الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 23rd June,2003 العدد : 17

الأثنين 23 ,ربيع الثاني 1424

منذ عام 74هـ وحتى الآن
فنانو وفنانات الطائف يساهمون في أكثر من 60 معرضاً جماعياً وفردياً
الرئاسة العامة والنادي الأدبي وجمعية الثقافة دورها كبير في دعم الفن والفنانين في الطائف

* الطائف هلال الثبيتي/ تصوير محمد عمر:
تعتمد الحركة الفنية في تطورها على عدة قنوات هي:
أولاً: وزارة المعارف:
كانت الانطلاقة من خلال ممارسة الأعمال الفنية بمدارس التعليم بمحافظة الطائف والتي عادة ما تتوج بمعرض فني يقام في نهاية كل عام دراسي.. وقد أقيم في الطائف العديد من الدورات التدريبية الفنية خلال فصل الصيف من عام 1374هـ وكان من ضمن المتدربين رواد الفن التشكيلي بالمملكة كما كان لأبناء المصطافين نصيب من الاهتمام حيث تقام المراكز الصيفية سنويا فيمارس فيها الهواة مختلف أنواع الأنشطة الفنية تحت إشراف مدرسين أكفاء، ويتم في نهاية المدة المقررة للمركز إقامة معرض فني وحفل ختامي توزع فيه الجوائز على المتميزين ومن طلاب هذه المراكز: الفنان الدكتور حمزة باجودة، والفنان أسعد بيت المال، والفنان فايز خياط، والفنان سليمان سبحي.
وكان لعودة المدرسين المتخرجين من معهد التربية الفنية بالرياض لمحافظة الطائف كبير الأثر في اكتشاف المواهب والعمل على تشجيعها من خلال التدريس بمدارس التعليم العام ومن هؤلاء: الفنان عبيدالله حافظ، والفنان الدكتور أحمد الغامدي، والفنان الدكتور علي الزهراني والفنان محمد الشهري، والفنان عبدالقادر التركي.
ومع تزايد الاهتمام بتدريس مادة التربية الفنية بالمدارس وإقامة المعارض الفنية كسبت الحركة التشكيلية بالطائف عددا من الفنانين المبدعين الأوائل كالفنان جميل جفري، والفنان حماد الجعيد، والفنان هاشم مهنا والفنان الدكتور أحمد الغامدي، والفنان عبده ياسين، والفنان عبدالرحمن محبوب، ثم يأتي بعدهم فنانو جيل الصف الثاني كالفنان سعود النفيعي، والفنان زايد الزهراني، والفنان عبدالله الستاري، والفنان خير الله تركستاني والفنان محمد ردة، والفنان المرحوم وديع الإدريسي والفنان سعيد خضري وفنان المجسمات طلال الشريف.
ومن فناني الجيل الحالي الفنان حاتم فلمبان، والفنان فيصل خالد الخديدي، والفنان تركي العبدلي، والفنان ماجد الشنقيطي، والفنان صالح الثمالي، والفنان علي عسيري، والفنان أحمد الغامدي والفنان محمد الزهراني ومن فنانات الطائف الفنانة بدر أحمد بوحمد، والفنانة صباح ادريس، والفنانة وجنات شهاب، اللاتي كان لهن قصب السبق في الفن بالمحافظة منذ عام 1400هـ ومن فنانات الجيل الحالي الفنانة مناهل الوقداني، والفنانة فائزة الحربي، والفنانة هويدا زقزوق، والفنانة تهاني زقزوق.
ثانياً:الرئاسة العامة لرعاية الشباب
كان لنشاط فناني وفنانات الطائف ومساهماتهم الفنية أثر كبير في اثراء الساحة الفنية بالمشاركة في معارض الأندية الرياضية التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب وتمثيل المحافظة في المعارض الفنية الداخلية والخارجية والمعارض الشخصية والجماعية. لذا اهتم مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالطائف اهتماماً كبيراً بالفنون التشكيلية منذ افتتاحه عام 1391هـ ومعظم فناني الطائف كانت بداياتهم الفنية عن طريق المشاركة بالمعارض الفنية التي تقيمها الأندية الرياضية التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب، كنادي عكاظ، ونادي وج، ونادي منيف، ونادي القوس.
ويقيم المكتب مسابقة فنية سنوية لفناني الطائف مع رصد مبالغ مالية كجوائز تشجيعية للمتميزين لحث الفنانين على العطاء والتواصل الفني وكان آخر هذه المعارض المعرض الذي أقيم في بداية شهر رمضان المبارك للعام الحالي 1421هـ.
ثالثاً: نادي الطائف الأدبي
أتاح نادي الطائف الأدبي منذ تأسيسه عام 1395هـ الفرصة لفناني الطائف بتصميم أغلفة الكتب الصادرة عن النادي، وكذلك رسوماتها الداخلية إلا أنه مع الأسف الشديد توقف ذلك الاهتمام منذ عدة سنوات وقد تم تشكيل لجنة خاصة بالفنون التشكيلية في النادي برئاسة الفنان حماد سيف الجعيد حيث كان للجنة نشاط ملحوظ في إقامة المعارض الفنية وتنظيم المسابقات الفنية سنويا وتحكيم للأعمال الفائزة بالجوائز التشجيعية مما كان له أكبر الأثر في دعم الحركة الفنية.
رابعاً: فرع الجمعية العربية السعودية
للثقافة والفنون بالطائف
افتتح فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالطائف عام 1399هـ وبدأت أنشطته المتنوعة تأخذ حيز التنفيذ بفاعلية مميزة وقد اهتمت الجمعية بالفنون التشكيلية وذلك عن طريق تكوين لجنة برئاسة الفنان هاشم المهنا. وكان الإقبال شديدا من قبل هواة الفنون على المرسم الخاص بالموهوبين والذي افتتحته الجمعية تحت إشراف الفنان سعود النفيعي لممارسة الفنون بطريقة سليمة والتعرف على مختلف المدارس والأساليب الفنية.
خامساً: لجنة التنشيط السياحي:
منذ انطلاقة التنشيط السياحي بالمحافظة لم يخل برنامجها وفعالياته من معرض فني لتعريف المصطافين بفن الطائف وفنانيه.
ففي عام 1415هـ أصدر معالي محافظ الطائف الاستاذ فهد بن عبدالعزيز بن معمر قرارا يقضي بتكوين لجنة للفنون التشكيلية برئاسة الفنان حماد سيف الجعيد مهمتها إقامة المسابقات الفنية وتنظيم وإعداد المعارض الفنية كل صيف.
فالفنون التشكيلية بمحافظة الطائف تجد دعما من معالي محافظ الطائف وذلك بتهيئة الفرصة والدعوة لإقامة المعارض الفنية سنويا ومن ثم افتتاحها ومقابلة الفنانين وتشجيعهم وحثهم على العمل والمثابرة في انتاج أعمال فنية جيدة وقد أقامت اللجنة منذ تأسيسها العديد من المعارض في كل عام ولعل أشهرها الذي افتتح عام 1415هـ بمركز المحافظة الدائم للمعارض وشارك فيه أكثر من خمسة عشر فنانا بستة وسبعين عملا فنيا والمعرض الثاني عام 1416هـ والذي أقيم بصالة التعليم للفنون وذلك لرسوم الأطفال كما نظم معرض فني خاص بفناني الطائف خلال صيف عام 1417هـ ولم يخل عام من التنشيط السياحي بمحافظة الطائف من مشاركات فنية من فناني الطائف عدا العام المنصرم الذي لم يكن هناك معرض للفنون التشكيلية لظروف خاصة باللجنة الفنية بالتنشيط السياحي.
أساليب واتجاهات فناني محافظة الطائف
كغيرهم من فناني العالم حيث كانت بداياتهم عبارة عن تسجيل للطبيعة معتمدة على الخيال واسترجاع المشهد دون دراسة واقعية فكانت مواضيعهم بسيطة جدا مستمدة من الطبيعة كتصوير الأشجار والأنهار والمنازل وغيرها إلا أنه مع تزايد عدد الفنانين والانتاج الفني الغزير والاطلاع الواسع بدأ الفن في الطائف يتخذ مسارا مغايرا متعدد الأساليب والاتجاهات والمدارس الفنية فاصبح لكل فنان أسلوب يعرف به ومنهم من أبقى على الأسلوب التسجيلي للبيئة وعناصرها.
ونجد في معظم أعمال فناني الطائف مختلف المدارس الفنية ومنها التأثيرية، والتجريدية، والسريالية، والواقعية الحرة، لذا نجد أن:
الواقعية "الحرة": متمثلة في أعمال الفنان محمد سعد الحارثي، والفنان عبدالله الشعلان والفنانة مناهل العدواني والفنان محمد الشهري.
التأثيرية: مثلتها أعمال الفنان الاستاذ حماد الجعيد، والفنان عبده ياسين.
التجريدية: مثلتها أعمال الفنان فواز الشهري والفنان صالح الثمالي.
السريالية: مثلتها أعمال الفنان عبدالعزيز الزهراني والفنان شوكت شاه.
الايقاعات الخطية واللون: يمثلها الفنان ماجد الشنقيطي.
الألوان المائية: مثلتها أعمال الفنان عبده ياسين.
الأعمال نصف المسطحة: ومثلتها أعمال الفنان شوكت شاه والفنان صالح الثمالي.
التكعيبية: مثلها الفنان شرف محمد الثبيتي والفنان زايد علي الزهراني ورغبة من فناني الطائف في الانتشار واكتساب الخبرات الفنية نجد انهم قاموا بمحاكاة جميع المدارس الفنية إلى جانب أسلوب تسجيل البيئة والطبيعة نجد اتجاه الزخرفة حيث يستعين الفنان بالوحدات الزخرفية وتوظيفها في العمل الفني بعد تحليلها وتحويرها لأنماط ابداعية.
أما الفنانات فهن يملن إلى الفنون التعبيرية مع مراعاة تجسيد التفاصيل بدقة متناهية مثل الفنانة صباح ادريس والفنانة وجنات شهاب والفنانة مناهل الوقداني والفنانة فائزة الحربي والفنانة تهاني زقزوق والفنانة هويدا زقزوق.
فن الكاريكاتير بالطائف
لقد حظيت محافظة الطائف بعدد من فناني الكاريكاتير الذي يعتبر فنا راقيا وله أثر كبير في رسم البسمة على الشفاه، والعمل على معالجة المشكلات، وتسجيل للمواقف الاجتماعية بأسلوب ساخر محبوب.
ومن فناني الكاريكاتير الفنان حماد بن سيف الجعيد الذي يعتبر أحد مؤسسي فن الكاريكاتير بالمملكة يعد الفنان علي الخرجي والفنان محمد الخنيفر ومن أهم أعمال الجعيد انه عمل رساما للكاريكاتير بعدد من الصحف والمجلات وهي: جريدة الجزيرة عام 1392هـ جريدة الندوة، مجلة إقرأ، جريدة عكاظ، مجلة حسن للأطفال، مجلة أخبار المبتعث بأمريكا، مجلة المبتعث بأمريكا كما أقام أول معرض كاريكاتيري بالمملكة بنادي الطائف الأدبي عام 1397هـ.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved