Culture Magazine Monday  23/07/2007 G Issue 208
الملف
الأثنين 9 ,رجب 1428   العدد  208
 

محمد بن سعد بن حسين: ستّون عاماً أديباً
سيرة ذاتية

 

 

إعداد - د. عبدالله الحيدري و متابعة - علي المجرشي:

في عودة سدير شمالي مدينة الرياض كانت الولادة عام 1352هـ، وفي العودة تلقى تعليمه الأولي على يد عمه ثم أبيه - رحمهما الله - ثم أرسله أبوه عام 1363هـ إلى الرياض فدرس على يد العلماء مثل الشيخ محمد بن إبراهيم وأخيه عبد اللطيف وغيرهما، ثم رحل إلى الحجاز ودرس في الحرم المكي الشريف على يد بعض العلماء مثل عبد الرزاق حمزة وأبو السمح . التحق بعدها بدار التوحيد ودرس بها سنتين، ثم عاد إلى الرياض وأتم دراسته بالمعهد العلمي، ثم في كلية اللغة العربية بالرياض.

واصل تعليمه العالي بعد ذلك فحصل على الماجستير والدكتوراه في الأدب والنقد من جامعة الأزهر بمصر.

بدأ حياته العملية مدرساً في المعهد العلمي بالرياض، ثم في كلية اللغة العربية بالرياض أستاذاً ثم رئيساً لقسم الأدب (1403-1409هـ) ولا يزال بها حتى الآن أستاذاً للأدب في الدراسات العليا.

ألقى عدداً كبيراً من المحاضرات في الأندية الأدبية وفي بعض فروع جمعية الثقافة والفنون وفي الجامعات، واشترك في عدد من الندوات والمؤتمرات، وأشرف وناقش العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في عدد من الجامعات السعودية وفي كليات البنات.

حصل على جائزة النقد في مهرجان أبها لعام 1421هـ، وله إنتاج غزير في البحوث والمقالات النقدية والدراسات، وتتجاوز كتبه الثلاثين.

تناولت أدبه دراسات متعددة، أهمها وأشملها دراسة الدكتور طلعت صبح السيد (ابن حسين بين التراث والمعاصرة) التي تقع في أكثر من سبعمائة صفحة من القطع المتوسط، وهي من أهم المراجع لمن يود دراسة أدبه.

****

ابن حسين نت

على الشبكة العنكبوتية العالمية يجد القارئ الكريم موقعاً خاصاً بالدكتور محمد بن سعد بن حسين، وهو :

www.ebn-husain.com

ويتضمن الموقع الروابط التالية :الصفحة الرئيسة، البداية والنشأة، المشاركات الإعلامية، السيرة الذاتية، معلومات العمل، قائمة المؤلفات، المحاضرات والمؤتمرات، ندوة النخيل، المشاركات الصحفية، السبق والأولويات.

وتتولى إدارة الموقع وتحديثه بالمعلومات دار عبد العزيز آل حسين للنشر والتوزيع بالرياض الناشرة لكتبه.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة