الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st March,2005 العدد : 98

الأثنين 11 ,صفر 1426

معجم موازين اللغة
(مناقشات لغوية)
صالح بن سعد اللحيدان
د. مصطفى محمد سليمان رشاد.. القاهرة
وصلك الله بهداه، ودلك وهداك، نعم، لغة ابن قتيبة أقوى من لغة الجاحظ في تناوله لسبر غور مفردات تجشم الشعر والحكم والأمثال، وقد طارح الحياة الجاهلية بعلم وفهم وإدراك لعلل الشعر وتراكيب اللغة.
وكنت قد ناقشت (شوقي ضيف) بحضورك فأجزل أجزل الله له الأجر برأي ووافقني عليه؛ ذلك أن (الجاحظ) إمام جيد لكنه مُسف في استطراده وعور نكاته الخارجة عن المألوف.
كتابك (أصول لغة هذيل) وصل، ورأيي فيه أسطر لك عنه خلفاً، فأرى لك المهلة عليَّ قليلاً قليلاً.
مبارك بن ردنة الدوسري.. الخبر
ومن ذا تُرضى سجاياه كلها..
أقدر لك بيانك وشدِّك ومدِّك ورفدك وما يكون من:(فُعل) و(فَعل) بضم فاء الأولى وفتح فاء الثانية. إنما ذلك بالسماع لا بالقياس وموجب هذا.. أصلا.. هو الوارد فطرة فمثلاً (عُمر) إنما يكون على وزن (فُعل) وقَمر إنما يكون على وزن فَعل؛ فطبيعة تركيب الأعلام إنما هو بسماع متواتر تقبله الجبلة على خط سليم قائم، لكن إنما يكون عور القول والوزن بسبب اللكنة وتداخل زلل اللفظ.
سيلم محمد دحام العوارمة.. الأردن
أقرأ لك كثيراً وكتابك وصل، وهو رسم كريم دال على تضلع جيد في اللغة ودلالاتها، وملاحظاتي تردك مفصلاً.. والمهم منها:
1 أن (أما بعد) لابد أن يقترن الكلام بعدها بالفاء.
2 (الرسول العربي) عبارة دخيلة حسب طبيعة قائلها.
3 (بكة) من البك فهي مبكوكة بالجبال.
4 كلا/ منصب (الصِّدق) إنما هو على الإغراء بفعل محذوف وجوباً تقديره:(إلزام الصدق) (والإغراء والتحذير) بابهما واسع.
5 (لبيك) المراد بذلك (إجابة) لك.
6 (كيِّس وفَطن) هذا ليس حكمة بل هو: مثل.
7 كلا (أم القرى) المراد بذلك أم المدن والقرى.
8 (عليك) اسم فعل لكنه مركب من الجار والمجرور والضمير المتصل.
الشيخ عبداللطيف بن عمر بن إبراهيم آل الشيخ الرياض ص.ب 93194
قد وصلني منك خطابان كريمان أعتز بهما كثيراً واستفدت منهما على حال أنني كثير بمثلك قليل بنفسي.
وفي (دروسي الخاصة) بالحرم المكي من فجر يوم السبت.. والأحد عن علم الأسانيد (وأصول الاجتهاد في النص) أفدت من ملاحظتك إن شاء الله تعالى سوف أنشر الملاحظتين في الصفحة (العلمية والنفسية) ليبقى ذلك ضمن الموسوعة. والباب مفتوح على فاكس 012333430، وص.ب 22557711324 الرياض.
محمد.ع.م الرياض جامعة الملك سعود:
كلا: ليس كما قيل لك فهناك أمور لا بد فيها من (الموهبة) من ذلك مثلاً:
السيادة/ فلا يرفعها جاه أو قوة أو مال وضابط هدمها طالت أو قصرت الحقد والمركزية.
الحديث/ فحفظ وفهم أسانيده لا يرفعه الادعاء والمركز وكثرة الكلام والناس شهود على: موهبة المحدث وهذا مدون على كر الدهر في مدلولات الأسفار.
اللغة/ موهبة لا يقوم أمرها إلا بها وضابطها شدة الفهم وبديهة الوعي للمفردة الواردة وعمق وزن اللفظ بداهة ولاكتساب يفيد لكنه ليس بذلك.
حسن بن أحمد خيران البقمي الدمام:
البقوم: قبيلة قحطانية ذات كرم ودين، وحسب علمي فهي قبيلة يمانية.. جاءت من بلاد اليمن، وكانوا يقطنون حول جبل يدعى (باقم) ولم أقف لهم على: لغة مستقلة حسب فهمي، كما أنهم لم يحالفوا (مُزينة) ولا (جهينة) ولم أجد ذلك.
وتفخيمهم (الراء) هذا صحيح، وهي لهجة جميلة ومثلهم مثل بني (تميم) فهم يُفخمون (الباء) أعني تميماً ويقلبون الجيم ياءً وما أجمل ذلك عندهم حسب تذوقي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
مكاشفة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved