الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st July,2003 العدد : 21

الأثنين 21 ,جمادى الاولى 1424

في لوحات غادة اختزال حالات الحزن ومشاعر البؤس والشقاء الإنساني

* كتب المحرر التشكيلي:
من يطلع ويتتبع تاريخ الفن القديم والمعاصر سيجد في ثناياه الكثير من التجارب التي يحدد فيها الفنانون اتجاههم أو هدفهم ويتم فيها وضع كل الإمكانيات الذهنية والأدائية لاظهارها للمشاهد كما ينبغي ان تكون عليه في مختزل المبدع لها، ولتكن مرحلة الفنان بيكاسو في اختياره اللون الأزرق ثم الوردي في تنفيذ مجموعة كبيرة من أعماله أو ما تلاها من مرحلة جعل كل إبداعه فيها منصباً على المرأة وخصوصاً لزوجته مثالاً للبحث والتقصي لكل أبعاد ذلك الهدف لتجعل الفنان أكثر تعمقاً وانغماساً في كل ما يتعلق بالفكرة التي قادته إليها فكيف إذا كان الهدف من أهم ما يمكن ان يقال عنه أو يوضع تحت المجهر وهو الإنسان بأبعاده الإنسانية من مشاعر غضب وسعادة أو بما تتعرض له كرامته التي حفظها الله له في عصر اصبحت فيه الحروب لعبة مسلية من قبل العاشقين لها.
من هنا يمكن لنا أن ندلف إلى عالم الفنانة التشكيلية السعودية غادة بنت مساعد عبر رحلة غنية بالمعاني موضوعاً وتقنية على الرغم من قصر مسافة محطاتها في معارضها الشخصية إلا انها استطاعت اثبات الذات واقناع الآخرين من متابعين ونقاد بأن هذا هو صوتها وتلك هي مشاعرها وأدواتها الفكرية والتقنية معا ففي أعمالها ما يكشف التحامها بالألم بشكل كبير أكدته في تطويعها للخط في اللوحة باعتباره أهم عناصر البناء التشكيلي الذي يشكل في امتداده وانحناءاته عند السيطرة عليه مختلف ملامح التعبير من غضب وسعادة ودهشة ومشاعر خوف أو تعجب فالقليل من الفنانين لديهم القدرة على مثل هذا التشكيل واستنباط الحالة التي يراد بها التعبير عن تلك المواقف أو غيرها من حالات التبدل في الأمزجة أو ردود الفعل.
يأتي بعدها توظيف اللون الواحد ودرجاته أو ما يرتبط فيه بما يسمى بالعائلة اللونية بين الأحمر والأصفر والأخضر التي تشكل في مجموعها اللون البني بدرجاته من الفاتح إلى القاتم على أرضية سوداء في غالب الأعمال وهي بهذا تتعامل مع الموضوع والفكرة واظهارها كما يجب أو كما تراها بالعقل الباطني بأسلوب رمزي وتعبيري في غالب الأعمال مع ملامسة حذرة مع السريالية نتيجة تعاملها عند تنفيذها للفكرة بإيحاء أدبي يقترب كثيراً من الصورة الخيالية في الجملة والعبارة إلى الصورة المباشرة في شكل الوجه والجسد الإنساني كأهم وسائل التعبير عن المعاناة فأصبحت أعمالها مشاهد كمسرحية البطل الواحد عبر ايماءاته المعبرة عن أعماقه في عرض يستحق التصفيق والاعجاب، لقد تجاوزت الفنانة غادة المساعد مشكلة التجربة التقنية لتتعداها إلى ما هو أهم وأسبق وهي مرحلة ايصال المعنى عبر الصورة والشكل والتعبير المصاحب مع متابعة متأنية لتحقيق التكامل بين الفكرة والأداء في مراحل لاحقة اتضحت ملامح تجاوزها لها بين معرض وآخر.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved