الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 22nd May,2006 العدد : 154

الأثنين 24 ,ربيع الثاني 1427

قصة قصيرة
(قزحية تتسدّسُ)
سعاد السعيد
لا أتعدى الإضاءة المرتسمة على الأرض المنبعثة من أعلى الباب المحاطة بمساحات واسعة من الظلام تكفي أنموذجاً لأستاذ الجغرافيا يثبت بها كروية الأرضِ، لا أتبينه يقف وسط العتمات، أناديه: أين أنتَ؟! يأتي رده داخل الظلامِ، أستدير صوب فتحة الباب تاركاً تحدياً بين عينيه وكتل الظلام، تشعلانه أو يطفئهما.
في الطريق إلى المدرسة يدخل يده في حقيبتي يعيد عجن قمح الشطيرة، تتبعني قطرات حلوة تهيج ذباب الحارة، أدرك طعنة في خاصرة علبة العصير، يتوقف منتصف الطريق يتبول جهة القبلة، يشق لنا بظفره شبابيك النوافذ نقفز منها، لمتهٍ هو بنبش تحت أنقاض حائط.. شق لم تلحظه في لسانه أمي، دائرة قزحية عينيه تتسدّس في النظر إلى العميق.
خمسون عاماً ونيف وما زلت أناديه، أخجل من طلب - وأنا أرى العاهة في رجله - دفع الكرسي خطوتين، أردد الطلب وما زالت أنة تأتيني وسط الظلام، خمسون عاماً ونيف وعيناه عيناه يحيطهما السواد، شفتاه شفتاه يشقّقهما الجفاف، حجمه حجم الطفل الذي جلباه - قبل موتهما - والديَّ.
سار بي مسافات طويلة قبل أن تفلت يداه مقبضي الكرسي منحدرة عجلاته في تلك المساحات الأنموذج لأستاذ الجغرافيا، مرقت قبل ارتطامي بكتل الظلام تفاصيل الحكاية (بعيدة أمي تقف، خلفها أبي: هذا أخوك تحت الأنقاض تحيط به الضباع) أخطأت أمي لم تكن تحيطه بالخطر الضباع، كان هو ابناً للضباع.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved