الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 22nd May,2006 العدد : 154

الأثنين 24 ,ربيع الثاني 1427

أين الثقافة الإسلامية؟
عزيزي أ. إبراهيم التركي..
إنه لمن دواعي سروري أن تكون لدينا مجلة مثل الثقافية، فهي منبر للثقافة في عالمنا العربي ولكن سؤالي هو: لماذا نثقف أنفسنا؟
نحن نثقف أنفسنا كي يتسع إداركنا ونستطيع تقييم الأمور على الوجه الصحيح، وأيضاً كي نستطيع أن نربي أجيالاً ذات عقل مستنير وكي نواكب الغرب في التفكير، ولكن ألا ترى معي أننا في العالم الإسلامي تنقصنا الثقافة الإسلامية الصحيحة، فأين الثقافة الإسلامية من الثقافية؟ أين الحوار الديني الذي نفتقده في عصرنا حتى الخطباء على المنابر بعيدين كل البعد في الحديث عن العقيدة؟ مع العلم أننا لو استطعنا أن نعلم أبناءنا العقيدة على أساس سليم سوف نتجنب كثيراً مما نحن فيه الآن من الفكر الضال والمنحرف الذي يجوب أرجاء العالم الإسلامي كلها.. لماذا لا تكون في الثقافية فقرة ثابتة تشرح لنا عقيدتنا بأسلوب صحيح وبسيط؟ ولماذا لا يكون هناك مكان للسيرة النبوية أو سيرة الصحابة والتابعين؟ ونركز على العلامات المضاءة في حياتهم كي ننهل منها ونستفيد ونفيد الآخرين.
عزيزي إن لم يكن بإمكاننا منع أصحاب الفكر الضال مما هم عليه، فيجب علينا منع أصحاب هذا الفكر في التأثير على أبنائنا بتوعيتهم والوصول إلى أفكارهم قبل أن تصل إليه هذه الفئة الضالة.
فلنثقف أبناءنا ثقافة إسلامية صحيحة كما أرجو من كل داعية وخطيب أن نركز في خطابنا الديني على العقيدة والسيرة النبوية وسير الصحابة كي نجنب أبناءنا من الانحراف واتباع أصحاب الفكر الضال. وشكراً.


نصر عبدالحميد نصر
صيدلي مصري بالرياض

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved