Saturday 06/09/2014 Issue 444 السبت 11 ,ذو القعدة 1435 العدد

«موسيقانا» .. الموسيقى العربية عبر منصة تعليمية إلكترونية

الثقافية - خلود العيدان :

الارتجال، التقاسيم، الاستهلال وجواب المقام؛ جميعها مصطلحات يفك موقع «موسيقانا» الإلكتروني شفرتها لمن أراد المعرفة والتتلمذ على يدي فضاء حر، الموقع ثمرة تعاون بين معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى في القدس ومعهد بيت الموسيقى في شفاعمرو.

يقدم «موسيقانا» http://musiqana.net/default.aspx المجاني مقاطع فيديو توضيحية، تمارين وورش عمل، كما يضم مواد سمعية ومرئية في مجالات المقامات والتقاسيم، التخت الشرقي والإيقاع، طور المواد وسجلها الأساتذة أحمد الخطيب، شربل روحانا، خالد محمد علي، ويوسف حبيش.

ووفقاً لبيان معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى فإن «موسيقانا» يهدف إلى تعبئة الفراغ الأكاديمي الكبير في مجال الموسيقى العربية والتقاسيم وتوفير مرجع عملي وعلمي لطلاب الموسيقى العربية وتحديداً في مجال البحث ومحاولة تطوير قدرات التقاسيم والارتجال في الموسيقى العربية، كما يهتم الموقع بتوثيق كافة المقامات المتداولة، وتوفير نماذج صوتية، إلى جانب التدريبات الإيقاعية المنهجية والمتكاملة التي تهدف إلى تطوير قدرات طلاب الإيقاع من الناحيتين الموسيقية والتقنية على حد سواء.

وكما نردد دائماً في زمن كهذا «أضحى الجديد يفقد حداثته بأيام معدودة»، إلا أن «موسيقانا» أرض جديدة توثق حكاية نغم وتهدي المتصفح والمتابع مفاتيح عوالم موسيقية مدهشة تستحق أن يشد لها الرحال.