الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 21st August,2006 العدد : 167

الأثنين 27 ,رجب 1427

إضاءات.. الحيدري
* الثقافية - علي محسن المجرشي:
إضاءات في أدب السيرة والسيرة الذاتية.. مجموعة من البحوث والمقالات والحوارات للدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الحيدري والتي شارك بها في مؤتمرات أو ندوات أو نشرت في الصحف والمجلات.
هذا الكتاب يركز في المقام الأول على (السيرة الذاتية) وينزع بين حين وآخر إلى الحديث عن السيرة الغيرية للتلازم بين اللونين.
يتكون هذا الكتاب من ثلاثة أقسام وهي البحوث والمقالات والحوارات ففي البحوث قسم المؤلف قراءات لأربعة من الأعمال وهي (سيرة شعرية) لغازي القصيبي، و(حياتي مع الجوع والحب والحرب) لعزيز ضياء و(سوانح الذكريات) لحمد الجاسر - رحمه الله - و(تباريح التباريح) لأبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري.
ويضم هذا القسم بحثاً قدم فيه المؤلف توصيفاً لتطور جنس السيرة الذاتية في الأدب وخاصة في الربع الأول من القرن الخامس عشر الهجري، وبحثاً آخر ناقش فيه مفهوم (رواية السيرة الذاتية). وفي قسم المقالات نقرأ خمس مقالات متنوعة تتناول السيرة الذاتية وما يلتبس بها كالرواية وفن السيرة في جوانب من طرحها. ففي المقالة الأولى ناقش المؤلف تصنيف عمل غازي القصيبي (شقة الحرية) مؤكداً انتماءه إلى
رواية السيرة الذاتية وليس إلى السيرة الذاتية الصرفة وفي الثانية وحد المؤلف جوانب طريفة من اهتمامات الكتاب السعوديين في سيرهم الذاتية وفي الثالثة تداخل المؤلف مع مقالات للأستاذ علوي الصافي وفي الرابعة مدخل إلى فن السيرة الذاتية في المملكة.
وفي القسم الثالث والأخير وهو الحوارات يضم حوارات صحفية مع بعض من كتبوا في لون السيرة الذاتية وهم أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري وعزيز ضياء، وحمد الجاسر - رحمه الله.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
تشكيل
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved