الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 23rd June,2003 العدد : 17

الأثنين 23 ,ربيع الثاني 1424

المحررون
هم ثقافي.. يضحك!!
تهاني بنت عبدالكريم المنقور
وللثقافة هموم.. وللمثقفين والمثقفات.. من العجز ما جعلهم يفشلون في إنشاء مطارات تقلع منها تلك الهموم!!
من ذلك المنطلق سأبدأ في هم مضحك.. قد يضحك البعض ممن هم في إطار الثقافة، وقد يغضب البعض الآخر ممن هم في الإطار ذاته.. لكن لابد لنا من "نشر بعض غسيلنا" لنرى مدى بياضه وهل يحتاج "لإعادة غسيل" ام لا!!
الآن وزارة الثقافة والإعلام توطد أركانها في أعماق الثقافة.. حيث تبدأ مرحلة البحث عن الأرقى لثقافة افضل.. وذلك البحث يتطلب معرفة المتطلبات والاحتياجات للثقافة ومن تحتويهم من مثقفين ومثقفات والرؤى المستقبلية للأجيال بمختلف مستوياتها والأزمنة التي تفاعلت بها..!!
اعود لذلك "الغسيل الثقافي" حيث استطعت ان اكتشف بعضاً من بياضه لدى مثقفاتنا من خلال استطلاع مجتهد في سؤال واحد: "ماذا تريد المثقفة من وزارة الثقافة والإعلام؟" قد يكون في طريقه للنشر حيث طرح ذاك التساؤل على ما يزيد على ثماني عشرة "مثقفة" ممن لهن إنجازات في ثقافتنا وممن لا يزلن في بداية الطريق.. اي كان الاختيار لأجيال مختلفة!! لتتنوع الرؤى والاحتياجات ولتنهض بثقافتنا نهضة قوية.. تقودنا للافضل!! وتجعل لكل الحقوق الثقافية بكل متطلباتها منصفة بين الرجل والمرأة في إطار العقيدة الإسلامية مما يحفظ لتلك المثقفة الطامحة كرامتها وهيبتها.
من خلال ذلك الاستطلاع الذي تكونت به ملامح عديدة.. متضاربة احياناً.. وفي برج عاجي احياناً اخرى.. ومتورمة ثقافياً وكما فقاعة صابون احياناً.. واصيلة نقية في الغالب..!!
وجدنا أن علينا أن نوقف عمليات "الرقع" و "التجميل" لباطن متورم من الثقافة الفارغة او الثقافة المتخمة بالسيادة المغرورة.. لابد من أن نوقف سيادة صاحبتنا السيدة "عملت" وصاحبتها الاخرى "فعلت" اللتين يرددان دائماً انهما صنعن وعملن والاخريات يراقبن ما ينتج عن ذلك دون أن يساهمن بشيء..!! لابد من أن نوقف "بسطة" بيع الكلام التي يمتهنها العديد ممن ينتمين للثقافة ويدعين أنهن من ابنائها البررة!!
واخريات يرين ان السعي لثقافة أفضل من خلال المثقفات مسؤولية الجيل الجديد فقط.. اما المخضرمات منهن وممن قطعن باعاً كبيراً، فانتهى دورهن وقد اخذن كل حقوقهن وكل ما عليهن أن يمجدن الثقافة الماضية.. وربما يجملن ملامحها.. ويرممن ما يمكن ترميمه!! أيعقل ذلك.. أيعقل ان تتجرد المثقفات من بعضهن في مسؤولية تخص الوطن وترتقي بثقافته.. لاختلاف اجيال فقط.. او لسلبيات بعضهن في المجال الثقافي او لاحتكار "الرجل" لمكان ما.. او..او..!! ذلك ليس عموماً على مثقفاتنا جميعهن.. فهناك اخريات مثقفات رائعات بمعنى الكلمة.. ويستحقن فعلاً لقب "مثقفة".. فقد طالبن باسم المثقفة.. ونادين باسم المثقفة ايضاً فلن اغفلهن!! لكن ما اريد ان اصل له: اين المثقفات ذوات اليد الواحدة البعيدات كل البعد عن الاغراض والخبرات الشخصية من الرقي بثقافتنا.. والبحث في متطلباتها..!!؟؟ اين هن.. حين بدأت عمليات النهوض الصادقة بثقافتنا.. والرقي بها نحو عالم أفضل يرتقي به الوطن..!!؟؟ لا احد.. لديك سوى قلة منهن اللاتي مددن أياديهن تضامناً من اجل الثقافة ذاتها!! اعود الآن لأقول: فعلاً هم ثقافي يضحك!!!
للتواصل/ ص.ب 56951 الرياض 11564
+++++++++++++++++++++++++++
email:tmangour@hotmail.com
+++++++++++++++++++++++++++
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved