الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 22nd March,2004 العدد : 51

الأثنين 1 ,صفر 1425

أجمل تاريخ للإنسان

تأليف : أندريه لانغاني، جان غيلين، جان كلوث، دومينيك سيمونيه
ترجمة : موسى الخوري، بيروت، أكاديميا، 2002م
كنا نعتقد أننا نعرف جيداً أسلافنا الأوائل، وكنا ننظر لهم على أنهم خشنون قليلو التطور. ولكن العلم يكشف لنا اليوم أن أجدادنا الأوائل كانوا قد طبعوا منذ آلاف السنين طبيعتنا الخاصة، مظهرنا ووراثتنا وذكاؤنا، بل وثقافتنا وسلوكنا وأنماط حياتنا وخيالنا، ولم تتغير كثيراً منذ ذلك الحين هويتنا. وبمعنى من المعاني ما زلنا في مرحلة ما قبل تاريخ البشرية.
لقد نتج الكائن البشري منذ التطور الطويل للكون والحياة، الذي ما زال منذ 15 مليار سنة، يدفع باتجاه تعقيد متنامٍ: الذرات، الجزئيات، النجوم، الخلايا، الكائنات الحية، ونحن البشر.
بهذا يقدم المؤلف والمؤلفون لكتابهم الذي يروي ملحمة بشرية ، تسارعت فيها الأحداث خلال مراحل تغلب فيها الذكاء البشري على المادة،. في البدء لم يكن ثمة سوى مجموعة واحدة ووحيدة من الصيادين القاطنين، وكانت صغيرة جداً إلى حد أنها كانت مهددة بالانقراض، ثم تكاثرت إلى أن قادت عمليات إعمار الكوكب منذ 100000 سنة، وأطلقت سلسلة خارقة من الاختراعات على نحو فريد ، ففي 10000ق. م اخترعت الزراعة والتدجين ونظام الملكية والطبقات ثم ظهر المجتمع المنظم. كيف توالت هذه المراحل وما هي أدوات الإنسان فيها؟ هذا ما يعنى الكتاب بتقديمه في ثلاثة فصول بأسلوب قصصي يرتكز على دور المخيلة في عمارة الكون والتدرج الحضاري للبشرية.
يقع الكتاب في ( 136 ) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
منابر
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved