Culture Magazine Saturday  21/09/2013 G Issue 412
الثالثة
السبت 15 ,ذو القعدة 1434   العدد  412
 
السرتي لـ (الثقافية) :
1% من المجتمع يتحدث بلسان 99%

 

الثقافية-خلود العيدان

لطالما كانت استطلاعات الرأي العام في السعودية مثاراً للتساؤلات، ابتداء من الاستفهام عن مدى إمكانية الاعتماد على النتائج ومروراً بالتساؤل عن نسب مصداقيتها وشفافيتها وانتهاء بالسؤال الدائم من الذي قام بها؟.

استقصاء الرأي العام مهمة ليست بالهينة، فالمجال يتسع لقياس حتى ما لا يخطر على بالنا قياسه في كل مجالات الحياة الثقافية ، العلمية، الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية.

والمتابع لعالم سبر الآراء سيلفت نظره موقع مركز الإحصائية السعودية الإلكتروني http://www.saudistat.net الذي يختصر حكاية خمس سنوات منذ بدأ المركز خطواته الأولى بعد أن لاحظت مؤسسته والمدير العام له نوال السرتي أن غياب استطلاعات الرأي السعودي الموثوقة لتقييم موقف الرأي العام أدى - برأيها - إلى أن 1% من المجتمع يتحدث بلسان 99% منه.

وجهود هذا المركز يقف خلفها فريق عمل من الخبراء والمستشارين والباحثين الميدانيين ومحللي البيانات وفقاً لما ذكرته السرتي لـ(الثقافية) ، مؤكدة استخدامهم أساليب علمية وبرامج إلكترونية معتمدة لإجراء الدراسات والبحوث الميدانية والتحليل الإحصائي لقياس نبض الشارع السعودي وتطلعاته.

بلغ عدد متابعي حساب مركز الإحصائية السعودية في موقع التواصل الاجتماعي تويتر @Saudistat ما يقارب 29 ألف متابع، و قد عزت السرتي زيادة نسبة المتابعين لمدى تعطش المجتمع لوجود إحصائيات رسمية وموثوقة خاصة بالنسبة للباحثين ورجال الأعمال والمسؤولين، كما أضافت «أن هذا يدل على زيادة وعي الناس بأهمية الإحصاء في حياتنا».

وبالحديث عن طبيعة التحديات التي يواجهونها في المركز ذكرت السرتي أن ضعف ثقافة استطلاعات الرأي في المجتمع أدى إلى صعوبة يواجهونها في تجاوب المبحوثين كما أن إجاباتهم قد تكون مغايرة للواقع في بعض الأحيان ، مضيفة أن صعوبة الوصول إلى العملاء المستفيدين من الخدمات الإحصائية يعد تحديا بحد بذاته.

وعن ضعف الثقة من قبل القارئ تجاه الأرقام التي تنشر عادة سواء في السعودية أو في العالم العربي أوضحت أن « غياب الإحصائيات الرسمية أدى إلى ظهور تصريحات عن إحصائيات غير صحيحة ولا تقترب من الواقع مما أدى إلى غياب ثقة المجتمع تجاهها.

الدراسات الإحصائية الموثوقة والدقيقة في السعودية مطلب يتطلع له صانع القرار والناشط في المجال والمتابع أيضاً ، فالنتائج المنشورة إن حظيت بمصداقية عالية لن تعتبر مجرد معلومة تضاف على القائمة فحسب بل قد تكون أداة تسهم في توجيه قضية أو تعديل قرار.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة