الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 21st June,2004 العدد : 64

الأثنين 3 ,جمادى الاولى 1425

اللحيدان يشخّص (عبقريات العقاد) تحت مجهر (النصّ) و(التوثيق)
* الثقافية علي سعد القحطاني:
قام الشيخ صالح بن سعد اللحيدان بجمع مقالاته التي كان يكتبها في حلقات عن نقد (عبقريات العقاد) وكانت قد نشرت من قبل في (ثقافة الجزيرة) قبل أربع سنوات، قام بجمعها في كتاب تحت مسمى (نقد آراء ومرويّات العلماء والمؤرخين على ضوء العبقريات) الصادر عن داري راجح والشواف في طبعته الأولى من عام 1425ه الموافق 2004م ويشير المؤلف في (المقدمة العلمية) التي صدّر بها كتابه الى أن المسألة التي يحاول أن يركز عليها هي ما بين (النص) و(التوثيق) ف(عباس بن محمود العقاد كتب العبقريات وهو يرمي إلى ابراز عظمة الانسان حسب المنهج النفسي المتين بجانب نظره العام للنص). ويرى اللحيدان ان العقاد (مجتهد) في (نصه) وقد فاته كما يرى أهم شروط الاجتهاد وهو (الاستشارة) والعقاد في عبقرياته كما يقول اللحيدان أجاد وبذل ومنح الثقافة جديداً من الطرح المتميز وهو مؤهل للاستقصاء لعمقه ودرايته.. إلا أنه (لم يتحقق من النص فجعل في عبقرياته الصحيح و(الضعيف) و(مالا أصل له). والعقاد رغم عمق فكره وتحليله وبُعد غوره إلا أنه لم يوظف هذا (بتحليل أدق) وبُعد أشمل. ويكاد المؤلف يجزم أنه لم يقرأ (الجرح والتعديل) لابن أبي حاتم ولا (تهذيب الكمال) للمزي ولا (تذكرة الحفاظ) للذهبي، إنما اقتصر على مطولات التاريخ وهذا فيها غث وسمين، فيها رطب ويابس.
ويرى اللحيدان أن مكمن الخطأ حتى في البحوث الأدبية والتاريخية هو الاعتماد على نص ضعيف أو رأي ليس بذاك الرأي، وقد يُخيّل للقارئ الحق فيما كتبه هذا أو ذاك إذا فقد القارئ استقلالية الفكر أو جاء للقراءة والكتابة كيفما اتفق، والعقاد يحاول أن يسمو بقلمه نحو التحري، والاقبال صوب التحليل والنقد، ويرى أن العقاد في ايراده لنصوص ضعيفة وموضوعة وتحليلات خاصة خير من طه حسين في كتبه وخير من توفيق الحكيم في كتابه (حياة محمد.. و.. أهل الكهف) وخير من أبي ريّه في كتابه عن (أبي هريرة) لكنه في مشكلة النقد التحليلي وقع في حيص بيص ظناً منه أنه الصواب. ويرى اللحيدان أن هذا (الصواب) الذي يتوهم معظم الأدباء والنقاد علة عامة وجدت في الأدب والنقد والدراسات التاريخية منذ قرنين من الزمان.
وتتبع اللحيدان عثرات العقاد في عبقرياته عبر كتبه التالية:
* كتاب: عبقرية محمد صلى الله عليه وسلم.
* كتاب: عبقرية الصديق رضي الله عنه.
* كتاب: عبقرية عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
* كتاب: عبقرية ذو النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه.
* كتاب: علي رضي الله عنه.
* كتاب: معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه في الميزان.
* كتاب: عبقرية خالد بن الوليد رضي الله عنه.
* كتاب: عمر بن العاص رضي الله عنه.
* كتاب: عائشة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما.
* كتاب: فاطمة الزهراء رضي الله عنها والفاطميون.
* كتاب: أبوالشهداء الحسين بن علي رضي الله عنهما.
* كتاب: مطالع النور أو طوالع البعثة المحمدية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved