الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 22nd March,2004 العدد : 51

الأثنين 1 ,صفر 1425

انطلقت مع إشراقة 2004م
(شَتّا) أحدث مجموعة إبداعية امتزج فيها الشعر بالتشكيل
(شَتّا) مجموعة من الفنانين والشعراء الشباب جمعت بينهم توجهات إبداعية مختلفة وقاسم مشترك واحد هو فتح بوابة نحو مستقبل فني ومن ثم إنساني مشرق.. نحو عالمٍ عالِم مبني على المحبة.. والسلام.. هؤلاء الشبان هم: التشكيلي عبد الناصر غارم الشاعر محمد خضر التشكيلي أحمد ماطر التشكيلي عبد الكريم قاسم التشكيلي والشاعر أشرف فياض.
نشأت هذه المجموعة في أوائل العام الحالي 2004 بعد علاقة صداقة وطيدة ربطت بينهم.. وجمعت بينهم الطروحات الفنية والأدبية المنتمية إلى مرحلة ما بعد الحداثة.. حيث تبنوا الرؤية المعاصرة للعمل الفني والتركيز على التعبير بوسائل تلائم المعطيات التي فرضت وجودها على حياتنا اليومية بأساليب متجددة.
ويعد هؤلاء الشبان من الجيل الجديد في الحركة الثقافية المعاصرة التي بدأت في لفت الأنظار إليها وإلى ما تطرحه من أساليب فنية وأدبية مغايرة طغت عليها الأحداث الإنسانية التي يمر بها العالم في الوضع الراهن.. ممثلين بذلك نمطاً مختلفاً من الوعي وأسلوباً أكثر تقدماً تجاه التفاعل مع القضايا التي تهم الإنسانية.. متمسكين بقضاياهم المصيرية النابعة من إيمانهم بالفن كطريق يمكن الرهان عليه من أجل مستقبل أفضل. وسوف تطل جماعة (شتّا) من خلال عمل فني مشترك يجمع بين التشكيل والشعر بصفتهما أكثر الوسائل التعبيرية تداولاً وقابلية للتطور وذلك في معرضهم الأول الذي سيقام في الثلاثين من شهر مارس الجاري الموافق للتاسع من شهر صفر للعام الحالي 1425هـ في أتيليه جدة للفنون، حيث سيتضمن العمل الذي يحمل نفس الاسم مجموعة من الأعمال الفنية والنصوص الشعرية التي تتحدث عن القضايا الإنسانية المعاصرة من خلال رؤى مختلفة استطاع هؤلاء الشبان التوفيق بينها من خلال تأسيسهم لهذه الجماعة ومن ثم إقامتهم لهذا المعرض الذي يعد خطوة رائدة في الساحة الثقافية العربية بشكل عام حيث تم إيجاد فضاءات جديدة تم الجمع من خلالها بين اللغات التعبيرية الإبداعية بشكل مختلف عن السائد حالياً.. ويعد هذا العمل المشترك نقلة نوعية في مجال العرض .. حيث تم الجمع بين اللوحات التشكيلية المسطحة وعدد من أعمال التجهيز في الفراغ Installation (التي يقدمون من خلالها أعمالاً تعتمد بشكل كبير على التفاعل المباشر مع المتلقي من خلال إشراكه في تنفيذ العمل الفني.. كما تم إشراك الشعر في هذه الأعمال بشكل رئيسي وضمن إطار جمالي.. كما اعتمد العمل على استخدام عناصر يتعامل معها الناس بشكل يومي في حياتهم العامة من خلال تكوين روابط حسية تخاطب عقل المتلقي عن طريق الوسائط البصرية المعتادة. ومن خلال استحضار الوقائع ودمجها بتلك العناصر مما ينتج ردة فعل مباشرة لدى المشاهد تدفعه إلى التفاعل مع العمل بشكل تلقائي مبني على مخاطبة العمل لحواسه مباشرة دون الإغراق في الغموض . وعرف هؤلاء الشبان مؤخراً بتقديمهم المعاصر وظهروا من خلال مشاركاتهم المتميزة في العديد من المنابر والفعاليات الثقافية الرائدة على المستويين المحلي والدولي.. كما استطاعوا خلال فترة وجيزة لفت الأنظار من خلال الطروحات التي قدموها في أعمالهم الإبداعية سواء على صعيد التشكيل أو الشعر.. مستفيدين من الوقائع والمعطيات الجديدة التي طرأت على عالمنا في ظل التطور التكنولوجي الرقمي الذي طغى على حياتنا المعاصرة وأثر فيها بشكل كبير.. دون إغفال الجانب العقلاني والفكري في الطرح ومنهج البحث العلمي الذي بني عليه التطور الإنساني منذ خطواته الأولى.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
منابر
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved