الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 23rd June,2003 العدد : 17

الأثنين 23 ,ربيع الثاني 1424

كتاب جديد يصحح "المفاهيم المغلوطة" لدى الناس
* الثقافية علي سعد القحطاني:
صدر حديثاً عن دار طويق للنشر والتوزيع بالرياض كتاب جديد للأستاذ مهدي سعيد كريزم عنوانه (مفاهيم مغلوطة).
وقد قسم المؤلف الكتاب إلى خمسة فصول، ذكر المؤلف في الفصل الأول مفاهيم وأخطاء شائعة في العقيدة مثل الأخطاء الشائعة فيما يخص أسماء الله تعالى وصفاته التي يتناقلها بعض الناس وينسبونها الى الله تعالى على أنها من أسمائه الحسنى مثل الدهر الساتر العارف، وقام بذكر أسماء الله الحسنى الثابتة بالنصوص وبيّن الفرق بين أسماء الله تعالى وصفاته، كما ذكر أخطاء شائعة تتعلق بالحلف بالأيمان والأدعية والأذكار وبالتوسل والتبرك.
وفي الفصل الثاني أوضح المؤلف الأخطاء الشائعة في بعض العبارات والألفاظ التي تجري على ألسنة الناس وذكر الأخطاء التي تتعلق بأسماء الناس وفي الموضوعات والقضايا العقدية المختلفة.
وفي الفصل الثالث ذكر أخطاء شائعة في العبادات والعادات والسلوكيات، وفي الفصل الرابع ذكر اخطاء شائعة في اللغة تكثر على ألسنة الكُتاب والإعلاميين وغير ذلك، وفي الفصل الخامس أورد نماذج من الأخطاء العلمية والتاريخية والثقافية الشائعة.
وختم المؤلف الكتاب بملاحق مثل أخطاء وبدع الجنائز والتعازي وزيارة القبور وما يتعلق بالآثار وجهل المثقفين.
الكتاب جملة من الأخطاء الشائعة والمفاهيم المغلوطة التي شاعت وانتشرت واشتهرت على ألسنة الناس أو في عقولهم ومعلوماتهم أو في أفعالهم وسلوكهم أو في أمور عديدة ومجالات متفرقة، في العقيدة والعادة والعبادة والسلوك أو في اللغة والتاريخ والعلوم الأخرى.
والكتاب يقع في 337 صفحة من القطع الكبير يضعه المؤلف بين يدي القارئ الكريم ليحقق النفع والفائدة ومحو كثير من الأخطاء الراسخة في أذهان الكثيرين، وهو جدير بالاقتناء.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved