الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st November,2005 العدد : 130

الأثنين 19 ,شوال 1426

إطلالات تشكيلية
(روشان جاليري) يعاود نشاطاته بمهرجان عربي للأعمال الفنية الصغيرة

من جديد يعاود روشان جاليري للفنون الجميلة نشاطاته التي توقفت لفترة قرابة العامين بداعي انتقاله إلى مقره الجديد، حيث يبدأ بحلة جديدة وبمعارض متميزة ومكثفة محلية وعربية ودولية، ومن المعروف أن روشان جاليري يعتبر من صالات العرض ذات الصبغة العالمية، إذ قدم معارض متميزة على مدى الخمسة والعشرين عاماً الماضية كانت راسخة في الأذهان، ومنها معارض الفنانين العالميين، كالنمساوي السوري الأصل عمر حمدي والمعروف ب(مالفا) والأمريكي محمد عمر خليل ومواطنه الفنان السوري الراحل عبد اللطيف الصمودي، والسوري الراحل فاتح المدرس، والسوداني الإسباني راشد دياب إلى جانب أعمال وزير الثقافة المصري د. فاروق حسني، وكذا عرض أعمال الفنان العراقي رافع الناصري وكذا البحريني جمال عبد الرحيم والفنان السعودي المتألق فيصل السمرة والفنان السعودي يوسف جاها، هذا إلى جانب عروض أعمال الحروفيين العرب أمثال التونسي نجا المهداوي وكذا المغربي محمد المليحي واللبناني العالمي وجيه نحلة والقطري علي حسن.. وفي النحت كان هناك أكثر من لقاء مع الفنان السوري المقيم ربيع الأخرس وكذا معرض جماعي خارق للعادة لمجموعة من الفنانين الإيطاليين.. هذا غير ما كانت تشكله المعارض الجماعية للفنانين السعوديين من حضور لافت وإن كانت الندوات والحوارات الثقافية تدار بين الفينة والأخرى على هامش تلك المعارض.
وها هو الآن روشان جاليري بحلة جديدة وبظهوره بأولى باكورة نشاطاته بافتتاح مهرجان الأعمال الفنية الصغيرة في دورته الثانية الذي يقام في 25 شوال 1425هـ الموافق 27 نوفمبر 2005 بمقره الجديد بالتحلية بجدة.
وكان قد سبق أن أقيم المهرجان الأول لهذا النوع من العروض التشكيلية في العام 1423هـ وبمشاركة أكثر من خمسين مشاركاً ومشاركة محلياً، وكانت التجربة رائدة في المملكة وتسجل لروشان جاليري، والتي كان وراء فكرتها الفنان التشكيلي نايل ملا، مدير روشان جاليري والمستشار الفني لها منذ فترة طويلة.
والذي قال عنه إنه مهرجان الأعمال الصغيرة لهذا العام سيكون مفتوحا لمشاركة الفنانين من خارج المملكة وأنه جار توجيه الدعوات لعدد كبير منهم من مختلف الدول العربية.. ومن ثم سيكون بذلك هو المهرجان الأول من نوعه يقام على مستوى الدول العربية، حيث يأتي هذا المهرجان كتجمع عربي كبير يهدف إلى الالتقاء وإلى تلاقح الثقافة البصرية العربية على ضوء الأعمال الفنية الصغيرة الحديثة، والتي كان أول من اشتهر بها هو الفن الإسلامي الذي كان هو الأسبق إلى عالمها أو إلى ما تسمى بالمنمنمات الإسلامية.
تجدر الإشارة إلى أن من شروط المشاركة أن لا يزيد طول ضلع اللوحة على 20سم وأما القطعة النحتية أو الخزفية فلا تزيد على 35 سم، وقد تم تحديد 15 من شوال كآخر موعد لقبول المشاركة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved