الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 23rd February,2004 العدد : 47

الأثنين 3 ,محرم 1425

في نظرية الرواية العربية (1)
د. سلطان سعد القحطاني

من المسلمات التي أصبح يرددها الباحثون والنقاد في العالم، تلك المقولة التي طرحها كليف جيمس، ونظّر لها في الدراسات النقدية في القرن العشرين، حيث أكد قناعته: أن الرواية الأولى لكاتب ما هي سيرته الذاتية. وجيمس يعني بالذاتية «مخزون الذاكرة» وليس السيرة الذاتية، المصطلح عليها «Autobiography» وهذه لها من الضوابط والشروط كفن مستقل ما يميزها عن غيرها من فروع الأدب العديدة. والسبب الذي جعل هذا الناقد يؤكد هذه النظرية أو المقولة إن جاز لنا أن نسميها بهذه التسمية ان الكاتب المبتدئ ينقصه الخيال الجيد والتجربة الذاتية، فيلجأ إلى أقرب شيء عنده، وهو مخزونه المعرفي الشخصي، ويسطر منه تجربته الذاتية، فيخرج منها رواية أو ذكريات، أو أي شيء آخر، قد يكون رواية وقد لا يكون، المهم أنه أنتج عملاً، سيكون تصنيفه وترتيبه من شأن الناقد الخبير بالفن الروائي، فيجعله حيث يكون مكانه من الفنون القولية، وقد اتبع هذا الدارس بعض من النقاد والدارسين العرب، واعتبروا ما كتب لاول مرة من التجربة الشخصية التي سموها «خطأ» السيرة الذاتية للكاتب، وان كانت لا تبعد عن السيرة بمسافات بعيدة، لكنها لا تعطي السيرة الذاتية صفتها المتعارف عليها بين الدارسين ومتابعي السير العالمية، ولنا في السير الذاتية والسير الغيرية «Biography» معرفة من تجارب كتابها، كصفة مستقلة بشخص كاتبها، ما له وما عليه، وإن كان الكثير من الدارسين يشكون في مصداقية كتاب السير الذاتية، وعدم ذكر كل ما مر به الكاتب لسيرته من تجارب إيجابية وسلبية، وانه انتقائي في سيرته، أو انه مزيف فيها بقدر ما يراه هو مناسباً لظروفه الشخصية، حين كتابة السيرة.
والسيرة، سواء كانت ذاتية أو غيرية، هي في النهاية مادة من ضمن مواد كثيرة لكتاب المنجز الروائي، حاله في ذلك حال العلوم الاخرى، مثل التاريخ وعلم الاجتماع، إضافة إلى مخزون الذاكرة، وهو ما يؤكد عليه «جرين» من أن الاديب يقتات من تجاربه الشخصية، وحياة الآخرين. وعليه يكون رأي كليف جيمس ليس دقيقاً في نظرته هذه للرواية، لكن رينيه جنيت، يرسم مخططاً أدق في تعريفه لوضع السيرة، باعتبارها صورة أقرب إلى الحقيقة، ويرى ان المتخيل اقرب إلى الصدق في تجسيد السيرة. وهذا ما نؤكد عليه في دراسة الفن الروائي، على أنه متخيل مستمد من التجربة الواقعية، وليس سرداً يخلو من العنصر الخيالي، الذي يضفي على السرد الروائي الصيغة الفنية. وليس من الضرورة بمكان ان يكون العمل الأول سيرة ذاتية كما يقول كليف جيمس. واذكر ان نقاشاً دار بيني وبين احد اساتذة النقد الأدبي الحديث في جامعة إدنبرة، في اسكوتلاندا، في صيف 1988م، عندما كنا نحضر حلقات تلك الجامعة التي تقيمها في فصل الصيف من كل عام، وكان ذلك الأستاذ مصراً على هذه النظرية، مع اعترافه بما فيها من النقص البين.
وتأتي يمنى العيد لتؤكد على ما قيل في هذا الصدد، وهذا قول عليه الكثير من التحفظ، لكن بعض الدارسين في الفترة الأخيرة ركز على موضوع السيرة الذاتية في بعض الإنتاج السردي على أنه من السيرة الذاتية المتعلقة بالفن الروائي، كمنجز روائي فني، والواقع يؤكد غير ذلك، فما شهدته فترة التسعين من القرن الماضي كان مخاضاً لعدد من العوامل التي تعانيها المنطقة العربية، من جميع النواحي الحياتية، الفكرية والاقتصادية والسياسية. وبظهور هذه المشاكل ظهر هذا النوع من السرد، ليكون مكاشفة بين الذات والتاريخ الشخصي للإنسان، وما يحمله هذا التاريخ من تجارب شخصية، وعلينا أن نتقبلها، كواقع تعبيري، بصرف النظر عن خبرة كاتبها وتجربته الروائية، إلا أنه في النهاية تعبير عما يحسه الكاتب وحسب، على أنها كتابات سردية، وليست إبداعاً فنياً، ولا ننظر إليها «باعتبارنا ندرس الفن السردي، إن كان إبداعاً أو قصاً محضاً، من الموروث العربي، في علم الرواية» كما ينظر إليها الآخرون، على ما فيها من التجاوزات على الثالوث المحرم «السياسة والدين والجنس» وهذه أمور مسلم بها في الثقافة العربية الإسلامية، وليس من حقنا مناقشتها، علماً بأن ذكرها والخوض فيها من مضيعة الوقت، ومن حيث المبدأ نرفض ما يرد فيها من هذه المنطلقات، لكنها موجودة، والحديث فيها معروف من قبل أن نجد كاتباً يتحدث فيها اليوم، كما تحدث فيها أول من ظهر بهذا المشروع في العالم، فقد تحدث فيها الكاتب العالمي «جيمس جويس» في روايته المشهورة «اوليسيس» حيث كان ينشرها مسلسلة في حلقات، في إحدى الدوريات الامريكية، واوقف توزيع تلك الرواية في نفس العام نظراً لما فيها من العبارات الإباحية، ثم نشرتها صاحبة مكتبة شكسبير، في باريس، وكان جويس يدرس الطب في باريس، لكن سرعان ما أوقف تداولها في كل من امريكا وبريطانيا، للسبب نفسه، حتى عام 1933م.
وفي العالم العربي ظهرت بعض الرموز المعبرة عن هذا الاتجاه، بعضها بحرفية فنية مبدعة، والبعض الآخر بالنقل من الواقع الذي عاشه الكاتب نفسه، أو عايشه، فالوسادة الخالية، وفي بيتنا رجل، لإحسان عبد القدوس، وغيره من الكتاب العرب، كانت لهم بعض التجارب الروائية «الإبداعية منها والنقلية». لكن العقود الأخيرة من القرن العشرين شهدت ميلاد هذا الفن من جديد على يد الكاتب المغربي محمد شكري، الذي عانى كثيراً من وضعه العام، اجتماعياً ومادياً وصحياً، غامر بتحديه هذا الثالوث، الذي ذكرته قبل قليل، وكان شكري يملي علي بعض الكتاب والمثقفين الغربيين الذين قدموا الى طنجة وأحبوا العيش فيها، وأثارت روايته «النقلية» الخبز الحافي اهتمام الكثير من الباحثين عن معرفة التفكير في البلاد العربية، عند نشرها باللغات العالمية، التي بلغت العشرين لغة، ومن ثم ترجمت إلى اللغة العربية، وفي الثلث الاخير من القرن العشرين، ثم ظهر الدكتور غازي القصيبي في «شقة الحرية» والدكتور تركي الحمد بثلاثيته «العدامة، والشميسي، والكراديب» وعلي الدميني «الغيمة الرصاصية» وأحمد أبو دهمان، في «الحزام» إضافة إلى ما ظهر من السرديات في العالم العربي، حيث كان محور الحديث يدور حول الفحولة الجنسية، وما يترتب عليها من مغامرات الشباب، والتلذذ بالذكريات العاطفية المكشوفة، بظهور تيار معاكس لتيار الثقافة العربية الاسلامية التي تمنع التجوال حول حدود الثالوث المحرم والخروج من التورية والكناية الموروثة في هذه الثقافة، إلى التصريح والمكاشفة العلنية، وكأن الكاتب قد مل التقليد وتجافى معه ليتحول إلى نوع جديد يخترق ذلك الغطاء الشفاف، ويكاشف المجتمع بما فيه من العيوب، وأظن ان المجتمع يعرف كل ذلك بل اكثر مما يذكره الكاتب في قصة أو حكاية تجاوزها الكثير ممن يخاطبهم. وليست المشكلة في هذا أو ذاك من السرد، بل ان المشكلة تقف على مفترق من الطرق، قد تكون في الكثير من الأحيان على شكل مزايدة ثقافية، فالمنجز الروائي نفسه لم يقف على أرضية روائية صلبة، وليست المشكلة فيمن انتج هذا المنجز، بل انها فيمن نقد هذا المنجز، فنحن نؤكد أن محمد شكري وأبا دهمان والقصيبي والحمد، وغيرهم، قالوا كل ما عندهم بقناعة منهم بما يقولون، أو بغير قناعة، هذا لا يهم ولكن كيف يجوز لشخص ما أن يقف خطيباً ليشيد بهذا العمل دون دراية منه؟
إن ما نريد التأكيد عليه، ونحن بصدد دراسة النظرية الروائية العربية، هو ان نعرف الرواية كمصطلح فني والسرد الجاهز، غير المبدع «بفتح الدال» بيد اننا نجد في الآونة الأخيرة بعض الكتاب اتجه إلى الرواية الجغرافية «جغراوية» كما يحلو لبعض الدارسين أن يسميها «رواية المكان» والمكان والزمان وجهان لعملة واحدة، في المنجز الروائي الحقيقي، وليس المكان أو الزمان على أهميتهما بالقول النهائي في البناء الروائي، سواء كان على المنهج القديم أو الجديد، فعامل البناء الفني، واللغة الروائية، والمعلومة العلمية، واقتناص الشخصيات، امور يتطلبها البناء، كما ان فشل أو تراجع ما يسمى قصيدة النثر، انتج بعلم منه أو دون علم الرواية الحديثة، تلك الرواية التي التصقت بالارض، كمكان، وبالتراث كمادة علمية، وبالموروث الشعبي كمرآة تعكس ما كان عليه الإنسان العربي، وبالنقد الاجتماعي كتحول مرحلي من طور إلى طور.
كل هذه العوامل انتجت رواية حديثة، بصرف النظر عن الجودة والرداءة في البناء الروائي، وعلى أي حال، فهي تجربة الإنسان الفردية، وهي تجربة لا تنعكس على المجتمع، كما هي التجارب الفردية التي تكون في النهاية تجربة جماعية، فما ظهر من التجارب التي ذكرت بعضاً منها لا تمثل إلا صاحبها، وأفكارها مستهلكة، فالثالوث يقوم عى زواياه الثلاث، ممثلا واحداً من ثلاثة، إما عرفاً سياسياً، وإما قاعدة دينية، وإما غريزة جنسية. وفي النهاية تحكم هذه الزوايا داخل المثلث بأطر اجتماعية تمنع الاقتراب من المثلث نفسه، فإذا كان الحديث عن إحدى هذه الزوايا، أو عنها مجتمعة بطريقة مباشرة فجة، فإن ذلك ليس من الفن في شيء، فغياب المتخيل الروائي يجعل من الحديث في شأن ما أمراً اقرب إلى السرد التاريخي السطحي، فكيف يسمى رواية، وهو يخلو من اهم شرط في الرواية «المتخيل الفني» إضافة الى الصراع النفسي الاجتماعي؟ فإذا كان فيليب بوتور يرى ان مغامرة الفرد هي مغامرة المجموع في البناء الروائي، فإن هذا العنصر المهم جداً قد غاب عن الكثير من السرديات التي سميت روايات، وكتابها يعبرون عما في داخلهم من الهموم وما يقاسونه من فرط التجربة الذاتية، بصرف النظر، إن كانت مقبولة اجتماعياً أو مرفوضة، وهذا موضوع آخر، والفن كفيل بنفسه، إما أن يعيش وإما أن يقتل نفسه بنفسه. وفي الحلقات القادمة سنتعرض لبعض الإنتاج الروائي «السردي» بمعنى أدق، ونرى كيف اتجه الكتاب إلى رواية المكان.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved