الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st July,2003 العدد : 21

الأثنين 21 ,جمادى الاولى 1424

ارقام ثقافية
إعداد:عبدالحفيظ الشمري
"130"
بلغ عدد الدراسات النقدية والتحليلية حول مشروع الناقد الدكتور عبدالله الغذامي نحو "130 دراسة"؛ حيث تناولت هذه الدراسات معظم كتبه ولا سيما مشروعه النقدي الأول "الخطيئة والتكفير" حيث كان له النصيب الأكبر من بين هذه الدراسات.
وتنحصر هذه الدراسات المائة والثلاثون حول كتب الناقد الغذامي في مجال المؤلفات فقط في وقت يتم به رصد الكتابات الأخرى مثل المقالات والمداخلات حيث بلغت أكثر من هذا الرقم إن لم تكن ضعفه تماماً.
إذن حجم هذه الدراسات في نقد الغذامي يعكس أهمية ما يقدمه من رؤى نقدية جريئة، ومن نظريات تستحق المتابعة والاهتمام فهذا طابع يرسم في مشاريعه النقدية منذ "الخطيئة والتكفير" الى "النقد الثقافي"، وما وقع بينهما من كتب ومؤلفات.
وتغلب على هذه الدراسات صفة العلمية البحتة إذ تناولت النظريات من خلال ما هو قائم من إنجازات بحثية في مجال "اللغة" و"اللسانيات" و"إشكاليات النقد العربي والعالمي" و"مشروع الحداثة" و"قضية البنيوية".. وهذه النظريات التي طرقها الناقد الغذامي في أكثر من كتاب جاءت مسجلة لموقفه الواضح من الشعرية، ورؤيته الجريئة حول ما قد يتعارف عليه بأنه مسلمة أدبية لا يمكن الحياد عنها.
(130 دراسة) هو مشروع ثقافي كبير حول نقد الغذامي، وطروحاته ونظرياته فكيف يتسنى للقارئ ان يعيد ترتيب هذا المشروع المتسم بالجرأة والوضوح.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved