الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st March,2005 العدد : 98

الأثنين 11 ,صفر 1426

مطالعات
سعاد الكواري في ديوانها (ملكة الجبال): الذاكرة الشعرية مفازات.. ونصف حياة وقتامة
عبدالحفيظ الشمري

إشارة:
* ملكة الجبال (ديوان شعر)
* سعاد الكواري
* دار الشرق الدوحة 2004م
* يقع الديوان في نحو (132 صفحة) من القطع المتوسط
*****
الشاعرة القطرية المتميزة سعاد الكواري تقف كما يقول نزار قباني على عظام القصيدة.. تلك التي تنبئ عن زمن خائر، وجغرافية مكان مهشم، وأحداث لفرط تزاحمها تعجز عن مجاراة البعض منها.
ها هي سعاد الكواري تطل من شرفة قصائدها في الديوان (ملكة الجبال) محملة في العديد من البيانات الشعرية المفرطة في حزنها، واجفالها عن كل وعد مفرح. قصائد الديوان الأولى تنتهج هذا الأسلوب السوداوي فلا نلوم الشاعرة في هذا إنما هو واقع تعكسه دلالات نصف الحياة، وقليل من أمل، وقتامة ممكنة، ورمال متحركة، واغتيالات كثيرة أولها الحرية ولا آخر لها.
الذاكرة الشعرية لدى سعاد الكواري مفازة تكتظ بالصور المعبرة، تلك التي لا تولد إلا مع الحزن ونصف الحياة، وقليل من الفأل، إلا أن هذا الاستطراد يكسب الشاعر مشروعية النقد الواضح للواقع الذي يتمترس خلف سواتر الادعاء بالخصوصية، بل نراها وقد ناجزته، وقاربت أخطر صوره بصور الفجيعة التي لا تولد إلا مزيداً من الألم:
(رأيت فراغات كونية رهيبة
رأيت قراصنة الخيال
تهبط على سطح بيتنا القديم
وتحاول بكل جنون ايقاظي
من غفوتي..)
(الديوان ص19)
الواقع لا يقبل في هذا الزمن إلا انصاف الحلول.. بل نرى الشاعرة وقد ألمحت إلا أن هذه الحلول تعبر في اتجاهات متعاكسة لا تقيم للحس الانساني أي حضور أو وزن، لنرى مفردات قصائد الشاعرة سعاد الكواري لا تخرج عن هذا السياق (تيهان، تقلبات، جحيم، حداد، جرح، ألم) إلا أنها حاولت في بعض القصائد أن تجعل من عناوين بعض القصائد أقل ألماً إلا أن النص يكشف خطاب الشاعر في اقتفاء حالة الحزن، و(حنظلية) العلاقة بين الانسان من حوله لفرط مكابدات أولها الصمت وآخر الرحيل المؤذي.. ذلك الذي يتجسد عادة إما في الموت الحقيقي، أو في الموت المجازي، وفي كلتا الحالتين يغيب وهج الحلم الانساني.
حالة الإذلال العربي تعكسها لغة الشاعرة حينما وصفت (عولمة الصحراء) أو السعي للعبث فيها وهي الملاذ الأخير لنا بعد أن أقصى الآخر المتسلط أبسط حقوق ابن الصحراء في قول ما يريد.
فقد انشغلت الشاعرة وبطريقة جميلة في وصف تفاصيل هذه العلاقة المشوهة بين الصحراء وأهلها حتى تجد أن بعض القصائد تأتي على هيئة بيان انساني يشير إلى مواطن الخلل، وبؤر الألم.. لكن دون علاج أو حتى محاولات للتطبيب.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
مكاشفة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved