الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st February,2005 العدد : 94

الأثنين 12 ,محرم 1426

مطالعات
(أمل الفاران) في عمل روائي فاتن
رواية (روحها الموشومة به) نقش في حجارة التاريخ
عبدالحفيظ الشمري

إيماءات:
* روحها الموشومة به (رواية).
* أمل ناصر الفاران.
* دائرة الثقافة الشارقة (ط1) 2004م.
* تقع الرواية في نحو (236 صفحة).
****
خاضت الأديبة الأستاذة أمل ناصر الفاران ثلاث تجارب جاءت على هذا النحو (القصة)، (الكتابة)، (الرواية)، ونحن الآن في صدد العبور من أمام بوابة روايتها الجديدة (روحها الموشمة به)، حيث تستوقفنا جماليات الدخول إلى عوالم السر الفاتن لدى الكاتبة، فكنا نتمنى أن تكون المداخلة هذه أكثر عمقاً، وأمضى في ثنايا النص لكننا في وارد مقاربة تعريفية بهذا العمل أكثر منها اشتغالا.
الرواية الجديدة لأمل الفاران حازت بها جائزة الشارقة للإبداع العربي في دورتها السابعة، فكانت الكاتبة مبدعة بحق، وروحها موشومة بألق التجلي والعروج نحو فسيح الأمداء للحكاية القديمة للإنسان مع ذاته ومع من حوله.
ترسم الفاران حكايتها الأولى بحلم كالطين الذي يعاضد حجارة التاريخ كيما تنهض أسس المقولة الخالدة بأن الإبداع فن يولد فطريا ويعيش في الفلاة، وليس بمقدورك أن تدجنه أو تروضه أو تخدم ثورة الحياة فيه.. هو ذلك إبداع (أمل) في روايتها التي ستبقى نقشاً في حجارة التاريخ.
تسير الرواية في إمعان وصفي دقيق، تعالج فيه الكاتبة مواقف كثيرة، إذ تدور تفاصيل البوح من عقر دار تسكنها الحكايات منذ فجر التاريخ وظهيرة في بيت مالك ابن الريب ووصفيات (الباكية).. تلك التي شغفت الكاتبة في تدوين السر كاملا غير منقوص عن حكايتها.
ما يشغل الكاتبة حقا في هذا العمل هو وصف الحكاية للقارئ، بل الذهاب إلى أصلها وفصلها البكر دائما حتى تتجاور صور الشخوص بهيئة واحدة كان الأجدى بها صورة الحلم الأول في السطور الأولى من الرواية.
ويميز دور الكاتبة دائما صقلها للغة كجوهرة مغبرة، إذ تفتتن (أمل) في نحت لغة السرد المواءمة حتى يصبح العمل أكثر نضجا، ونضارة.. بل هي إن جاز التعبير من رواد (رواية النص) التي يشير إليها المدركون من النقاد والأصحاء حيث يتسنى لنا وضع تجربة (أمل) إلى جوار تجربة واسيني الأعرج في هذا التماثل والتقاطع حول مفهوم (رواية النص) التي تزاوج عادة بين الحدث كقراءة معمقة، واللغة كنحت فائق التأثير.
فهذه الرواية تذهب بقوة مدهشة إلى عمق الفرادة، والتأصيل لبناء واقع روائي يستحق الاهتمام والمتابعة، فالعمل يأتي باكورة جهد الكاتبة، يعد تجربة قصصية، وكتابية نستطيع أن نقول عنها إنها عالم أمل الفاران الأجمل في سياق سرد الرواية الجديد الذي وشمته ببراعة حتى أضحى علامة بارزة على ساعد الإبداع أو كاحله.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved