الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 21st June,2004 العدد : 64

الأثنين 3 ,جمادى الاولى 1425

مطالعات
عبدالحفيظ الشمري
(الأصدقاء).. مجموعة قصصية لليوسف:
لغة سردية هادئة توحي بحكايات متداخلة
القاص خالد أحمد اليوسف صاحب تجربة سردية طويلة أثمرت عدداً لا بأس به من الأعمال القصصية، وساندها في هذا التوجه للقارئ اهتمام متميز في المتابعة العلمية للإنتاج الأدبي ولاسيما ما له علاقة في الببليوجرافيا والرصد الببلومتري للقصة القصيرة، فالقاص اليوسف انطلق من هذه الثنائية المهمة حيث قدم في هذا السياق عملاً سردياً جديداً وسمه بعنوان (الأصدقاء) حيث اشتملت هذه المجموعة القصصية الجديدة على تسع قصص هي (أعراف، عزلة، ضحى، ظل، رحيق، العتمة، المأزوم، شهر زاد، لظى).
المجموعة في مضمونها العام تنتهج أسلوب السرد المباشر الذي يعمد دائماً إلى مواكبة الحدث وتقديم رؤية واقعية تهيئ القارئ لكي يتناول الحكاية بأسلوب عفوي لا تتداخل فيه الرؤى إنما تؤكد مسيرته، فهو أسلوب فني عُرف عند كتّاب الرواية لكن القاص اليوسف استطاع أن يوظفه توظيفاً قصصياً يحقق المتعة والفائدة.
تتكئ قصص المجموعة كما أشرنا على الحكاية إلا أن هذا الاتكاء ينهض في دلالات قوية معبّرة ليطالع القارئ قصة (عزلة) وقد ارتسمت بمشروعها الحكائي ، فالحديث الذي دار بين (الفتى) وأمه حينما عمد الكاتب اليوسف إلى تتويج خطابه السردي بهذا الانثيال الحكائي القوي.
البوح الوجداني.. لذة الشعر..
القاص خالد اليوسف ومنذ أعماله القصصية الأولى يصر على فكرة واحدة في السرد هي القصة الواقعية، إلا أنه وفي كل نص يقدمه يبذل جهده المستفيض لأن يسجل الشخوص، والرواة حالات وجدانية تنمو في عوالم ذواتهم، كما نرى في قصة (ضحى) (المجموعة ص 25) حينما استعاد (سعيد) و(أحمد) ذاكرتيهما من براثن النسيان لنراهما وقد صرحا بذكريات قديمة عن مدينة الطائف.. ليسجل هذا البوح الوجداني موقفاً (شاعرياً) ينتسب عادة إلى جمال الحكاية التي تسر الراوي إلى الماضي.. تماماً مثلما فعل المكان فعلته في الأحداث التي دارت في هذه القصة.
علاقات السرد بقارئه..
القاص اليوسف يؤكد دائماً على أهمية اللغة السردية الهادئة.. تلك التي يرى أنها تصنع العلاقة الطبيعية بين القارئ والنص لنراه في قصة (العتمة.. ص 55) ينبري إلى صقل هذه العلاقة بينه وبين القارئ من منطلق رغبته في استقطاب نوع خاص من القراء.. وهم هؤلاء الذين تدهشهم تفاصيل الحكاية.
حكاية البطل في (العتمة) تسيطر عليه هواجس مرعبة لفرط علاقات اجتماعية شكلية تثير فيك مكامن الدهشة لنرى الحكاية في النص وقد تحولت إلى حدث إنساني عظيم يحقق مفردة الوعي الذي يجب أن تكون عليه رسالة الإنسان ولاسيما حينما يكون ناجحاً وحوله الكثير من الخصوم.
هنا في هذه المجموعة الجديدة للقاص اليوسف قصة جديدة في مفهومها الحكائي، ومصدر حداثتها.. هي تلك العلاقة الإلكترونية بين شخصين يحاول كل واحد منهما اصطياد الآخر لنتعرف معاً على هوية العلاقة الإنسانية القادمة التي قد تسود فعلاً، فالقصة تحمل عنوان (شهرزاد يا شهرزاد.. ص 73)، ومن خلالها يحاول الكاتب تسجيل رؤيته الإنسانية التي تسهم في صياغة واقع جديد ينتظر هذه العلاقات بيننا.
تقع مجموعة (الأصدقاء) للقاص خالد اليوسف في نحو (90 صفحة) من القطع المتوسط الصغير وجاءت لوحة الغلاف للقاصة السعودية نورة الأحمري، وتعد هذه المجموعة الخامسة لليوسف.
إشارة:
* الأصدقاء (قصص قصيرة)
* خالد أحمد يوسف
* الرياض (ط1) 1425هـ.
* تقع المجموعة في نحو (90 صفحة)
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved