Saturday 06/09/2014 Issue 444 السبت 11 ,ذو القعدة 1435 العدد

تحولات امرأة نهرية

عالم افتراضي في المنتديات وظلالها

هذا الفضاء الافتراضي ليس افتراضيا على الإطلاق، إنه حياة تنمو كل يوم وليلة ونحن نساهم في تحسين هذا المناخ أو في زيادة الثقوب السوداء فيه.

في زمن مضى كانت المنتديات تقوم بدور قوي في تقديم أصوات الآخرين، من منتديات إبداعية تهتم بالأدب والفن والتصوير إلى منتديات فكرية تطرح رؤى متفاوتة حول الليبرالية والمحافظة ، إلى منتديات تهتم بالأدب الشعبي بكل أطيافه.

كان هناك تحاور وتجاوز ، معارك خفية ومعارك مباشرة، تكتلات ترفد هذا المعرف وأخرى تقف ضده، تجد الشخص الواحد له أكثر من معرف، حسب الحاجة فهناك معرفات للإبداع وهناك معرفات لتثبيط الهمم وأخرى للفزعة ورابعة (قطة) لمجموعة من الأصدقاء يستعمله كل واحد منهم وقت الحاجة لرفع موضوع أو مهاجمة معرف آخر! هذا بالطبع إضافة إلى لمعرفات الرومانسية الخاصة بصيد الجنس الآخر وهذه لها (كتالوجات خاصة بها) فيها الآلية وطريقة صد العقبات وأي أسئلة أخرى قد تطرأ لك، معرفات لرجال بأسماء نسائية والعكس، معرفات (طقطقة) ومعرفات (حشمة)..عالم من الأقنعة المختلفة بمقاسات مختلفة لمثقفين معروفين ولمثقفين في طور التعريف بأنفسهم.

كل هذه الخبرات عرفتها من قضاء سنة واحد فقط في منتديين، وكان لي فيهما بالطبع أكثر من معرف لكني لم أكن أحسن التخفي كغيري فكان معرفي الأكثر شيوعا معروف أنه لي، والحق يقال انني لم أحاول أن أقول شيء به لا أستطيع أن أقوله في المعرف الذي يحمل اسمي لسبب بسيط ولا يحمل مثالية كبرى تتلخص في كوني عندما أريد أن أقول كلاما لأحد أريده أن يعرف أنني من قلته ، بدون هذه المعرفة لا يتحقق غرضي في تنويره بما أريد.

لذلك أحيانا عندما يصدمني موقف غريب، من شخص ما أقول ربما كنت قداصطدمت به في تلك المنتديات ولم أكن أعرف انه فلان أو فلانة! لكن من يتسلل بمعرفات وهمية يستحق ما يصب عليه من أذى!

لكن على الرغم من كل هذا العالم المتشابك والمتلون والغريب تجد أشخاص لا يعرفون التلون ويكتبون بمعرفاتهم الشخصية واقفين ضد التكتل والشللية المقيتة، وكان هناك بالطبع ضبط وحدود من مشرفي هذه المواقع، توقف بعض المعرفات وتسمح لأخرى، أسماء كثيرة كانت تلعب بهذه المنتديات بمعرفاتها الوهمية منها أسماء كبيرة لها ثقلها في الساحة، لكنها تظل على الرغم من ذلك متخفية تحت معرفات مختلفة لا تعكس إلا توجهاتها الغريبة.

وأعتقد أن كثيرا من مشرفي تلك المواقع لديهم خزينة معلومات وافية ومثيرة عن أسماء معروفة كانت حاضرة بمعرفات وهمية في تلك الحقبة من هيمنة المنتديات.

هذه المنتديات للأسف قدمت للمشهد الإبداعي أسماء لم تنضجها الموهبة الحقيقية بل في أحيان كثيرة قدمت لنا أسماء هشة أوقعها وهم التصفيق في المنتديات أنها على شيء وهي في الحقيقة خاوية وتفتقر للموهبة.

ليلى إبراهيم الأحيدب - الرياض