Saturday 15/11/2014 Issue 451 السبت 22 ,محرم 1436 العدد
15/11/2014

رسالة عبر الأثير

سبق أن نشرتُ في العدد (15053) من صحيفة الجزيرة الصادر في 12-2-1435هـ، الموافق 15-12-2013م مقالة عنوانها (من رجالات المجمعة البارزين معالي الشيخ عبد العزيز ابن عبد المحسن التويجري: 1335 - 1428هـ كما عرفته).

ذكرت في آخر المقالة أنني بعثتُ إليه رسالة صوتية عبر البرنامج الإذاعي (رسالة عبر الأثير) الذي كان يعده ويشرف عليه إبراهيم الذهبي ـ رحمه الله ـ منذ أكثر من ثلاثين عاماً. وموضوع الرسالة حث أبي عبد المحسن على إخراج كتاب يوظف فيه شخصية أبي العلاء المعري، شيخ معرة النعمان، رهين المحبسين، بعد أن وظف شخصية أبي الطيب المتنبي أحمد بن الحسين في كتاب حظي بشهرة واسعة؛ لوجود صفات مشتركة بين الأقطاب الثلاثة: المتنبي والمعري والتويجري، فالأول والثاني من شعراء المعاني، وسبقهما أبوتمام بذلك، والبحتري ـ على سبيل المثال ـ يعد من شعراء اللفظ، ومن أنصار عمود الشعر، والشعراء الثلاثة ـ أعني أبا تمام، والمتنبي والمعري ـ مغرمون بالحكمة تجري في شعرهم، وبالمعاني الفلسفية تتغلغل في قصائدهم، ويأتون دائمأً بطرائف الأفكار المبتكرة والصور المبتدعة غير أن المتنبي والمعري فاقا أبا تمام في هذا المضمار، بحكم انفتاحهما على مزيد من الثقافات الأجنبية، ولاسيما الثقافة الإغريقية التي انتشرت في الشرق بعد فتوحات الإسكندر المقدوني.

قدّم لنا الحاتمي جملة أبيات للمتنبي قال: إنه متأثر فيها بحكم أرسطو، وساقها في لغة ضعيفة ضئيلة، بدت أبيات أبي الطيب أعمق دلالة، وأشمل معنى، وأبلغ أسلوباً، وأرقى لغة، والحاتمي متحامل على المتنبي في بعض ما كتب عنه، وتجاهل أن أبا الطيب أبا مُحَسَّد يصوغ الحكمة من تجربته، وخبرته الواسعة بالحياة والناس، والمعاني - ومنها معاني الحكمة - قدر مشترك بين الأمم، أو كما يقول الجاحظ: والمعاني مطروحة في الطريق. وأبو العلاء المعري شرب من أواني الفلسفة حتى تضلع، ونهل من ثقافات الأمم وعلّ، وخبر دياناتها وعقائدها وتاريخها، يقول:

ما مَرَّ في هذه الدنيا بنو زمنٍ

إلا وعندي من أنبائهم طَرَفُ

فهو يغرف من بحر عميق لا يدرك غوره. ولعل هذا أحد أسباب ما يعتور شعره أحياناً من غموض وتكلف، ولزوم ما لا يلزم دليل على ذلك. أحب المعري من هم على شاكلته، ومال إليه فسمى شرحه لشعر أبي تمام (ذكرى حبيب)، وهو اسم أبي تمام، ولا يخفى ما في هذه الكلمة من تورية ظاهرة، وسمى شرحه لشعر المتنبي (معجز أحمد)، وحين علق على شعر للبحتري سماه (عبث الوليد) تعبيراً عن عدم إعجابه بشعره.

شعر المتنبي يرشد قارئه إلى صفات الرجولة والشهامة والاعتداد بالنفس، والشعور بالكرامة والعزة، والبعد عن مواطن الذلة والضعف والخنوع، وقد فقد حياته تطبيقاً لهذه المثل الرائعة، والمعري مجد هذه الصفات في شعره. والكاتب المؤلف عبد العزيز التويجري كان معجباً بشخصية المتنبي وشعره، وعرفت منذ أكثر من نصف قرن أنه كان قارئاً نهماً لقصائده. وأعتقد أن صحبته لأبي محسد بدأت منذ وقت مبكر من حياته، وربما يستدل على قدم هذه الصحبة بنشرة الديوان التي اقتناها، وبدأت منه هذه الصحبة الطويلة.

لذلك رأيت أن من المناسب أن يتخذ من شخصية فيلسوف المعرة وحكيمها رمزاً لعطائه الفكري المتجدد. ولما طلب مني المذيع إبراهيم الذهبي عام 1405هـ أن أسهم في برنامجه (رسالة عبر الأثير) برسائل إذاعية، أبعثها إلى من أعرض عليه قضية، أو أطرح موضوعاً أو فكرة أو اقتراحاً، فكان شخصية هذه المقالة أول من بعثت إليه رسالة؛ ليخرج لجمهور الأدباء والقراء كتاباً يوظف فيه شخصية المعري على غرار كتابه السابق.

وحين نشرت المقالة وددت أن أضمنها الرسالة، غير أنني لم أجدها ضمن أوراقي آنذاك، وكدت أجزم بأنها فقدت، ولكنني عثرت عليها مصادفة، فرأيت أن أنشرها إلحاقاً بالمقالة السابقة، سجلت الرسالة في إذاعة الرياض في 5-8-1405هـ، الموافق 25-4-1998م، وأذيعت الرسالتان في 19-8-1405هـ، الموافق 9-5-1998م ونص الرسالة:

«معالي الشيخ الأستاذ الأديب عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري، وفقه الله.

يسعدني أن أبعث إليك ـ عبر أثير إذاعة الرياض ـ أطيب تحياتي القلبية المضمخة بعبير نجد، وعبق رياضه غِبّ القطر، وسلامي الخالص المفعم بشذا الخزامى، ونَشْر الأقحوان إبان الربيع المزهر، وأمنياتي المخلصة لك بطيوب السعادة الغامرة، والصحة الضافية، والعمر المديد الحافل بالتجارب البناءة، والعطاء الخيّر. وبعد:

فقد قرأت كتابك (في أثر المتنبي بين اليمامة والدهناء)، ومن بعده كتابك (رسائل إلى ولدي)، فوجدتُ في هذين الكتابين كاتباً ممتازاً، يمزج الحكمة بالأدب، والخاطرة بالنظرة العميقة الشاملة، كاتباً خبر الحياة وخبرته، وذاق حلوها ومُرَّها، حنكته التجارب ممارسة، ومن خلال تأمله العميق في أسفار الزمن، وواقع الحياة، ونظراته العميقة اللماحة إلى تجارب ا لإنسانية في مسيرتها التاريخية الطويلة.

ولقد أديت لشاعر العربية الكبير في كتابك (أثر المتنبي) أجل خدمة؛ فقد أزرته أرضاً لم تطأها قدمه، وبلاداً لم تكتحمل عيناه بمشاهدتها، وأريته أمكنة لم يكن يحلم بزيارتها، وإن كانت تلك الربوع والأماكن قد استمد من نبعها خواطر شعره، واستقى من فمها تصوراته وأفكاره، وفلسفته في الحياة.

وإذا كان المتنبي شغل بالسعي وراء طموحه، والتنقل من مكان لآخر في سبيل تحقيق ما يطمح إليه، فإنه يخيل إلي أنه قد سعد بصحبتك في روابي نجد ووهادها كل السعادة، ووجد الأنس والمتعة، وأنت تتجول به من روضة إلى أخرى، ومن سهل إلى جبل، ومن وهدة إلى مرتفع، ولا إخال أيضاً إلا أنه قد تخلص مما يعانيه من ضيق وشدة بسبب طموحه الذي يروم تحقيقه، ولكنه لا يجد السبيل إلى ذلك، ولا أكاد أشك أن أبا الطيب حمد لك هذه الصحبة، وحمد لك أيضاً أن تتخذ من شعره منافذ تنفذ منها للحياة المعاصرة بمفارقاتها ومتناقضاتها، وتقدم للجيل الحاضر خلاصة تجاربك، وعصارة أفكارك، وتأملك الهادئ العميق في أسفار الزمن وأغوار التاريخ، وصحف الحياة خلال نصف قرن من الزمان.

وإذا كان المتنبي قد أتيح له هذا النجح، فلا أشك أن كثيراً من شعراء العربية قد شعروا بغيرتهم الشديدة من أبي الطيب، وتمنوا لو أتيح لهم أن تصحبهم في رحلة صحراوية مماثلة في تلك الأراضي التي أنبتت العربية، وأشعت الإسلام، وألهمت الشعراء وحفظت نجوى المتيمين والعشاق من بني عذرة، ولكنّ هناك شاعراً آخرَ جديراً بأن تخرجه من محبسه، وتنفض عن لمته المشوشة البيضاء غبار السنين، ونقيع القرون، وتخرجه من معرته تلك التي أبى أن يتحول عنها، ويجري كغيره من شعراء التكسب وراء المال والجاه، فقد سئم الوَحَدة، ومَلَّ طول المقام، وأثر في جسمه النحيل الضعيف ذلك الحصير البالي الذي يلامس ظهره وجنبيه، وتمنى أن تأخذ بيده، وتصحبه كما صحبت صاحباً له من قبل؛ لتكون أول كاتب وأديب يقنعه بالخروج من سجنه، ويأخذه في رحلة برية يجد فيها طيب الحياة، ويستمتع بالتجوال في رياض نجد وروابيها ومغانيها الجميلة. ويكون لقرائك من هذا كله فضل المنفعة والمتعة بفيض تجاربك، وعمق تحليلك ونظراتك المتأنية عبر لزوماتيه ودرعياته وسقط زنده.

وفي الختام آمل أن تحقق لقرائك هذه الأمنية العزيزة، وتسعدهم بقضاء لحظات أخرى، يجدون فيها كل متعة وسعادة. والله يحفظك ويرعاك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».

كتبت هذه الرسالة في زمن كنت فيه متأثراً بالمقامات، إذْ لم أفرغ من تحقيق أحد شروحها إلا منذ ثلاث سنوات، ويلحظ القارئ أن في أسلوبها لمحات من أسلوب طه حسين فقد قرأت له كثيراً مثل كتاب الأيام الذي قرأته ثلاث مرات، ولو أتيح لي أن أحرر الرسالة مرة أخرى لعدلت في أسلوبها ومضمونها، وهذا أمر طبيعي، فطه حسين ـ مثلاً ـ لم يكن راضياً عن حديث الأربعاء؛ لأنه كتبه استجابة لصحيفة، فتعجل في حين أن موضوعاته تحتاج إلى مزيد من التحضير والتأني، وما أكثر ما جنت الصحافة على الأدب!! لأنها وسيلة نشر سريعة.

وجواب الشيخ لم أحتفظ به، وربما يكون تسجيله لا يزال في مكتبة إذاعة الرياض.

ومما ينبغي أن يشار إليه في هذا المقام أن وفاته أثارت مواهب الشعراء، وحركت أقلام الكتاب، فنُشر عنه من قصائد الرثاء ومقالات التأبين قدرٌ لم يظفر بمثله تنوعاً وكثرة سوى عدد قليل من مشاهير الرجال. وإذا كانت المراثي قصائد ومقالات تكون في معظم الأحوال وليدة اللحظة والمناسبة المفاجئة فإن لها من القيمة الأدبية والتاريخية والتوثيقية ما تستحق بها أن يبادر إلى جمعها وتصنيفها وتصحيحها وضبطها، ثم نشرها في كتاب. وهذا المقترح أعرضه على أبنائه وعلى كرسي الشيخ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

w.

- الرياض