الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st March,2005 العدد : 98

الأثنين 11 ,صفر 1426

إطلالات تشكيلية
كمال المعلم من الرياض إلى الدوحة
مع أن الفنان كمال المعلم يتواجد في الرياض منذ فترة ليست قصيرة نعتب في عدم إبلاغنا بها على الزملاء في مكتب الشؤون الثقافية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب، الا أن سعادتنا بخبر مشاركته في الدوحة أزاحت بعضاً من ذلك العتب، حيث تلقى الفنان كمال المعلم دعوة من ملتقى الفنون البصرية الثاني المزمع إقامته في قطر الشقيقة ضمن فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي الرابع تحت رعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث بالدوحة وتنظيم وإشراف مركز الفنون البصرية وذلك من 20 إلى 30 مارس 2005، وقد تلقى الفنان المعلم موافقة وزارة الثقافة والإعلام لهذه المشاركة. الجدير بالذكر أن الدعوة تشمل كل ما يتعلق بترحيل الأعمال وإعادتها للمملكة وتذكرة السفر ذهابا وإيابا والإقامة مدة المشاركة وهي 12 يوما مع طباعة كتالوج لأعمال الفنان.
المركز السعودي يحتفل
بطالبات دوراته الفنية
قبل أيام احتفل المركز السعودي بجدة بتخريج مجموعة من الطالبات ممن تلقين دورات في المركز تحت إشراف الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وأقيم لهن معرض قدم فيه خمسون عملاً تصور مراحل الدورات الأربع بمختلف المدارس والاتجاهات الفنية، شارك فيه 28 طالبة حصلن في تلك الدورات على شهادات تقدير معتمدة من صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب.
قاعة شدا حبلى بالمعارض
تستعد قاعة شدا الأيام القادمة لإقامة عدد من المعارض منها معرض جماعي لمجموعة فنانات إدراك من الخبر ومعرض للفنانتين فاطمة باعظيم وتغريد البقشي ومعرض للفنان حسين المحسن الذي نجزم بأن في معرضه الكثير من الأعمال التي تستحق الزيارة إضافة إلى معرض خاص بمقتنيات الفنان محمد السليم. الجدير بالذكر أن قاعة شدا من قاعات القطاع الخاص النشطة في الرياض مع ما يؤخذ عليها من اندفاع في قبول مختلف المستويات الفنية التي يتحرك فيها الرسم البياني من درجة الامتياز إلى درجة الصفر والتدني في الشكل والمضمون، ما قلب توقعات الكثير من الفنانين والمتابعين ممن استبشروا بوجود قاعة يديرها الأستاذ عبد الرحمن العليان لما له من الخبرة الطويلة في هذا المجال بأن تكون الصالة متحفاً ومنطلق تسويق الفن الحقيقي الذي يثق به الباحث عن هذا الإبداع.
د. القويز يتابع مجموعة الدوادمي
الدكتور محمد القويز، أحد أبرز الداعمين لمجموعة الدوادمي للفنون التشكيلية، وله اثر كبير فيما يتعلق بتغطيتهم اعلامياً، اضافة إلى متابعة جديدهم والاعداد له.. كان لكل هذا الدور النتائج الايجابية للمجموعة التي كادت أن تذوب في خضم المجموعات الأخرى بعد صولات وجولات متميزة لها.. ففي الايام القادمة ما يحمل الكثير من الخطوات الخليجية والعربية، لهذا فنحن نحيي الدكتور القويز على هذا الدور، كما نحتفظ للمايسترو خالد الحميضي بكل ما يبذله أيضاً من مساهمات لازمت المجموعة منذ تأسيسها باعتباره أحد مؤسسيها.
العبيد أكثر وفاء للفن التشكيلي
يبقى الفنان سعد العبيد الأكثر وفاء وتواصلاً مع مختلف المعارض التشكيلية وغيرها من المعارض التي يكون للفن التشكيلي صلة بها ولو ضئيلة؛ حرصاً من أبي عبدالله على تقدير الجميع مع ما يسعى إليه من مساهمات في إقامة المعارض التشكيلية للواعدين من الجنسين كان لها تأثير واضح على الساحة، مفسحاً بها المجال لكل من لديه هواية أو رغبة للمشاركة.. هذا النشاط للفنان العبيد جعل منه منقذاً للمناسبات التي تحتاج لإقامة جناح تشكيلي في أي مكان وزمان دعماً للجهات المعنية بهذا الفن مع ما يتحمله من مشقة الاحتفاظ باللوحات في منزله لعدد كبير من التشكيليين وإعداد ما يلزم العرض.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
مكاشفة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved