الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st November,2005 العدد : 130

الأثنين 19 ,شوال 1426

تجربتي في كتابة الترجمة والسيرة«1-2»
د. عبد الرحمن الشبيلي

مقدمة:
لا أبلغ من أن يحترف الإنسان مهنة من المهن، أو يمارس فناً من الفنون، ثم يقف مع نفسه بعض الوقت لالتقاط الأنفاس، والتأمل في طريقه، ليرى إذا كان يسير في الاتجاه الصحيح، وليجري تقويماً شاملاً لمسيرته، وليعود إلى ما سجله غيره من الممارسين، وإلى ما كتبه المنظّرون من قبله، فيستفيد من آرائهم وخبراتهم.
تلكم هي نظرتي إلى دعوتكم الكريمة، للحديث عن تجربة هي إلى الهواية أقرب من الاحتراف، إذ لم يسبق من قبلُ أن نظرت في تجربة الآخرين، أو فتشت عما سلكه الأسبقون، أو قرأت فيما كتبه أساتذة الأدب عن أصول هذا الفن وقواعده وتاريخه.
فالكتابة في السير والتراجم، بشقيها: سير الذات وسير الغير، هي في الواقع، ميدان فسيح من ميادين الأدب، له أصوله وأنماطه، وقد كُتبت فيه دراسات وأطروحات، وعرفته الثقافة العربية منذ أمد بعيد، حيث يزخر التراث بالمئات من الكتب التي سجلت سير الزعماء والمصلحين وطبقاتهم، وسبرت مكامن القوة في شخصياتهم.
وفي عصرنا الحديث، شاع مصطلح التراجم، وهو تعبير مولّد يطلق على السير الموجزة، ثم انتشر منذ عقود قليلة نمط السير الذاتية (بما فيه اليوميات والذكريات والاعترافات ونحوها)، وهو ما يحكي فيه المرء قصة حياته بأسلوب ضمير الغائب (الرواية) أو باستخدام ضمير المتكلم، وسواء أكتبه بقلمه أم أذن لغيره بالكتابة عنه.
يقول د. عبدالله الحيدري في كتابه المتميّز: السيرة الذاتية في الأدب السعودي (دار طويق 1424هـ) والذي كان في الأساس رسالة ماجستير، وعلّق عليه الشيخ حمد الجاسر: (والنوع الأول هو المعروف بالسير الغيرية، أو ما يعرف لدى الغرب بتعبير Biogra
phy، وهو البحث عن الحقيقة في حياة إنسان فذّ، والكشف عن مواهبه
وأسرار عبقريته من ظروف حياته التي عاشها والأحداث التي واجهها في محيطه والأثر الذي خلقه في جيله وإن النقد العربي قد استوعب التفرقة بين المصطلحين المركّبين فأطلق تعبير Biography لسير الغير ومصطلح Autobiography للسير الذاتية التي يتحدث فيها الكاتب عن نفسه) ا.هـ.
ومع حداثة هذه التجربة في مجتمعنا، فإن المتتبع لما صدر من سير، من أمثال ما كتبه عزيز ضياء في سيرته الذاتية: حياتي مع الحب والجوع والحرب، ود. غازي القصيبي في كتابه: حياة في الإدارة وفي سيرته الشعرية، والأستاذ أبو عبدالرحمن بن عقيل في تباريحه، أو الدكتور عبدالعزيز الخويطر في لمحات من ذكرياته، وإبراهيم الحسون في خواطره، وهي جميعها من نوع السير الذاتية، وليست تراجم للغير - موضوع هذه المحاضرة - فإنها - في ظني - قد بلغت من الجودة ما يضاهي ما تضمه المكتبات من نتاج عربي، وهي تتفوق بشكل ملحوظ على ما أنتجته المكتبة السعودية من كتب وتراجم للغير.
والمرجو، مع استعراض هذه التجربة، على تواضعها ومحدوديتها، أن تضيء الطريق لكاتب ناشئ، وتكون فيها الفائدة لمتحفّز يمتلك الفكرة ومقدرة الصياغة لكنه يبحث عن الميدان.
البدايات
لم يكن لي قبل عام 1414هـ (1994م) سابق خبرة في كتابة السير، لكنني استذكر هنا خطوة مرحلية قديمة يعود تاريخها إلى عام 1396هـ (1976م)، وكانت بمثابة التمهيد لاهتماماتي التوثيقية في هذا المجال.
ففي أواخر سنوات عملي في وزارة الإعلام، جالت في خاطري فكرة تنشيط ذاكرة المشاهدين بتاريخ أبرز أعلام الوطن الذين قدموا خدمات جليلة في سبيل تأسيسه وتوحيده ونهضته، وقد قمت، من ثمّ، بتسجيل حلقات تلفزيونية توثيقية مع بعضهم، تتحدث عن مراحل حياتهم، وعن شهاداتهم الشفوية حول الأحداث التي عاشوها أو شاركوا فيها، وقد استمرت محاولاتي التوثيقية تلك حتى الآن.
كان من تلك المقابلات، ما عرض في حينه وما لم يعرض، ما حوى مادة ثرية معمقة، فعملت منذ وفاة الشيخ محمد بن جبير عام 1421هـ (2003م) على تحويل تلك التسجيلات إلى سلسلة كتب توثيقية شملت حتى الآن الشيخ حمد الجاسر والأمير مساعد بن عبدالرحمن والأمير خالد السديري وكانت الحوارات التلفزيونية تمثل المتون الرئيسية لتلك الكتب، ثم أضفت إليها قراءات من بعض عارفيهم، وصوراً جعلت من سيرهم مواد وثائقية متكاملة، مع وضع هوامش تتضمن تراجم موجزة للتعريف بالشخصيات الأخرى التي عرض لها كل حوار، حتى إن كتابي الأخير عن الأمير مساعد بن عبدالرحمن حمل أربعين تعريفاً بآخرين، ورد ذكرهم في ثنايا مقابلاتي التي كنت أجريتها مع سموه قبل ثلاثين عاماً.
التجربة الرائدة
لكنني قبل أن أقرر تحويل هذه الحلقات التسجيلية القديمة إلى كتب، بدءاً بكتاب الشيخ ابن جبير الصادر عام 1421هـ (2003م)، كنت مررت بالتجربة الأثرى والأكثر تميّزاً حتى الآن، فقد كنت منذ عام 1407هـ (1987م) أرسم في الذهن - كما يفعل المعماريون - تصوّرا لكتاب يوثق سيرة أحد أقاربي ممن اتفق المجتمع على تقدير أعماله وخدماته، وكنت أبحث عن متعهد ينفذ الرسومات والتصاميم، ويحيل الفكرة إلى واقع، أو كما يتمنى إنسان تحوك في خاطره مشاعر، أن يتحول إلى شاعر يصوغ أفكاره في قصيدة معبرة، وبعد طول انتظار حاولت خلاله جهتان التصدي لتنفيذ الفكرة، كان على المصمم نفسه أن يتحول إلى مقاول، وأن يقوم بتنفيذ أفكاره بنفسه، فإذا بالكتاب يرى النور في شوال عام 1414هـ (1994م)، كتاب من (500 صفحة )، يتحدث عن سيرة طيب الذكر، السفير الشيخ محمد الحمد الشبيلي، ويلقى من الحفاوة ما لم يحلم به مؤلفه.
التجارب اللاحقة
أما التجربة الثالثة، من تجارب كتابة السير والتراجم، فقد مررت بها بين عامي 1417هـ و1420هـ (1997-2000م) حينما كنت أعكف على تأليف كتابي التوثيقي - السالف ذكره - عن تاريخ الإعلام السعودي، وقد أسفر البحث عن التطرق إلى عشرات من رجال الثقافة والإعلام في المجتمع السعودي، مما شجع على كتابة مقالات عن كل شخصية على حدة، نُشرت مجّزأة في جريدة الجزيرة، ثم مجتمعة في كتاب (إعلام وأعلام)، الصادر بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المملكة 1419هـ (1999م)، ثم دخلت تجربة رابعة من نوع أكثر عمقاً في مجال كتابة التراجم الموجزة، عندما التزمت لجريدة عكاظ في مطلع شهر شعبان عام 1424هـ (سبتمبر 2003م) - تحت عنوان (تحية وبعد) بكتابة سلسلة مقالات عن شخصيات متوارية عن الأضواء عازفة عن الظهور، مع أنها بلغت مكانة عالية في المجتمع، وقدمت جهوداً مشكورة في خدمة الوطن، وقد أفاد نشر تلك المقالات سلفاً في الصحافة في تلقي بعض التعليقات والتصويبات عليها، ومع الأيام صارت تلك الحلقات أكثر تفصيلاً وطولاً، وأصبحت تشمل شخصيات قديمة ومعاصرة، أحياءً أو أمواتاً، كما توسَّع نشرها صحفياً ليشمل جريدتي الحياة والشرق الأوسط ومجلتي الشورى والمجلة، وهي حلقات تنتظر الظهور قريباً بإذن الله - بعد جمعها - في كتاب بعنوان
(أعلام بلا إعلام)
إن ما يجمع بين هاتين التجربتين الأخيرتين، على اختلافهما النسبي من حيث الإطالة والعمق، هو سمة الاختصار وتجنب الإغراق في تفاصيل الحوادث، وسهولة اللغة والتراكيب وبساطة الأسلوب، مع الانعتاق من التشدد في شروط البحث الأكاديمي وقيوده، ذلك أن تلك السير والتراجم قد أعدت أساساً للنشر الصحفي، وكانت موجهة إلى جمهور المثقفين والمتخصصين وإلى السواد الأعظم من القراء على حدٍ سواء.
وقد ركزت تلك السير والتراجم على الجوانب الطريفة والمشوّقة، وربما المجهولة من حياة شخصياتها، وروعي في انتقاء الأسماء أن تكون لها مكانة شعبية في المجتمع أو ذات ماض مؤثر وناجح، وبالتالي، تجتذب القارئ وتغريه على الاستزادة من المعلومات الإنسانية عنها.
أما الصنف الخامس والأخير من هذه التجارب، فهو الإشراف على تأليف تراجم لشخصيات عامة، في شكل مشروعات كتب تقوم بها جهات خاصة أو حكومية، يقتصر دوري فيها، مع التنسيق بين المعدّين، على التحرير العام من ناحية، وعلى الإسهام في كتابة بعض فصولها بالمشاركة مع كتاب آخرين، وتشمل وظيفة المحرر هنا المحافظة على التجانس في نسق الكتاب وصياغته وأسلوبه، رغم تنوع أقلام المشاركين في التأليف واختلاف طريقتهم وأنماطهم في الكتابة، كما تشمل التأكد من اتساق معلوماته التاريخية.
وقفات للتأمل
ولأن التجربة، التي مررت بها في أثناء إعداد سيرة السفير الشبيلي كانت الأكثر ثراءً بين كتب السير التي أصدرتها، فإنني أرجو أن تسمحوا لي بالوقوف عدة وقفات عند أبرز ملامحها للتعرف على أسباب التميز فيها:
الوقفة الأولى: كانت شخصية ذلك الكتاب أحد السفراء السعوديين، المشهود لهم بالشمائل الكريمة، التحق في مطلع الخمسينيات الهجرية (أوائل الثلاثينيات الميلادية) بالديوان الملكي، ثم خدم بلاده ومواطنيه سفيراً في خمس دول، وأمضى نحو ستة عقود في الوظيفة العامة، مكرساً وقته وجهوده وإمكاناته في إسعاد غيره، وصون سمعة وطنه، وعُرضت عليه الوزارة فاعتذر، فكان احتفاء المجتمع بصدور الكتاب بمستوى منزلة الرجل، لدرجة غفرت كون مؤلفه أحد الأقربين.
فأهمية الشخصية التي يكتب عنها، والتوافق في شهادة المجتمع على منزلته فيما تميز به، كانت دون شك، العامل الأول في نجاح المؤلَّف، والإقبال على اقتنائه والحفاوة به، ومفتاح تعليقات وسائل الإعلام عليه.


يتبع
* محاضرة ألقيت في مؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية بمدينة سكاكا في منطقة الجوف يوم الخميس 15-10-1426هـ (17-11-2005م).

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved