الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st March,2005 العدد : 98

الأثنين 11 ,صفر 1426

إصدارات..ولغات
الخريطة الجديدة للبنتاجون
The Pentagon's New Map

تأليف: Thomas P.M.Barnett
الناشر: Putnam Publishing Group (April, 2004)
***
يحاول هذا الكتاب المهم أن يرسم استراتيجية عملية (للقرن الأمريكي الثاني). ويقدم لنا توماس بارنيت بعض المصطلحات والتصورات الجديدة الخاصة بالتطورات العالمية مثل العولمة التي يطلق عليها (هبة هذا البلد للتاريخ) ويشرح أسباب وجوب انتشارها الواسع والمتمثلة في أهميتها ليس فقط لأمريكا ولكن للعالم كله.
وباعتباره محللاً عسكرياً واسع الخبرة للكلية البحرية الأمريكية يعبر بارنيت عن معرفة دقيقة بثقافة البنتاجون ووزارة الخارجية. كما أنه يوضح كيف أن البنتاجون لا يزال يعاني من صدمة الانهيار السريع لإمبراطورية الشر وأنه قضى عقد التسعينات بأكمله من أجل ابتكار استراتيجية طويلة المدى تحل محل استراتيجية الاحتواء. ويرى بارنيت أن الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها الولايات المتحدة في الحادي عشر من سبتمبر عام 2001م قد أوضحت مدى عمق الهوة الموجودة بين السمات العسكرية لحقبة الحرب الباردة والحقبة الجديدة التي يحتاج فيها المرء إلى التعامل مع الأخطار الداهمة التي لم تكن موجودة من قبل. وهو يؤمن بأن أمريكا هي المحرك الأساسي في خلق مستقبل أفضل ليس بسبب قدرتها على اللامحدود على شن الحروب ولكن بسبب قدرتها على ضمان الأمن حول العالم. علاوة على ذلك فإنه يؤمن بأن الولايات المتحدة لديها مسؤولية أخلاقية لخلق عالم أفضل وأن وسيلة فعل ذلك تتمثل في إدخال كل الأمم إلى حظيرة العولمة أو ما يطلق عليه (التواصل أو التلاحم العالمي).
وعلى ذلك فإن استئصال شأفة التشرذم والتشتت والانفصال يمثل (المهمة الأمنية الأولى لعالم اليوم). كما أن تنبؤه بقيام الولايات المتحدة بضم معظم أمريكا اللاتينية وكندا خلال 50 عاماً وكذلك قيامها بوضع حد للحروب المشتعلة في الكثير من بقاع العالم في المستقبل القريب يجعل هذا الكتاب مثيراً للجدل ومثيراً للكثير من التساؤلات التي ليس من السهل العثور على إجابات لها. ومع ذلك فإن الجواب الأكثر تأثيراً لهذا الكتاب لا تتمثل في أفكاره الثورية ولكنها تتمثل في تفاؤله اللامحدود. ويعبر بارنيت أيضاً عن رغبة في السعي نحو تحقيق حلم السلام العالمي بنفس حماس السعي نحو منع نشوب حرب نووية عالمية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
مكاشفة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved