الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 23rd June,2003 العدد : 17

الأثنين 23 ,ربيع الثاني 1424

مشدداً على السعي نحو تعميق علاقة المبدع بمكانه
جريس سماوي ل"المج الثقافية": مهرجان جرش يستضيف درويش وادونيس وسعدي يوسف وقاسم حداد ويكرّم شاهين

* عمان الجزيرة خاص:
بدأت ملامح مهرجان جرش الدولي تتضح عبر رؤية جديدة يقوم بإعدادها الشاعر جريس سماوي مدير المهرجان، الذي يعتمد في تخطيطاته للمهرجان عبر لجنة استشارية من المثقفين والمؤسسات الداعمة للثقافة.
وحسب القراءات الأولى لهذه الأنشطة نلحظ اختلاف الافق الذي يذهب بالمهرجان نحو عدم التقليدية والتكرار والمحافظة على السوية العالية للفعاليات الثقافية التي يطمح اليها المثقفون العرب.
الشاعر جريس سماوي تحدث حول الأفق الجديد لمهرجان جرش لهذا العام فقال ل"الجزيرة": ندرك ان التوجهات تذهب الى تحقيق أهداف ثقافية مهمة تنعكس ايجاباً على الثقافة المحلية والعربية.. اضافة الى فكرة تلاقح الثقافات من خلال استضافة شعراء من فرنسا والصين وبريطانيا الى جانب شعراء عرب لهم حضورهم الأهم على مساحة الشعر العربي والعالمي امثال الشاعر محمود درويش وادونيس وسعدي يوسف وقاسم حداد، ومن المتوقع ان يستضاف رائد قصيدة النثر العربية الشاعر انسي الحاج. منوهاً الى انه سيتم تقديم الشعر عبر أكثر من مساحة مهمة مثل المزاوجة بين النص البصري والنص الشعري وتوزيع الأمسيات على المناطق الأثرية التي تضفي طقساً اسطورياً على الأمسيات مثل جبل القلعة وجرش وبيت الشعر. اضافة الى الأنشطة الأخرى التي سوف تتوزع على المواقع المهمة في الأردن مثل العقبة، موضحاً ان هذا التوجه يدخلنا في مسألة مهمة هي مسألة الاقتصاد الثقافي الذي يعود بالايجاب على المكان السحري في الأردن وإعادة انتاجه عبر نصوص أدبية من قبل إعلام الادب العربي والعالمي. وسينعكس ذلك على الفعل الثقافي والسياحي على حد سواء.
مؤكداً ان مهرجان جرش يعتبر من اقدم المهرجانات العربية بعد مهرجان بعلبك لذلك يتوجب على جميع المؤسسات الوطنية الرسمية والأهلية دعم هذا المهرجان لمساعدته على القيام بأعماله وتنفيذ برنامجه الثقافي الراقي، منوهاً الى ضرورة ان تخصص ميزانية خاصة لدفع عجلة المهرجان الأهم في الأردن والعالم العربي الذي شكل تراكماً حضارياً وثقافياً وسياحياً يعود بالخير على ميزانية الدولة. وضرورة هذا الدعم تأتي متساوقة مع توجهات الدولة التي تطمح دائماً عبر خططها لتسويق الأردن الثقافي والسياحي فآن الآوان لكي ينعم المهرجان بدعم هذه المؤسسات عبر أكثر من طريقة وتوجه.
ومن الفعاليات المهمة التي يتضمنها المهرجان هذا العام هي افلام يوسف شاهين وحضوره الى الأردن كأكبر سينمائي عربي يكرّم في هذه السنة.. وسيكون على هامش التكريم عرض أفلام سينمائية أردنية قصيرة حصلت على جوائز دولية.
ان هذه الفعالية اشارة مهمة للالتفات الى صناعة السينما الأردنية. ومن المتوقع ان ينجز كتاب عن بعض المواقع الأثرية من البتراء وام قيس يتضمن نصوصاً ابداعية للمشاركين.. اضافة الى مهرجان "العود العالمي" الذي يطرح للمرة الأولى على مستوي العالم العربي وسيكون لهذه الفعالية اهميتها الخاصة.
وسيرافق مهرجان العود ندوات حول صناعة العود ومعرض لأهم الأعواد التي جادت بها الموسيقى العربية كعود منير بشير، فريد الاطرش ومحمد عبدالوهاب، إضافة الى فعاليات الغناء بمشاركة نجوم الغناء العربي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved