الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 23rd January,2006 العدد : 137

الأثنين 23 ,ذو الحجة 1426

السويلم وأوائل الإصدارات:
وزارة الثقافة لم تدعمني..

* الثقافية - عبدالله السمطي:
يقوم الكاتب إبراهيم السويلم بعمل موسوعي ضخم، هو موسوعة: (أوائل الإصدارات) وذلك بجهد فردي، يطوف البلدان العربية، يحصل على الأعداد الأولى، يقتني معظمها بجهده الذاتي، أصدر من موسوعته حتى الآن خمسة أجزاء أولها الجزء الخاص بالمملكة العربية السعودية، وليس آخرها الجزء الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو في سبيله لإصدار بقية الأجزاء.. عمل فردي شاق، لم تدعمه أية مؤسسة، ولم يقابل بالاهتمام الثقافي على الإطلاق، عن بداية هذا العمل وفكرته يقول السويلم: بدأت عندي الفكرة منذ 9 سنوات بعد إحالتي على التقاعد عام 1417ه، فاجتمعت بنخبة من حملة القلم الذين يهتمون بالطبع والنشر، وسأل أحدهم متى صدرت مجلة (كذا) فكل أدلى بإجابة تخمينية تقريبية. من هنا انبثقت عندي فكرة إيجاد موسوعة توثِّق بالإيضاح والصورة غلاف العدد الأول لتؤكِّد التاريخ بالتحديد.. تاريخ هذه الإصدارات العلمية الثقافية العربية، وشمرت عن ساعدي للبحث عن الأعداد الأوائل، بدءاً بالسعودية مسقط رأسي، وفعلاً حصلت على كمية من الأعداد الأوائل والصحف والمجلات والنشرات التي تحمل رقم (1)، وكنت كلما أحصل على عدد أول أتشجع للمزيد في البحث عند جهات الإصدار من الدوائر الحكومية والمراكز الثقافية حتى اقتنيت كمية كبيرة من الأعداد شجعتني لأن أوثقها جميعاً في الجزء الأول من الموسوعة الذي تمكَّنت من إعداده وطبعه وتوزيعه حاوياً 1028 صفحة، موثقاً ل (855 ) عدداً أول للسنة الأولى من الصحف والإصدارات السعودية.
وأضاف السويلم: ثم قررت أن تشمل الموسوعة دول الخليج العربي، ليشمل هذا التوثيق هذه الدول، وفعلاً بدأت السفر إلى بعض الدول العربية الخليجية لأجمع الأعداد الأولى من هذه الإصدارات من الصحف والمجلات والنشرات، والحمد لله وجدت كمية كبيرة تغطي الجزء الذي يخصص لكل بلد.
وأصدرت الجزء الثاني عن سلطنة عمان بما تمكّنت من الحصول عليه وقت الزيارة وما أضفته إلى ما تضمه مكتبتي المنزلية الخاصة، ثم أصدرت السلسلة الثالثة من الموسوعة عن دولة قطر ثم عن مملكة البحرين، وجار الإعداد لما يختص بدولة الإمارات العربية المتحدة، فدولة الكويت فالجمهورية اليمنية وهكذا سأواصل جهدي ليشمل هذا التوثيق بقية الدول العربية الشقيقة.
وعما يقصده السويلم بهذا التوثيق أوضح أن ( القصد من هذا التوثيق حفظ هذا التراث المقروء، وحفظ جهود حملة القلم الذين أسسوا هذه الإصدارات قديمها وحديثها، ولكي نعطي جيل الحاضر والمستقبل صورة مجسدة لهذه الإصدارات العربية).
وموسوعة أوائل الإصدارات هي جهد ذاتي من لدن السويلم فهو يقول: (كل الموسوعة بجهد ذاتي وبإمكانياتي المادية، وقد تكلَّف الجزء الأول 86 ألف ريال ولم تدعمني أية جهة، وقد حظيت الموسوعة بكثير من الاستقبال من حملة القلم فأشادوا بالجهد وبالمستوى التي هي عليه في جميع الصحف والمجلات داخل المملكة وخارجها).
وعن كيفية حصوله على الأعداد الأولى من الإصدارات يرى السويلم أن (الحصول على العدد الأول شبه مستحيل في بعض الدوائر والجهات التي أصدرتها، حيث أفاجأ بعدم وجود العدد الأول عندها فأضطر للبحث في المكتبات الخاصة).
من جهة توثيقية تضم مكتبة السويلم حوالي 3 آلاف عدد أول عربي لأغلب الدول العربية، يقول عنها: (سأحاول توثيق هذه الأعداد بإصدار خاص بالبلاد التي تختص بها.. وما يقع تحت نظري أقوم باقتنائه أو تصويره، وأحياناً ? للأسف الشديد - أقابل بعدم الموافقة على التصوير من بعض جهات محدودة كما تضم مكتبتي الخاصة 30 ألف عنوان، وتضم أيضاً عملات المملكة من نحاسية وفضية وذهبية من عهد الملك عبدالعزيز حتى الآن، كما أنها تضم بعض الآثار القديمة التي تجاوز عمرها 1200 سنة.
وعن توزيع الموسوعة يختتم السويلم حديثه بالقول: (أهدي الموسوعة إهداء فردياً وحتى الآن لم تطرح أية نسخة منها في المكتبات، وقد حصلت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على عدد من النسخ، وكذلك جمعية الثقافة والفنون، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة أما وزارة الإعلام والثقافة فلم تقم بشراء أية نسخة).
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved