الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 22nd September,2003 العدد : 29

الأثنين 25 ,رجب 1424

نهايات طرق: العربي التائه.2001

*تأليف: محمد حسنين هيكل
* القاهرة: المصرية للنشر العربي والدولي، 2002م
هذه فصول مما كتب محمد حسنين هيكل سنة 2001، وهي سنة طلع على الدنيا فيها قرن جديد، ومن المفارقات أن البداية فيما كتبه هيكل كان حديثاً عن مؤتمر القمة العربي في عمان آذار/مارس 2000، وكان عنوانه: «نهايات طرق». ثم تأتي فصول أخرى ومؤتمر القمة العربي ينعقد للمرة الثانية في بيروت في آذار / مارس 2002.، والظاهر ولسوء الحظ ومع تسارع الأحداث على الأراضي الفلسطينية، أن الطرق تبدو عند نهايتها وكأنها وصلت إلى تيه لا يظهر عليه أفق. ومع بداية هذا القرن الجديد، القرن الحادي والعشرين ومع نوايا إسرائيل العدوانية المدعمة من الولايات المتحدة الأميركية فإنه يبدو أن «العربي» أصبح هو «التائه»، وهو صدى بالمقلوب لتعبير شاع قبل ذلك قروناً عن «اليهودي التائه». وفي قرن سبق، وهو القرن العشرون، فإن ذلك اليهودي التائه وجد لنفسه مكاناً حطّ فيه رحله، وحصّن موقعه، وفي نفس الوقت فإن «العربي» اختلطت عليه الأمور، وبدا وكأنه ضيّع عالمه وفيه تراثه ومستقبله، ثم أنه ارتحل بحاضره تائهاً بين الحقيقة والوهم، وبين الرؤية والسراب، وبين الحلم والعجز.
وهكذا بدأ القرن الحادي والعشرون واليهودي الذي كان «تائهاً» أصبح متحصناً في المشروع الصهيوني على أرض فلسطين، في حين أن العربي الذي كان راسخاً في التاريخ أصبح هو الشارد في التيه: قد يعرف من أين؟ لكنه لا يعرف إلى أين؟!
آراء وتوجسات هيكل هذه تطرح تساؤلاً: هل كان هيكل مسرفاً في قلقه اتجاه مصير العربي وحاله؟!! أم أنه وعلى ضوء استقراء متزامن مع اجتياح شارون جاءت هواجس هيكل لتحدّث بالواقع وعنه.
كان ذلك هو موضوع الكتاب: التيه العربي، وحوله دارت تحليلات هيكل السياسية التي ضمنها هذا الكتاب.
يقع الكتاب في ( 290 ) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved