الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st November,2005 العدد : 130

الأثنين 19 ,شوال 1426

في لقاء مع عبدالله المسيطير أكبر أنجال الفقيد:
نحن بصدد جمع قصائد الوالد في ديوان مستقل
* الثقافية - علي بن سعد القحطاني:
تحدث أكبر أنجال الشاعر محمد بن عبدالله المسيطير - رحمه الله - وهو الأستاذ عبدالله بن محمد المسيطير ل(المجلة الثقافية) وأشار إلى أن قصيدة (تبسم) تعد أول مشاركة له وقد نشرت في جريدة البلاد، ورأى أن ابتعاد والده عن الأضواء ووسائل الإعلام يعود إلى انشغاله في أموره الحياتية وتفرغه لأعماله الخاصة، كما تحدث الأستاذ عبدالله المسيطير في هذا الحوار المختزل عن مكتبة والده وأنها تزخر بالكتب الأدبية والثقافية والدينية وعن آخر قصيدة كتبها، وأشار إلى أن ذوي الفقيد بصدد جمع قصائده التي تبلغ الخمسمائة قصيدة في ديوان مستقل.
السيرة الذاتية
* نسلط في البداية الضوء على الشاعر محمد بن عبدالله المسيطير رحمه الله؟
بدأ اهتمام الوالد - رحمه الله - بالأدب وقرض الشعر من المراحل المبكرة في حياته، وكانت أول مشاركة له قصيدة (تبسم) التي نشرت في جريدة البلاد وكان يقرض الشعر، وله علاقات بالأدباء والكتاب خصوصا من خارج المملكة وكان يحرص على زيارة الدكتور طه حسين في زيارته للقاهرة وكان بينهما مكاتبات ومراسلات.
الأضواء
* لماذا ابتعد عن الأضواء؟
- ابتعد عن الأضواء وذلك لانشغاله في أموره الحياتية حيث عين معلما في معهد شقراء العلمي ومن ثم أصبح قاضيا في المحكمة الشرعية في الدمام وفي عام 1379هـ انتقل ليعمل مديراً لمعهد عنيزة العلمي.. إلى أن اختير مديراً للتعليم في الرس حيث بقي بها حتى عام 1386هـ وتفرغ بعدها لأعماله الخاصة.
الديوان
* لماذا لم ينشر له ديوان بعد؟
- غالب الأدباء لم تنشر إبداعاتهم إلا عقب وفاتهم وأعتقد أننا سمعنا بهم ورأينا أكثر من أديب لم يطبع أعماله بعد. ونحن بمشيئة الله تعالى ننوي جمع تراثه الإبداعي من شعر ونثر وننشرها في كتاب. الوالد الشيخ محمد المسيطير كان منذ زمن يفكر في طبع ديوان حتى أنه في قصيدة نشرت في مجلة الجزيرة تحت اسم (ديوان ليالي العمر) وهذه التسمية تدل على أنه كان - يرحمه الله - يفكر في إصدار ديوان.
المكتبة
* ماذا عن مكتبة الوالد؟
- كان الوالد الشيخ محمد المسيطير يهتم بجمع الكتاب منذ بداية حياته التعليمية وعنده مكتبة جيدة زاخرة بالكتب الأدبية والعلمية والثقافية والدينية أيضا، خصوصا الكتب الفقهية وذلك لكون تخصصه في الشريعة، حيث إنه في عام 1377هـ تخرج في كلية العلوم الشرعية بالرياض، والمكتبة - ولله الحمد - مرتبة وجاهزة.
آخر قصيدة
* آخر قصيدة كتبها؟
- كانت آخر قصيدة كتبها بعنوان (لا تُراعي) ونشرت بجريدة الجزيرة بتاريخ 2-4-1426هـ، كما كانت له قصيدة (أبي) كتبها في ذكرة وفاة والده - رحمه الله - التي توفي في عام 1401هـ.
الأعمال الكاملة
* هل أنتم بصدد إصدار كتاب عن الوالد؟
- نحن بصدد جمع قصائد الوالد ومن طباعتها في ديوان مستقل، والقصائد لا تقل عن أربعمائة أو خمسمائة قصيدة وهي منقحة وجاهزة والوالد قبل وفاته قام بتجهيز تلك القصائد وهي الآن على أبواب الطبع، أما المقالات التي كتبها الوالد - رحمه الله - فنحاول أن نجمعها ونضعها في كتاب مستقل.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved