الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 21st June,2004 العدد : 64

الأثنين 3 ,جمادى الاولى 1425

تنفرد بها «الجزيرة » وتنشرها كاملة
اللائحة التنظيمية لمسابقة
الأمير نواف بن فيصل لمسرح الطفل
حرصاً من المسؤولين بالرئاسة العامة لرعاية الشباب على ديمومة وتطور المسرح، أنهت ادارة مسرح الطفل بمركز الأمير فيصل بن فهد الثقافي للشباب إعداد اللائحة التنظيمية لمسابقة الأمير نواف بن فيصل لمسرح الطفل السنوية، وتتمحور فكرة المسابقة حول تقديم مسرحيات كوميدية قصيرة هادفة تعتمد على النص الاجتماعي والأداء التمثيلي والاخراج الجذَّاب، وذلك تفعيلاً لقدرات ومواهب المشاركين في العروض المسرحية للطفل في أنحاء المملكة، حيث يتم تقييم الأعمال ضمن لجنة خاصة لتقديم الجوائز المالية والمعنوية لعناصر العرض المسرحي المتفوقة من مختلف العروض في حفل فني من أجل انطلاقة مسرحية نحو آفاق مستقبلية أوسع.
وعن نظام المسابقة وموضوعاتها وشروطها، صرح للصفحة الزميل الكاتب المسرحي مشعل الرشيد الذي تولى اعداد ووضع اللائحة بصفته المسؤول الأول عن مسرح الطفل بمركز الأمير فيصل بن فهد الثقافي للشباب قائلاً: يعتمد نظام المسابقة على ثلاث نقاط رئيسية وهي:
1 تقام المسابقة كل عام باسم جائزة الأمير نواف بن فيصل بن فهد لمسرح الطفل السعودي.
2 يحق لأي فرقة مسرحية تقوم بهذا اللون المسرحي المشاركة وفق الشروط المحددة لاحقاً.
3 تحضر لجنة لمشاهدة العرض وتقييمه، ويتم اعلان النتائج في حفل مسرحي تحت رعاية الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز.
أما عن موضوعات المسابقة التي تعتمد عليها النصوص، فأضاف الرشيد أنها موضوعات رئيسية ثلاثة أيضا وهي:
1 وطنية: تستمد مادتها من الانجازات الوطنية منذ تأسيس المملكة على يد الملك عبدالعزيز، طيَّبَ اللهُ ثراه.
2 اجتماعية: وتستمد مادتها من الموضوعات البيئية بمعالجة درامية هادفة وتربوية وبأسلوب طريف ومشوق وجذاب.
3 علمية: تستمد مادتها من الموضوعات العلمية المنهجية الموصلة للحقائق، مع الخيال العلمي الذي يوسع مدارك ومفاهيم المتلقي الصغير.
وعن الشروط يقول الزميل مشعل إنها شروط خمسة هي:
1 ترسل كل فرقة ترغب المشاركة نسخة من النص مرفق اجازته من الاعلام، وتعبئة استمارة المشاركة وذلك على عنوان مكتبة الأمير فيصل بن فهد.
2 لا يقل زمن المسرحية عن (30) دقيقة ولا يزيد عن ساعة، وتكون مناسبة لسن المتلقي ما بين (6) الى (12) سنة، وحديثة الانتاج لم يسبق عرضها.
3 يتم مشاهدة وتقييم العرض في مقره من قبل لجنة، والعرض الفائز يخضع للاستفادة منه في المشاركات الخارجية مع أحقية اللجنة في التعديل والتغيير في أي عنصر من عناصر العرض إذا تطلب الأمر.
4 يجب أن تتسم الموضوعات ومعالجتها درامياً بالسهولة في الطرح المسرحي والابتعاد عن الغموض والرمزيات والتعارض مع القيم والعادات والتقاليد المحلية.
5 النصوص المُقتبسَة والمُعدَّة تُستبعَد من المسابقة ما لم يُشِر المشارك الى ذلك، ويفضل النص المحلي على المقتبس والمُعَد في حال التساوي في النقاط.
المادة الخامسة الجائزة:
وقد حددت اللائحة في مادتها الخامسة من نظام المسابقة قيمة الجائزة الاجمالية (30000) ثلاثين ألف ريال، تُوزَّع على عناصر العرض المسرحي على النحو المبين في الجدول المرفق:
وفي ختام تصريحه أشار الزميل مشعل الى الجهود المبذولة من قبل رئيس مجلس ادارة المركز الأستاذ محمد الشدي من أجل تفعيل دور مسرح الطفل في المجتمع، مؤكداً أن الأستاذ الشدي هو صاحب فكرة اعداد اللائحة التنظيمية التي يُراد من خلالها تكوين قاعدة جديدة لمسرح المجتمع، وتخريج وجوه مسرحية جديدة يستمتع بأدائها الكتابي والتمثيلي والاخراجي المتلقي الصغير والكبير على حد سواء.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved