الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st November,2005 العدد : 130

الأثنين 19 ,شوال 1426

هل نحن تعساء بلا غناء؟!
أستاذي إبراهيم.. قف لحظة..؟!
حينما أتجه لقراءة صحفنا اليومية أسعد ويرتكز في نفسي الأمل.. وانهمك في انسجام سرمدي حالم.. لكن طالما اصطدم بصفحات غير مشرقة.. لا معنى لها ولا هدف.. حينما أقرؤها يتكبلني الحزن وأشعر بالشفقة على أصحابها.. هذا الشعور يصيبني وكثيراً ما اتجاهله.. ولكن هذا العنوان أثار حنقي وغيظي وأشعل حميتي داخل نفسي ولم استطع الكتمان.. فقد كان هذا العنوان يقول (الموسيقى وأهميتها في الحياة) للكاتب الفاضل (د. ابراهيم عباس نتو) في المجلة الثقافية التي تصدر كل إثنين وكان على جزأين بتاريخ (10) و(17) من شهر رجب لعام 1426هـ (زاوية فضاءات) بت أكرر هذه العبارة أوللموسيقى أهمية إلى هذه الدرجة ونحن لا نعلم؟!! وهل يعني أن حياتنا ليس لها أهمية ما دمنا بعيدين عن عزف الموسيقى وأعوادها وما يصاحبها من إثارة للشهوات ونسيان للعبادات.
ثم لنتذكر يا أخي أن ملايين من البشر سيقرأ هذه الصحيفة فما بالك لو أن أشخاصاً لا يهتمون بسماع الموسيقى ولم يتجهوا إليها إلا بسبب هذه الكلمات التي أثارت فضولهم لسماع ما يجهلونه فربما أراحهم من عناء الحياة لقلة في العلم أو نقص في العقول.
بودي يا أخي أن نعلم ما الأهمية التي تقول عنها وهي جالبة للهموم ملهية عن ذكر الله.. فالقرآن والذكر لا يجتمعان مع عزف الموسيقى والألحان.
أما كيف قلت (وحين تتضاءل الموسيقى تضمحل الحضارة وتضمر القلوب وتتصحر النفوس).
وربنا يقول: (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) كم والله أرقني قولك (وحين تتشابك أيدي الراقصين والراقصات) وأنت تترنم بها غير آبه بقول رسولنا (ما اجتمع رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما) فكيف إذا كان الرقص من فعالهما فهو الذي يثير الغرائز وينسي العقول صوابها.
أخي د. إبراهيم عباس نتو:
أود ألا تفهم من حديثي بأن علينا أن نضغط على أنفسنا وننغلق حتى نفقد الأنس، بل أقصد أن الهناء والسعادة لم تكن بالعزف والطرب كما تحدثت.. وهل نحن تعساء مادمنا نكره المعازف؟!
وهل نحن سببنا بذلك اغتيال البهجة في صدورنا وغياب البسمة من على شفاهنا؟
بالله عليك يا أخي كيف كانت حياة أسلافنا سعيدة وهم يفتقدون تل الأعواد والقيثارات..!!
هل هم نسوا إنسانيتهم وفقدوا أنسهم؟
فلنبتغي يا أخي السعادة بما يحل لنا وأن نبتعد عن الحرام ومعازف الشيطان ولا نحرض عليها لكيلا نحرم من غناء ونعيم أهل الإيمان.
همسة من وجداني
يا قانعاً بما غطاك تسلل من محاجرك واخرج إلى فسيح ما تجهله وابعد ضباب عينيك وتحسس راحة قلبك ليدوم أنسك..


عزيف الأمل /بريدة

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved