الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st November,2005 العدد : 130

الأثنين 19 ,شوال 1426

رؤية
الإصدار الإبداعي بين تحقيق الجودة والانتشار
«3-3»
محمد الدبيسي
لسنا بصدد تشخيص نقاط (التلاقي) المفاهيمي بين مسئولي الأندية الأدبية ومسئولي الرقابة الإعلامية.. ما يهمنا هنا.. هو رفع مستوى التساؤل إلى ما فوق المحاججة أو المرافعات البطولية انتصاراً لحرية نشر أو حرية أفكار..! بمعنى رفع مستوى تساؤلنا إلى قيمة النقاش والتحاور.. لنتلاقى على طريق ليس شرطاً أن يكون سواءً.. وإن كنا بالضرورة نحرص أن لا يكون عداءً..!
لقد كان صنيع (المبدعين) ذلك هروباً من مضائق ذلك التلاقي.. الذي تواطأ ممثلوه بحكم استعداد فطري.. على أن يعتصر المبدعون هممهم وجيوبهم.. لاختيار دور النشر العربية لطباعة أعمالهم وهو ما استشرى لدى المبدعين بشكل لافت مع بداية التسعينيات وما بعدها..! كتحصين وقائي لمؤلفاتهم ضد (الدود).. الذي ينخر في مؤلفات زملائهم في مستودعات الأندية الأدبية.. التي لم تفلح بعد (خمسة عشر) اجتماعاً وعلى مدى (عشرين) عاماً من المشاورات في وضع آلية لتوزيع ونشر إصداراتها.. وتلك معضلة أخرى تضاف إلى سجل الأندية وصنائعها تجاه الثقافة والكتاب!
ولا بد أن نُنبه إلى أن هذا تصور أزعمه.. ولا أفترض له الصواب المطلق.. كما أنبه إلى استثناء (نادي جدة الأدبي).. من صيغة الجمع التي ترددت في هذه الورقة عن الأندية الأدبية.
وأقول: إن تحديد مستوى وجودة إصدارات المبدعين الأفراد.. وإن كان هروباً مما وصفته سلفاً.. فإنه ظلَّ بشكل نسبي يتجاوز مستوى ما تقدمه الأندية نظراً للمعايير التي تفرضها دور النشر العربية كالمؤسسة العربية ودار الساقي ودار الكنوز والمدى وشرقيات والانتشار والجمل وغيرها.. على إصداراتها.. واعتمادها تقييم الإصدار الإبداعي فنياً من قبل نقاد متخصصين ولجان نشر تعتبر القيمة الإبداعية في متن أولوياتها حرصاً على سمعتها الثقافية ووزنها في سوق طباعة الكتاب وتسويقه.
كما أن آليات ذلك التوزيع والتسويق والتعريف بالإصدار.. بالدوريات الثقافية العربية المتخصصة، وكجزء من آلية تسويق الكتاب لدى تلك الدور.. تضمن للمبدع حداً ما.. من الإحساس بقيمة إصداره وضمان وصوله للقراء في الوطن العربي..! على أن اختلاف تلك المعايير والالتزام بها.. لدى تلك الدور.. يتمايز ويختلف إن ضعفاً أو قوةً.. من دار إلى أخرى..! فلا يمكن احتساب كل ما تلفظه تلك الدور المراكز من إصدارات لمبدعينا يمتلك القيمة والأصالة..!
ولعل فيما قام به الكاتب والقاص خالد اليوسف.. من جهود للرصد الببلوجرافي الدوري.. الذي كان آخره ما نشره في مجلة (الجزيرة الثقافية) قبل أربعة أشهر تقريباً.. مادة لقياس كم الإصدارات الإبداعية.. ونسبة الأندية الأدبية ودور النشر الخارجية منها.
إن هذا التصور العجل لهذه القضية يتوخى مقاربةً حداً من تشخيص حال (الإصدار الإبداعي بين تحقيق الجودة والانتشار).. ويروم وصف ذلك الحال وفقاً لتصوري.. الذي لا أنزع عنه صفة الفحص التحليلي الدقيق لمكونات هذه القضية وعناصرها.. بقدر ما كان تصوراً محكوماً بما أسلفناه من معطيات هذا العنوان في المشهد الثقافي المحلي،والتي حاولنا استشعار بعض مظاهرها المتبدية والممارسة على أرض الواقع.
* من ملخص الورقة المقدمة إلى منتدى عكاظ الثقافي في جمعية الثقافة والفنون في الطائف ضمن ندوة عقدت تحت نفس العنوان بتاريخ 17-7-1426 هـ


Md1413@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved