الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 23rd January,2006 العدد : 137

الأثنين 23 ,ذو الحجة 1426

إطلالات تشكيلية
موجز عن حالة الطقس التشكيلي في قاعات العرض

في موجز سريع عن حالة الطقس التشكيلي في قاعات العرض نشاهد اختلاف في مستوى درجات الحرارة وتحرك الغيوم والأمطار مع أن غالبيتها في الجهة الغربية من الوطن.
***
صالة التراث بالخبر وتأخر التفعيل
ما زال التشكيليون في محافظة الخبر ينتظرون تفعيل صالة التراث التي أسستها وتمتلكها الفنانة الرائدة نبيلة البسام خصوصا أن المنطقة الشرقية تفتقر لمثل هذه الصالات ولهذا ففي وجود نشاط لها ما يدفع الفنانين خصوصا الحريصين على إنتاجهم أن يجدوا فيها جسرا بينهم وبين عشاق هذا الفن.
تنافس كبير بين قاعات العرض بجدة
لا تزال المنطقة الغربية وتحديدا محافظة جدة الأكثر تميزا في مجال الفنون التشكيلية وما زالت قاعات العرض فيها في غمرة من المنافسة من خلال إقامة المعارض وقد تكون المنافسة الأقوى بين المركز السعودي للفنون التشكيلية التي تمتلكه الفنانة منى القصبي وبين أتيليه جدة للفنان طه صبان، هذا التنافس أشعل النشاط بين التشكيليين هناك كما استقطب الآخرين من مختلف المناطق محليا ومن الفنانين العرب.
***
صالة شدا والاستفادة من خبرات الدهام
بدأت قاعة شدا بالرياض في التحرك نحو إقامة المعارض ضمن برنامجها الذي أعده ويشرف عليه الفنان سمير الدهام الذي يتمتع بعلاقات متميزة مع الفنانين ولديه من الخبرة في إدارة المعارض مايسهم في إنجاح الصالة بعد أن مرت بفترة من العطاء والحضور , والواقع أن المتابعين للساحة وبعد لقاء تم بين الفنان الدهام وبين التشكيليين والإعلاميين في بداية إعلان برنامج الصالة يتوقعون الكثير خصوصا في مستوى الأعمال والمعارض.
***
تنوع الإبداعات في صالة الشرقية
من يزور صالة الشرقية للفنون التشكيلية بالرياض يخرج بانطباع خاص مغلف بالإعجاب لكل ما تم عرضه من أعمال انتقاها مدير الصالة ومالها الأستاذ سعد الشويمان، ففي الصالة ما يمكن أن يطلق عليه معرض الفنون العربية لتنوع الأعمال وتعدد جنسيات فنانيها، فهناك أعمال لفنانين سودانيين وأخرى لخليجيين وعدد من السعوديين، منهم الفنان محمد العجلان وزمان جسم.
***
صالة عهود تنفرد بانتقاء الأعمال
من جانب آخر تعتبر صالة عهود للفنون التشكيلية بمركز الخزامى بالرياض من الصالات المتميزة في عرض المعارض المبسترة إذا صح التعبير نتيجة صغر المساحة ومع ذلك فهي من الصالات المنافسة في استقطاب الفنانين عودا إلى قدرة صاحبتها السيدة عهود لنجراني على انتقاء الأعمال وتنوعها ففي كل فترة تقدم معرضا لفنان متميز وصاحب خبرات طويلة في مجال الفنون ولهذا أصبحت الصالة ذات توجه دقيق في التعامل مع الأعمال الفنية مما أكسبها ثقة المقتنين ومرتاديها لمشاهدة الجديد.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved