Culture Magazine Thursday  25/04/2013 G Issue 404
تشكيل
الخميس 15 ,جمادى الآخر 1434   العدد  404
 
محطات تشكيلية
أطلقها فرع التشكيليين بمكة المكرمة
تكريم أصحاب العطاء ودعم مسيرة الفن التشكيلي مطلب وطني

 

إعداد -محمد المنيف:

تسارع الاجيال في الفن التشكيلي يتطلب منا الوقوف برهة لنتعرف على ما نحن عليه من حقيقة ومعرفة ما سينتهي به أمر هذا التدافع ووجوب وضع اشارت تهدئة لئلا تضيع الجهود دون أن نحقق لهذا الفن الفائدة المرجوة منه وإليه، ووضعه في موقعه الذي يستحقه، منافسا للآخرين السابقين ومن يسير مواز لمسيرتنا، وتحديد دوره وخصوصيته وهويته.

ففي التوقف ولو برهة لا يعني الاخلال بالمسيرة أو إرباكها بقدر ما يعني كشف الواقع والاستفادة من مختلف المراحل، أن كانت في البدايات أو ما مر بهذا الفن من تحرك وتبدل وتطور وانتقال وتنقل، لا يمكن أن تمر دون ان تبقي اثرا، نجزم انه ايجابي بناء على ما يشاهد حاليا من انجازات يمثلها ما ابقاه الأوائل في الحضور والتأسيس أو ما أضفته الأجيال الجديدة من حراك عصري بتجارب حديثة تتوازى مع ما يقدم على المستوى العالمي دون الخروج عن هويتنا وخصوصيتنا.

هذا الاحساس تبادر الى ذهني عند متابعتي للجهود التي يبذلها الزميل الفنان صديق واصل، مدير فرع الجمعية السعودية للفنون التشكيلية بمكة المكرمة، والمتمثلة في برنامجه المتواصل لتكريم من لهم دور وحضور ومكانة في الفن التشكيلي بدأ بفناني منطقة مكة المكرمة وامتدادا نحو مساحة الوطن عامة في مستقبل الايام، بجهود خاصة لم توقف تحقيق طموح الفرع ولم تحبط حلم الفنان صديق واصل، كان منها تكريم الزميلين الفنان احمد منشي والفنان احمد فلمبان رموز لا يمكن الا ان تكون جزءاً من تاريخ الفن التشكيلي السعودي خاصة والعربي، أسماء كما هي غيرها من الكثير من أصحاب العطاء، إبداعا في مجال (التشكيل) عبر اللوحة أو بالنقد والقلم، رسموا فأبدعوا وكتبوا فقوموا.. وعدلوا الكثير من ميلان كفة حال الساحة التشكيلية.

أحمد فلمبان له سيرة ومسيرة عطرة ومشوار حافل بالعطاء ولد في / مكة المكرمة 12-7-1951م يحمل درجة البكالوريوس أكاديمية الفنون الجميلة في روما. عام 1971م حائز على جائزة منيرفا كأحسن طالب في قسم الرسم للعام الأكاديمي (70-1971م)

عضو الأكاديمية الإيطالية

للفنون والعمل

ضمن القاموس العالمي للفنانين المعاصرين (طبعة عام 1980م)

ميدالية ذهبية ودرجة أكاديمية للأسلوب الفني المميز من الأكاديمية الإيطالية

مسجل في الألبوم الذهبي في الأكاديمية الإيطالية للفنون والعمل (تحت رقم 214 في 21-2-1980م)

مسجل في الدليل العالمي للفنون الجميلة - الإصدار 34 لعام 2007م (C0MED)

INTERNATIONAL GUIDE TO THE FIN ARTS

حائز على الجائزة الأولى في بينالي البحر الثلاثين لعام 2005م في إيطاليا

حاز على الجائزة الأولى للعام 2004م، 2005 م، 2006م في المهرجان الإيطالي الدولي (حياة من أجل الثقافة)

أعماله موثقة لدى الجهات الفنية الإيطالية بموجب القانون رقم 1062 المادة 2 وتاريخ 20-11-1971م

منحه رئيس الجمهورية الإيطالية وسام الدولة – لقب - فارس عام 2007م

له إسهامات صحفية في مجال الفنون التشكيلية في الصحف السعودية منذ عام 1967م والايطالية منذ عام 2003م

له كتاب بعنوان التشكيليون السعوديون من إصدار الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عام 2007م

متفرغ للفن بين جدة وروما

أقام 12 معرضا شخصيا في جدة، الرياض وإيطاليا

شارك في أكثر من 85 معرضا مشتركا، وبيتاليات، ومهرجانات، وفعاليات فنية، وأسابيع ثقافية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها منذ عام1967م

حاز على العديد من الجوائز العالمية والمحلية وشهادات التقدير

وله أعمال مقتناة لدى الوزارات والدوائر الحكومية والخاصة والشخصيات أصحاب السمو الملكي الأمراء والوزراء داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، ومجموعات خاصة : في وزارة الخارجية الإيطالية، المتحف الوطني الأردني، ومتحف أكاديمية الفنون الجميلة بروما، وزارة الخارجية السعودية، مشروع الأمير عبد الله بن عبد العزيز وأبنائه الطلبة للحاسب الآلي لوحة وطني، وبلدية روما وبارما، والمتحف الوطني لفن الكرافيك في روما، والمكتبة العامة في روما، والمركز الثقافي المصري في روما، مكتب جامعة الدول العربية في روما والمنصورية للثقافة والإبداع.

أحمد منشي وإبداع لا ينقطع

أما الفنان والناقد أحمد بن طيب منشي من مواليد مدينة مكة المكرمة عام 1372هـ خريج من معهد التربية الفنية لإعداد المعلمين عام 1395هـ 1396هـ وأكمل دراسته بكلية المعلمين بالمدينة المنورة وتخرج منها عام 1405هـ. تخصص تربية فنية / أول مشاركة عام 1390هـ بالمركز الصيفي بالمدرسة السعودية المتوسطة بجدة، وأول مشاركة فعلية عام 1393هـ بالمعرض الثامن لمعهد التربية الفنية بالرياض وأول مشاركة مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالرياض عام 1393هـ معرض المقتنيات الأول وأول مشاركة خارجية المهرجان الثقافي السعودي.

monif.art@msn.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة