الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 22nd September,2003 العدد : 29

الأثنين 25 ,رجب 1424

مسرح الطفل في الأحساء
يعد مسرح الأحساء من أكثر مسارح المملكة اهتماماً بالعروض المسرحية الموجهة للطفل السعودي فمنذ نشأة المسرح في ذلك الجزء الغالي من وطننا الحبيب كان لمسرح الطفل موطأ قدم بين عديد عروضه المسرحية.
وتعود أسباب الاهتمام بمسرح الطفل في الاحساء لوجود الكوادر الفنية والمسرحية التي قدمت وما زالت تقدم مسرح الطفل في صورته الأجمل.
وبرز في مسرح الطفل في الاحساء عدد من الكتاب المسرحيين الذين جعلوا من نصوصهم المسرحية تخاطب الطفل السعودي من خلال تبني عدد من الأطروحات التربوية والاجتماعية في حياة أطفالنا.
ولعل المتابعين للحركة المسرحية والمهتمين بتاريخ حركتنا المسرحية يجمعون على كون الاستاذ عبدالرحمن المريخي مدير فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالأحساء هو رائد مسرح الطفل بالمملكة، فهو أول من كتب للطفل في مجال المسرح وتبعه بعد ذلك عدد من الكتَّاب المسرحيين في مختلف مناطق المملكة أن أهمية المسرح في حياة الأطفال كبيرة فهي مورد ثقافي يمكن من خلاله تلقين الطفل وتعليمه لقيم مجتمعه وعاداته وتقاليده الأصيلة كما ان الكتابة للطفل صعبة المنال لحساسية الطرح الذي يقدم للطفل فالكتابة المسرحية في مجال مسرح الطفل تحتاج لأدوات كثيرة تأتي في مقدمتها معرفة القدرات الجسدية والفكرية لذلك الطفل ومدى الرغبات والنزعات التي تدور في ذهنه تجاه نفسه والمحيط الاجتماعي والبيئي الذي يحيط به.
ولعل مسرح الأحساء بما لديه من رصيد تاريخي وفني في ذلك المجال استطاع تطويع تلك الأدوات ليقدم المسرح بشكله الجميل وبقيمه في عالم الصغار الحالم.
وقد كان العرض المسرحي الأخير لمسرح الطفل بالأحساء وهي مسرحية طاح ما طاح استطاعت تقديم وجبة ثقافية ترفيهية غنية للأطفال مما حدا بالمسؤولين عن مهرجان دبي السياحي لهذا العام لدعوتها للمشاركة بعروض مسرحية للأطفال في قرية مدهش السياحية بدبي.
وقد استطاعت المسرحية ان تحصل على اعجاب الأطفال الحاضرين لفعالية ذلك العرض المسرحي.
إن نجاح فكرة مسرح الطفل بالأحساء تدعونا كمسرحيين للنظر في إمكانية تقديم المسرح بشكله المطلوب والجميل ليكون ضمن نسق حياة الطفل الاجتماعية والتربوية ولعلنا نجدها فرصة لدعوة فروع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمناطق المملكة للحذو حذو فرع جمعية الاحساء وتقديم مسرح الطفل فمن نشاطاتها المسرحية والثقافية.
فأطفالنا الأحباء في تعطش للمسرح الذي يحكي آمالهم ويرسم لهم صورة مشرقة للقادم من أيامهم.


سالم سلمان الغامدي

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved