Saturday 15/02/2014 Issue 428 السبت 15 ,ربيع الثاني 1435 العدد
15/02/2014

ديناميكي الحركة.. نشط.. يعمل بصمت دون ضجيج إعلامي

التشكيلي (محمد زكي) مبدع ملأ محيطه بفنونه وساهم في صنع أجيال تشكيلية

تزخر بلادنا بالمبدعين على اختلاف تخصصاتهم وتوجهات أساليبهم وأدوات إبداعهم يرسمون حدود مواقعهم بناء على أمور كثيرة منها ما يتعلق بهم ومنها ما تفرضه الظروف، فمن الجوانب التي تتعلق بحدود الفنان الخاصة فهي في كيفية حضوره وتواجده في الساحة؛ إما بالزج بالكثير من الأعمال في معارض خاصة يضيف أرقامها يوما بعد يوم يتنقل بمعارضه في كثير من الأماكن والمناسبات فيصبح له بهذا النشاط حضورا في العقل والذاكرة، وهناك من يبحث عن الشهرة من خلال انتقاء المناسبات أو المعارض التي يعلم قدرة منظميها على استقطاب الإعلام. أما ما تحتمه الظروف او تتغلب عليه فهي في ما يتعرض له الكثير من مبدعين آخرين من تهميش أو تجاهل كونهم لا يندرجون في مسار من ذكرنا اساليب انتشارهم، فيبقى هؤلاء في الظل أو شبه الظل فلا هم حققوا الانتشار بزخم الأعمال ولا كسبوا علاقة من يستقطبون الاعلام.

واليوم يسرنا ان نقدم فنان قد لا يعرفه الا من يتابع معارضه في محافظة جدة او يبحث من خلال اسمه ليطلع على نشاطه في الانترنت ، رغم ما يحمله من ابداع يوازي ان لم يكن ينافس الكثير ممن انتشرت اسماؤهم وأعمالهم في كثير من المناسبات والمعارض الفنية.

الفنان محمد زكي، أحد خريجي معهد التربية الفنية بالرياض مصنع غالبية التشكيليين السعوديين رواد الفن التشكيلي ومؤسسيه قدم الكثير من التجارب وابدع في بداياته التي توجت باقتناء جميع اعماله في أول معرض جماعي يشارك به ثم توالت تلك التجارب الى أن وصل الى مرحلة أصبح فيها في حالة من الجمع بين الشكل الذي يمثله اللون والكتلة وبقية عناصر اللوحة وبين الفكرة التي جعلها أكثر ولوجا في عالم السريالية قدمها بإحساس الحلم والقصيدة النثرية بتناغم لوني وانسيابية في الخطوط يمكن للمشاهد تاويلها حسب انطباعها على العين وادراكها بالعقل المثقف بصريا ،يجد الفنان محمد زكي عالمه الخاص في ثنايا تلك التموهات اللونية والسيموفنية الخطية يعي كل جزء من اللوحة ويعيد من خلاله موقفا او حالة ذاتية يشارك بها كل من مر بها مسقطا للملتقي علامات استفهام تسبقها الدهشة المطالب الأهم في العمل الفني الذي يدفع بالمتلقي إلى الوقوف واستيعاب ما أمامه.

قالوا عن الفنان محمد زكي

قال الفنان عبداللّه نواوي عن أعمال الفنان ممد زكي في معرضه الثاني نحن اليوم مع الفنان محمد زكي الذي يقدم لنا موسيقى لونية متناغمة تميل إلى السريالية الجميلة، ونحن نتجول واياكم في المعرض وجدنا انطلاقة الفنان وهو يحاول قطف ثمار مجهود يشكر عليه وبعد هذا التحول الكبير سيكون له ذخيرة من المفاجآت سوف تظهر في الساحة لتواكب الرعيل الأول للفن.. فكلمة حق تقال للفنان بارك اللّه فيك وسدد خطاك يا فنان مكة المكرمة بما أخذت من عبق تاريخها وصفاء ألوانها وطيبة قلب أهلها، هذا ولا يسعني إلا أن اشكر المسؤولين في مجلس الإدارة وادارة فروعها لتقديم العديد من المبدعين ومساندتهم.

كما قال عنه الناقد هشام قنديل إن أعمال الفنان محمد زكي تعكس مسيرة طويلة في التعامل مع الفن التشكيلي وهي مزيج من الحسابات والاملاءات العقلية التي نتجت من دراسة الفن بشكل اكاديمي والاحاسيس الانفعالية التابعة من الاسقاط الفوري لها على اللوحة التي نتجت من تمرده على هذه الاكاديمية، أعمال محمد زكي كانت في بدايتها مرآة للطبيعة مجسدة لجمالها واشكالها بشكل أقرب إلى التسجيلية واهتمامه انصب بالتشخيصية وابراز العناصر الانسانية ثم في أعماله الجديدة ينتقل محمد زكي إلى مرحلة قريبة من التجريد ويكتسب لنفسه أيضاً بحق اكتسبه وزاده خبرة وثقة في الاستخدام المتفرد للون بإيقاع متناغم يبتعد عن الابتذال ويميل شيئاً فشيئاً إلى هدوء هو مزيج من حزن دفين ورغبة جامحة في الانطلاق إلى فكرة جديدة للعالم والانسان حيث جنح بمنظره الطبيعي إلى التجريد متحرراً من الضوابط والاتزان الهندسي، ولكن على حساب المعنى حيث يتخلص من ازدحام سطح لوحته المليء بالعناصر مما يخلع على لوحته نوعاً من السكون والصوفية ويكسبها قوة تعبيرية.

أخيراً

كنا مع وقفات سريعة مع فنان نعتز به جميعا ونترككم لبعض من انجازاته لعلنا سلطنا بعضاً من الضوء على مبدعنا الفنان محمد زكي.

الاسم: زكي معتوق يوسف عبد الستار، اسم الشهرة: محمد زكي.من مواليد: مكة المكرمة، خريج معهد التربة الفنية بالرياض سنة 1398-1399هـ.

أول مشاركة في عام 1395 هـ في رعاية الشباب بالرياض، وقد اقتنيت لوحة من اللوحات وتعتبر هذه أول مشاركة للفنان مع رعاية الشباب.

ومن ثم بدأت المشاركات كتالي : معرض المقتنيات الثالث عام 1395هـ.- معرض المقتنيات الرابع عام 1396هـ. معارض المقتنيات الخامس من عام 1397هـ. معرض عام 1404هـ. معرض المقتنيات المقام في المنطقة الشرقية والخفجي لفناني المنطقة الغربية 1411هـ. معرض الخطوط السعودية الأول المقام عام 1414هـ والفوز في هذه المسابقة مع أخذ تذكرة سفر وجائزة مادية. معرض الخطوط السعودية الثاني المقام بجدة عام 1416هـ. معرض الخطوط السعودية المقام بجدة عام 1418هـ. معرض الخفجي تحت رعاية شركة الزيت 1410هـ. معرض السعودية المعاصر . معرض بيت التشكيلين المقام بجدة عام1418هـ .- معرض جداريات بيت التشكيلين عام 1414هـ . معارض فناني مكة جميعها .- معرض سوق مكة الدولي. معرض سوق الحجاز . المعرض الثاني عشر للفن السعودي المعاصر. المعرض العام للمنطقة الغربية. المعرض التشكيلي للمعلمين الفنانين في مكة. معرض نادي حراء في مكة للفن التشكيلي. معرض الجمعية الخيرية ورعاية الأيتام وفناني مكة. معرض مختارات من الفن التشكيلي المتجول. المعرض المصاحب للمنتخب السعودي في أمريكا. معرض المملكة المقام في الصين عام 1420هـ. معرض مختارات من الفن التشكيلي المتجول المقام في البحرين عام 1421هـ. معرض مختارات من الفن التشكيلي المتجول المقام في فينا عام 1422هـ. معرض فناني مجلس التعاون الخليجي عام 1412هـ.إقامة ثلاثة معارض شخصية لجماعة ذاكرة المربع بداية من عام 1414 حتى عام 1416هـ معرض باحة الفنون الاول والثاني بالباحة. معرض حجازيات عام 1425هـ. المعرض المصاحب لفعاليات رابطة العالم الأسلامي بمكه 1427 هـ . المعرض الجماعي لفناني مكة المكرمة بالجمعية جدة 1429هـ معرض اليوم الوطني بجدة 1427هـ مسابقة تزيين مكة بالمشاركة مع أمانة العاصمة المقدسة وإمارة مكة.

المشاركات :

- تنفيذ جدارية في بيت التشكيلين .تنفيذ جداريات في مباني حكومية منها:

- مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة.

- جوازات محافظة جدة . مركز الحرس الوطني بمكة. مركز الهوايات بمكة. مجموعة من المدارس الحكومية والأهلية . المشاركة في افتتاح متحف مدينة جدة. المشاركة في المسابقة الزمنية الأولى عام 1415هـ - المشاركة في المسابقة الزمنية الثاني عام 1416هـ. المشاركة في مهرجان الربيع في مكة عام 1415هـ. المشاركة في المعرض الثقافي في صالة خالد خضر عام 1415هـ بجدة. المشاركة في مهرجان الخير في سوق مكة الدولي . المشاركة في مهرجان نادي الوحدة بمناسبة مرور خمسين عام . المشاركة في مسابقة التعبير الفني في جمعية المعاقين في مكة. عضو مؤسس في بيت التشكيلين. عضو مؤسس لجماعة ذاكرة المربع. قام برسم أكبر جدارية في مكة طولها 186 متر بارتفاع 3 متر موجودة في حي الرصيفة: مسابقة السفير 1429 هـ مسابقة السفير 1430 هـ مسابقة فنون الباحة 1427هـ مشاركة في معرض بجمعية الايتام في مكة المكرمة مشاركة مع امانة جدة بمناسبة اسبوع الشجرة 1430هـ.

- عمل 25 جدارية في دار الايتام للبنين في مكة المكرمة مساحة الجداريات التي انجزها 3000م2 ، وفي عام 1426هـ اسس جماعة بيت الحجاز للفنون التشكيلة. وأنشأ مرسما خاصا قام بإعطاء دورات لتعليم الرسم. كما عمل 4 مجسمات و10 جداريات وزين الصالة الخاصة لكبار الضيوف في محطة التحلية بالشعيبة 1428هـ .

 

 

monif.art@msn.com