الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 22nd May,2006 العدد : 154

الأثنين 24 ,ربيع الثاني 1427

قصة قصيرة
فواتير مدرِّسة لغة عربية
عبدالواحد اليحيائي
العشرة أيام الأولى:
شيك الراتب (الفصحاء يكتبونها صك الراتب)..
ثم تأتي الفواتير تباعاً ( لا أعرف كيف يقول الفصحاء كلمة فواتير)..
فاتورة الجوال (النقال، المحمول، المزعول، المزفوت...الخ).
المساهمة في فواتير الماء والكهرباء.
راتب الخادمة مع المساعدة في راتب السائق.
سداد المشتروات (أي المشتريات) من الدكان (الصغير يسمى بقالة، الوسط يسمى تموينات، أما الكبير فيسمونه هايبر رغم أنف الفصحى والفصحاء).
هدايا لتلك التي تزوجت، وتلك التي أنجبت، وتلك التي سكنت بيتا جديدا (طيب هي سكنت بيت جديد، أنا أيش دخلني فيها؟!!)، والرابعة... الخ، وأيضا كنت سأنسى الوالدة التي يتغير وجهها حين لا أفرحها بهدية كل شهر (حتى لو غرشة عطر، كأن العطر رخيص، لكن ما نقدر نتكلم، الوالدة..)، والوالد الذي يحب أن يقول: هذا الشماغ (من شمغ يشمغ فهو مشموغ) شرته لي بنتي الكبيرة الأستاذة، وأيضا إخواني وأخواتي الذين ولدوا بعدي للأسف (الأسف جاء للترتيب لا الولادة) لأجل يفرحون ويحبون أختهم الكبيرة على قولة الوالدة، (وهنا لا يهم التعبير بالفصحى).
اشتريت بعض الوسائل التعليمية للبنات.. أصرف على الحكومة يعني.
تسديد ديون الشهر الماضي (الفائت).
أسوأ شيء في الحياة أن يتزوج أقاربك وصديقاتك تباعا وفي فترة قريبة.
وبقية الشيك (اقصد الصك) ما أدري (لعل لا أدري أكثر فصاحة) أين تروح، لكني أعرف أنها (تروح) إلى جيب (وجيب كلمة فصيحة) ما.
كنت سأتحدث لكم (لكنّ) عن مصاريف فساتيني (الكاجوال واللي مش كاجوال) وعطوري وأشيائي الأخرى، لكن الأستاذ كاتب القصة قال لي: وشدخل الناس بأشيائك الخاصة، وبفساتينك؟!! تلك إضافة لا تخدم النص على الإطلاق.
العشرة أيام الثانية:
حين لا أملك إلا القليل من المال أتحول بقدرة قادر إلى الحكمة والتقوى.. (هات يا) نصائح للبنات في الفصل (الصف) عن التوفير والصلاة مع تعليمات وإرشادات عن أهمية التقليل من الذهاب إلى السوق (لأن الشياطين كلهم وكلهن في السوق يغازلون بعض)،هم يفهمون أني لا أحب السوق، والواقع أنه مكره أختك (أعرف هي أصلا أخاك) لا بطل (بطلة يعني)، لكن من المناسب أن تكوني أحيانا أنت كما يريدك الناس لا أنت كما تحبين (مرات أحب أكتب كلام كبير)..
متى يأتي هذا التعيش وأتزوج وأفتك (أفتك فصيحة أيضا) من المصاريف، الخوف لا يطلع تعيس فعلا وأضطر أصرف عليه هو الآخر (هذا إن كان طيب) إن لم يكن (طيبا) فسيعفيني من التفكير تماما لأنه سيسرق الراتب بحجة التعاون معي في بناء بيت سعيد..!!
أفضل شيء عمله التي (اللي) ما عندها فلوس أن تقرأ، وتقرأ كثيرا، ولا بأس بمتابعة التلفزيون (بالفصحى تلفاز، أو رائي، مرة تفلسفت في البيت، قلت لأمي: افتحي الرائي كان بعد فراغها من صلاة العشاء مباشرة ولم يشفع لي أن قلت لها: من فضلك، ولا حتى الهدية الشهرية اللي (التي) مع الراتب، فهمت لاحقا أني كنت (أتطنز عليها).
في الفضائية تتحدث عن حقوق المرأة العربية المنتهكة وما أدري أيش (ما أدري ماذا) وتطالب بثورة نسائية، راااايقة.. (هي اللي رايقة مش (ولست) أنا).
الوالدة ما تعطيني وجه..(يعني بالإنجليزية: نو فيس)، هي (ذهينة)تعرف أن الراتب خلص.
سألت كاتب القصة: اللي ما عندها فلوس تقرأ كثيراً له يا أستاذ، و(اش معنى) في نصف الشهر؟..
أجابني بهدوء: تعرفين، أنتِ ما تصلحين بطلة في قصة، البطلات ما يتلقفون (أي لا يتدخلن فيما لا يعنيهن).
العشرة أيام الأخيرة (سوداء زي الزفت):
طلبت مني زميلة سلفة صغيرة لآخر الشهر.. ابتسمت لها وقلت: مافي (لا يوجد)، من السعادة في الحياة أن يكون أصدقاؤك (أصدقاؤكي) أغنياء، تتسلفين (تقترضين) منهم، ولا يقترضون منك، ويكفلونك إن احتجتي كفالة ولا تكفلينهم، أنانية.. عارفة.
تشتكي من زوجها وتصرفاته وأنه أخذ راتبها كله، لا تتعبين نفسك ما رح تكسرين خاطري أبد، أصلا حتى لو كسرتيه ما عندي شيء..(عليكم (وعليكن) ترجمة ما سبق للفصحى لأني تعبت من التحوير أو التحويل أو هما معا).
الأخت سعودية؟!!لا، تو جايه من المكسيك.. سؤال غبي على آخر الشهر، يعني ما عندها تعارف إلا هذه الطريقة، لو كلمتني عن زين الجو في الرياض هاليومين كان أفضل، الأنكى اللي حبت تتعرف علي عن طريق الكلام في الأسهم.. يعني أنتي شايفتن وجهي وجه أسهم.. (خطأ، مش قصيمية)...
يا ريبييييه، من تسلفني وأرجع لها فلوسها بعد أسبوع إن ذكرتني، إن لم تفعل ( يعني ما ذكرتني) أتصرف وكأني ناسية... نذالة؟!! والله أنا طيبة لكن أخاف أقول لكاتب القصة: ليه خليتني نذله؟!! يرجع يقول لي: بطلات القصص لا يتلقفن.
حاولته، قلت له يا أستاذ، لا هي قصة ولاهم يحزنون، لا فصحى ولا عامية، لا أنا ولا أنت، ولا حوار ولا موضوعية... ابتسم لي للمرة الأولى وقال: تجرييييييييييييييب، وأنا حر مع بطلاتي أكتبهن وأكتب بهن كما أشاء.. (قالها بالفصحى).
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved