرّبة. فليصرخ المثقف العربي حتى تتشقّق حنجرته، وليضرب في شعاب الأرض ويتمرّغ على وجهه في أقبية الليل، وليقرأ شعره على كائنات البرّ والبحر، ولكن دون أن يتسبّب بإزعاج أحد ويطالب بحبة أسبرين واحدة، حتى لو قصفته جلطة مباغتة وتعرّض للهلاك! فليأكل إذا جاع حذاءه، وليشرب إذا عطش من مياه دموعه على رأي الماغوط، وليشعل قنديل روحه إذا انقطعَتْ عنه الكهرباء! أليس هو شمعة تحترق حتى تضيء ليل الآخرين؟! باللامبالاة الكاملة وعدم الاكتراث تمّ التعامل مع المثقف وكأنه كائن غير مرئي أو غير موجود. بعبارة أخرى تمّ نبذه وإقصاؤه ليس على مستوى الفاعلية فحسب وإنّما على مستوى الكينونة أيضاً كإنسان له حقوق مثله مثل سائر البشر.

تحتلّ الثقافة موقعاً مهمّاً في حياة المجتمعات البشرية،كما أنّ التّقدّم الذي تُحقّقه أيّ أمّة من الأمم يُقاس أوّل ما يقاس بالدّرجة التي وصلت إليها ثقافتها، ومقدار تغلغل تلك الثقافة في نسيجها العضوي على صعيد الأفراد والجماعات. بالنّسبة للحالة العربية يبدو العنصر الثقافي هو العنصر الأكثر حسماً في الصراع الدائر بين الأمة العربية وبين أعدائها، ليس في الوقت الحاضر فحسب، وإنّما على مدار التاريخ بأكمله. من هنا يتمّ استهداف الثقافة العربية بمثل هذه الصورة الشرسة، ويجري العمل على تحطيمها بكافة الوسائل. إنّ إنجاز هذه المهمّة السوداء من قبل هؤلاء الأعداء سوف يُفضي إلى ظهور جماعات هلامية استهلاكية متناحرة من السكّان الذين لا يرتبطون في واقع الأمر بأية روابط تُذكَر، وذلك كبديل مبتَذل عن فكرة الأمّة ذات الحضور الإنساني المشرق.

أمام هذه الأخطار الفادحة المحيطة بالثقافة العربية تخطر في البال مجموعة من الأسئلة، وعبثاً نعثر لها على إجابات مقنعة: لماذا كل هذا التغييب والتّهميش لدور المثقف العربي؟ لماذا كل هذا التجاهل الذي يُحاط به المثقف والقفز المستمر عن حقوقه؟ ثمّ لمصلحة مَنْ يجري تخريب الثقافة واللعب بمخزونها العظيم؟ فحتى هذه اللحظة لا يزال الشأن الثقافي العربي يُدار بأكثر الوسائل بدائيةً وتخلّفاً، وبالعقلية إياها التي لا ترى في الثقافة إلاّ مظهراً سطحيّاً من مظاهر الفلكلور. كلّنا قرأ التقرير الذي أعدّته د.ريما خلف قبل سنوات الذي صدر عن مكتب اليونسكو في القاهرة، والذي يشير إلى حالة التّردي التي وصلت إليها الثقافة العربية المعاصرة، كان ممّا ورد في التقرير أنّ نصيب الفرد العربي من القراءة لا يتعدّى ستّ دقائق في العام!!! وعلى الرغم من كل ذلك فلم يهزّ التقرير بَدَنَ أحد، ولم تتحرّك مياهنا الراكدة بفعل هذا الحجر أو لنقل الصخرة الكبيرة التي سقطَت في بئرحياتنا!

عودةً إلى مقال ماركيز فإنّنا نصاب بالدّهشة حين يخبرنا الكاتب الكولومبي عمّا حدث لإحدى مسودات روايته السابقة، ففي عام 2001 تمّ عرض تلك المسودة في مزاد علني في مدينة برشلونة الإسبانية بسعر تجاوز نصف مليون دولار. المدهش في الموضوع أنّ ماركيز، قد رصد ثمن تلك المسودّة لأحد أصدقائه الأثيرين الذي اقتناها في مكتبته، والذي ظلّ يحتفظ بها منذ عام 1967.

Yousef_7aifa@yahoo.com - فلسطين

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة