الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 23rd January,2006 العدد : 137

الأثنين 23 ,ذو الحجة 1426

الشباب والقيم في عالم متغير
*تأليف: ماجد الزيود
عمان - دار الشروق، 2005م
تعدّ القيم واحدة من القضايا التي دار حولها جدل كبير نتيجة التغيرات والمستجدات في العصر الحديث، ولا سيما مع تنامي موجات العولمة وما رافقها من تطورات هائلة في مجال المعلوماتية.
وتشير بعض الدراسات إلى أن الثقافة بوجه عام - بالمعنى الأنثروبولوجي الواسع للكلمة - تتعرض أكثر فأكثر لهزات كبرى، وهي عرضة للتآكل والإمحاء مع تزايد موجات العولمة والمعلوماتية، باعتباريهما أبرز ما شهده العالم المعاصر من تغيرات ومستجدات.
ويتأثر مجال القيم بالمستجدات والتغيرات العالمية , وكان من نتائج هذا التأثير أن انحسرت قيم وظهرت قيم جديدة , فانعكس ذلك كله على التنظيم الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للإنسان وعلى أساليب حياته . فنشأ شباب اليوم في عصر تعرضت فيه المجتمعات المحافظة للتغيرات العالمية في ظل الحضارة المعاصرة والتقدم العلمي والتكنولوجي الذي يميز الحياة ووسائلها ومتطلباتها.
وتلعب الجامعة في العالم العربي دوراً مهماً باعتبارها أحد التنظيمات الفكرية والثقافية والاجتماعية الأساسية، فبقدر ما تستطيع هذه الجامعات أن تعلم وتربي الإنسان على استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات واتخاذ القرارات، والتكيف مع المستجدات، والتمكن من الاختيار والانتقاء من البدائل العديدة التي تظهر في ظل الحداثة والعولمة، بقدر ما يتقدم المجتمع ويتطور. والكتاب يتناول ذلك عبر عدة فصول تتوزع على (168) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved