الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 22nd May,2006 العدد : 154

الأثنين 24 ,ربيع الثاني 1427

(لقاء) تركي السديري في (فضاءات المقالة)
صدر هذا الأسبوع في الرياض أحدث كتاب نقدي للناقد عبد الله السمطي بعنوان (فضاءات المقالة واستراتيجية الاتصال). يتناول الكتاب الذي يعدّ الأول من نوعه زاوية (لقاء) التي يكتبها رئيس تحرير صحيفة الرياض اليومية الكاتب تركي عبد الله السديري من منظور إعلامي وثقافي ونقدي، حيث تشكل الزاوية كما جاء في مقدمة الكتاب - لوحة متكاملة لتحولات العصر عبر العقود الثلاثة الأخيرة، هذه التحولات التي تتجلى في شكل مقالة مقروءة هي من الكثافة بمكان، ما يجعلها تنطوي على سيرة مجتمع، وذاكرة أمة، وهي في هذه المثابة إنما تشكل عنصرا أساسيا من عناصر قراءة المرحلة، ورؤية الوقائع التاريخية واستشفافها، وهذا هو المحفز البدهي الذي دفع الباحث إلى قراءة هذه الزاوية، وتأمل بعض ملامحها ومضامينها عبر العقود المختلفة.
ومن المثير في زاوية (لقاء) أن من يكتبها هو رئيس تحرير الصحيفة نفسه، ومعنى ذلك أنها تعبر بشكل ضمني عن توجهات الصحيفة، فهي تمثل آنئذ السقف الصحفي الذي تصعد إليه الكتابة الصحفية ونوعية المضمون المطروح، وكيفية رؤية القضايا المختلفة من لدن رئيس التحرير؛ لتصبح الزاوية نموذجاً أمثل للطرح التحريري للصحيفة ومقدار الحرية التي يمكن أن تتمتع بها، وتصبح الزاوية هي العنوان المفتوح الذي تومئ إليه أي تحولات صوب فضاء الكلمة المتسع الرحيب.
إن وجاهة المغزى الحقيقي للزاوية هنا تتمثل أيضا في أنها ستصبح هدفاً قرائياً دائماً؛ لأن كاتبها يمثل السلطة التحريرية الأعلى في الصحيفة، بل يمثل الاتجاه الحقيقي لها، أو الترمومتر النابض الذي يحرك أوراقها، ويقطر رؤيتها. وهي تأتي في المرتبة الثانية صحفياً بعد كلمة الصحيفة الافتتاحية؛ أي أنها تمثل والافتتاحية بشكل ما رأي الصحيفة بوصفه كلاً. بيد أن ما يجعلها تترى في أفق الاختلاف هو أنها تحمل طابعاً شخصياً ذاتياً؛ أي أنها ربما تكتسي بالصبغة الذاتية التي يطرحها رئيس التحرير، لا بوصفه رئيساً لتحرير الصحيفة بل بوصفه كاتباً مستقلاً.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved