الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 22nd September,2003 العدد : 29

الأثنين 25 ,رجب 1424

في إطار المهرجان السادس لمسرح الطفل العربي
«صحبة الأخيار» الأردنية و«إذاً فلنتحد» من المغرب
* عمان الجزيرة «خاص»:
في إطار المهرجان الأردني السادس لمسرح الطفل العربي عرض على خشبة المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي العرض المسرحي الأردني «صحبة الأخيار تورث الخير» تأليف عبداللطيف شما وإخراج سمير خوالدة التي سبق عرضها في مهرجان عمون لمسرح الشباب الذي أقيم مؤخراً.
وحول المسرحية ورد في مطوية العرض:
لطالما كانت تتجه اصابع الاتهام إلى الحيوانات والحيوانات وحدها على انها المسؤولة عن اقامة الصراع من أجل البقاء دون الرجوع إلى المعايير الإنسانية والقوانين التي تنظم تحقيق العدالة ليصل الأمر بتسمية أية اختراقات إلى هذه القوانين أو التشريعات بوصفها شريعة غاب.
أما وقد بلغ تنكيل الإنسان بأخيه الإنسان ما بلغ تحقيقاً لمصالحه برغم من مسلكياته التي تتناقض مع القوانين والتشريعات التي وضعها بنفسه حماية لحقوقه «حقوق الإنسان» لتأخذ الحيوانات من سلوك الإنسان ومن خلال هذا النص مثلاً حياً لدحض هذه التهمة التاريخية وليمثل الكاتب في هذا النص مقدماً مرافعة لا تخلو من التلميح ولإعادة الاعتبار إلى شرف الحيوانات التي تعرض إلى أذى الإنسان وعبر زمن أقل مما يوصف به انه طويل دون الالتفاف حول معايير الطبيعة التي تبرر سلوك الحيوانات وتشرع صراعاته ليوجه الكاتب اصابع الاتهام من جديد ولكن في هذه المرة إلى الإنسان الذي تجاوزت شريعته صراعاته وشريعة الغاب.
ونأمل كمخرج وكفريق عمل في النهاية إلى تقديم عمل مسرحي يليق بالوصف الجميل.
والمسرحية من تمثيل: تحسين خوالدة «بدور الذئب» ونضال البتيري «بدور الفأر الكبير» ومرعي الشوابكة «بدور القط» وريما نصر «بدور الأرنب» وإدريس الجراح «بدور الحصان» ومحمد عوض «بدور الثعلب» والأطفال: سندس الهنيدي «بدور الفأر الصغير» وطارق تحسين الخوالدة «بدور أحد الفئران» ونور الهندي «بدور أحد الفئران» وسيف الدين أبو طربوش «بدور الطفل».
وجاء تصميم وتنفيذ الديكور والأزياء والاكسسوارات لمحمد السوالقة والتأليف والتوزيع الموسيقي لنصر الزعبي وتصميم الاضاءة لسمير الخوالدة والمكياج لملك فريد ومساعد المخرج غالب الزيود ومدير المسرح محمد السميرات ومدير إنتاج معتصم فحماوي.
وقبل ذلك عرضت على خشبة المسرح الدائري في الخامسة مساء أمس مسرحية «إذاً فلنتحد» من المغرب من إخراج فتحية هنون وتأليف بوشعيب رضا وديكور محمد علي الميلودي.
وجاء عنها في مطوية العرض: تتعرض جماعة من الحيوانات إلى النهب والاستغلال من لدن أعوان الوحش الأسود الذين يتقمصون دور أشباح مخيفة تهدد الزعيم «سعدان» ليلا بفناء الغابة وهلاك أهلها جميعاً إذا لم ينفذ شروط الأمان المطلوبة في الوثيقة المسلّمة إليه، لم يحتمل «قطقوط» خيانته لأهله ففكر في وسيلة ذكية تنبههم إلى اكتشاف نصب وتحايل الوحش والمتواطئين معه وتدعوهم للاتحاد والتآزر لدرء المخاطر المحدقة بهم.
وتكون فريق التمثيل من: سالم كويندي وأمينة الشردودي وسارة أبو قصيب ومريم البناني وسكينة بن صادق وحنان الزجاجي ومعاذ البروجي ورفيق ميلودي وجمال ناري وصفاء شهيد ولمياء بابا وكنزة السنهاجي وليلى فتحي وفاطمة الزهراء فيضي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved