الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 22nd March,2004 العدد : 51

الأثنين 1 ,صفر 1425

جامعة الخليج العربي تحتفي بالدكتور الأنصاري في الملتقى الأول بحضور عدد من المفكرين والعلماء والأدباء
* البحرين جمال الياقوت:
برعاية كريمة من رئيسة جامعة الخليج العربي الدكتورة رفيعة بنت عبيد غباشي تم تكريم الدكتور محمد جابر الأنصاري مستشار جلالة ملك مملكة البحرين للشؤون العلمية والثقافية في احتفال كبير نظمته جامعة الخليج العربي في رحاب الجامعة ولأول مرة يتم فيها تنظيم (ملتقى الأنصاري الفكري السنوي الأول لعام 2004م) الذي انتهجته جامعة الخليج العربي تنظيم برامج لتكريم العلماء والمفكرين العرب واصحاب الاسهامات الساطعة في ميدان الفكر والثقافة العربية.
وقد حضر الملتقى معالي وزير التربية والتعليم بالبحرين الدكتور ماجد بن علي النعيمي وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين الدكتور عبدالله بن إبراهيم القويز وعدد من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين بالبحرين وعمداء الكليات والمسؤولين والمهتمين وعدد من المدعويين ، كما حضر اللقاء الدكتور سعيد المليصي مدير عام مكتب التربية لدول الخليج العربي الذي قدم هدية المكتب لمعالي المفكر البحريني الدكتور محمد جابر الأنصاري عرفانا بدوره كما قدم سفير جمهورية مصر العربية بالبحرين محمود عبدالجواد شهادة التكريم من قبل وزير الثقافة المصري الفنان فاروق حسني لكتابه كأفضل كتاب لعام 2003م.
وفي بداية الحفل ألقت الدكتورة رفيعة بن عبيد غباشي كلمة ترحيب بالحضور معبرة عن توجه جامعة الخليج العربي نحو تكريم الرواد من العلماء والأدباء والمفكرين كما نوهت معاليها الى تكريم الدكتور محمد جابر الأنصاري المفكر البحريني وعميد كلية الدراسات العليا بالجامعة (سابقا) باعتباره مفكرا رائدا بعد ان تجاوزت شهرته وانتشر ادبه واصداراته في الوطن العربي كله وانه لم يعد مفكرا بحرينيا أو خليجيا فقط بل اصبح مفكراً عربياً.
وقد شارك في هذا الملتقى نخبة من المفكرين وهم: الدكتورة مريم بنت سلطان لوتا من الإمارات ( بطرح تساؤلات حول فكر الانصاري) والدكتور تركي علي الربيعو من الجمهورية العربية السورية وورقته (لماذا يتكرر رسوب العرب في التاريخ ؟) في مساءلة المشروع الفكري للمفكر البحريني د. محمد جابر الأنصاري.
والدكتور محمد نعمان جلال مستشار الدراسات الاستراتيجية والدولية بمركز البحرين للدراسات والبحوث عن ورقته (الواقعية الجديدة في الفكر العربي .. المشروع الفكري للأنصاري نموذجاً).
وأدار جلسة النقاش الدكتور رياض حمزة نائب رئيس جامعة الخليج العربي وبعدها أجاب معالي الدكتور محمد جابر الأنصاري عن جميع الأسئلة التي طرحت من قبل الحاضرين حول ما يتعلق بإصداراته والثقافات العربية.
وكانت الدكتورة رفيعة غباشي رئيسة جامعة الخليج العربي شعلة مرحة طيلة الملتقى بترحيبها بالضيوف ومزحها كعادتها ثم اكتفت بجلوسها في مؤخرة القاعة تواضعاً منها كما عرفت دائما ولم تهدأ في توجيهاتها وإرشاداتها لإنجاح الملتقى.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
منابر
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved