الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 22nd September,2003 العدد : 29

الأثنين 25 ,رجب 1424

وفاء الخيل.. وفاء للفارس
يقول أحد النقاد:« الشعر ضرورة.. وآه لو اعرف لماذا» معبراً عن حيرته إزاء دور الفن في الحياة المعاصرة.
ولكننا نعتقد أن الفن هو وسيلة لإيجاد التوازن بين الإنسان والعالم الذي يعيش فيه، مع اعترافنا بأن التوازن ليس بالأمر اليسير في أكثر المجتمعات مدنية ووعياً، ومما لا شك فيه أن الفن يعبر عن علاقة عميقة بين الإنسان والعالم، ونحن نواجه سؤالاً يتكرر من العابرين:« ماذا تفعلون، وما هو هدفكم..؟» ولا نملك إلا أن نتجاهل الإجابة ولو مؤقتاً، موقنين أن الفن كان ضرورة في الماضي ولا يزال، وسيبقى ضرورة أبداً، وسيظل كذلك الظاهرة الإنسانية الفريدة المدهشة التي تحول اللاواقع إلى واقع مركز يستغرق أحياناً كياننا كله. والفنانون يمثلون الفئة التي تطمح إلى أن تكون أكثر من كيانها الفردي، وتسعى للخروج من الحدود العابرة العارضة لشخصياتهم وحدها ليكونوا مؤثرين ومتأثرين بمجتمعهم.
والفنان يربط عن طريق فئة« الأنا» الضيقة بالكيان المشترك لكل الناس، لتتحول لديه «الأنا» إلى «الكل» فالفنان أكثر من مجرد فرد منعزل، فهو أحد أولئك الذين يملكون الاداة اللازمة لإتمام الاندماج بين الفرد والمجتمع في قدرة غير محدودة للالتقاء بالآخرين وتبادل الرأي والتجربة معهم، الأمر الذي يولد لديه ولدى الاخرين المتعة والرضا، ويخرج الجميع بسعادة لا يجدونها ضمن قيود حياتهم اليومية الرتيبة.
والفن إلى جانب كونه انفعالاً وإلهاماً، إلا أنه كذلك عملية عقلية واعية تتجسد في معرضنا «وفاء الخيل» تخليداً لذكرى صاحب السمو الملكي الأمير الفارس أحمد بن سلمان بن عبدالعزيز رحمه الله .
إن معرض «وفاء الخيل» هو معاناة قوية للواقع، وإشراقة إنسانية في أفق الإبداع ستظل ذكراها عالقة في الأذهان حية كذكرى فارسنا رحمه الله في نفوس كل من عرفوه عن قرب أو لمسوا أبعاد شخصيته، فارساً للخيل وللإعلام. «وفاء الخيل». والخيل معقود بنواصيها الخير هو المعرض الذي نرجو أن يكون إحدى العلامات في طريق الوحدة الإنسانية الشاملة التي يسعى إليها دائماً مجتمعنا الكبير في بلادنا الغالية، أدام الله عزها وحفظها من الحاسدين.


صالح عبدالله بوقري
رئيس بيت التشكيليين

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved