الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 24th April,2006 العدد : 150

الأثنين 26 ,ربيع الاول 1427

في أمسية العلي بأدبي الرياض
غاب الغذامي.. وصودر مشروعه
* الثقافية - سعيد الدحية الزهراني:
أول أنشطة نادي الرياض الأدبي الفعلية بعد الجلسة التحاورية التي عقدها مع مثقفي الرياض قبل أسبوعين تقريباً لمجلس إدارته الجديد برئاسة الدكتور سعد البازعي.. أقول جاءت أول المناشط أمسية شعرية للأديب محمد العلي ضمن برنامج (بيت الشعر) الذي أقره النادي من خلال مجلس الإدارة الجديد..
العلي لم يكن على موعد مع محبيه فقط بل كان على موعد غير معلوم للجميع مع الوزير الأديب إياد مدني الذي حضر إلى النادي بصفة شخصية جداً مثلما حضر قبله وكيل الوزارة د. عبد العزيز السبيل (بالمناسبة لم يكن للبشوت حضور في ذلك المساء، كان الناس على طبيعتهم وعفويتهم).
المبتسم دائماً محمد العلي أمتع الحضور بشعر حقيقي تمثل في إلقاء رائع.. زاد من تلك المتعة أريحية اللقاء وعفوية التعامل إلى جانب حضور ثلة مهمة جداً أدبياً ونقدياً ومعرفياً قل أن تتواجد إلا في مثل هذه المناسبات.
الحضور لم يكتفِ بالاستماع بل تداخل مع فارس ذلك المساء وحاوره وألح عليه في جوانب محددة.. ربما كان السؤال عن طباعة الديوان هو الأكثر إلحاحاً مثلما هو الأكثر تهرباً من الإجابة عليه من قبل العلي معللاً عدم طباعة أعماله أو مبادرته إلى ذلك بأنه شخص غير مهتم أو غير مبالٍ بهذه الأمور (هل هو بوهيمي إذن)؟ إلى جانب أن له قصائد كثيرة في لبنان يخاف عليها أن تلبس (العباءة) إذا أخذها الى هنا (السعودية) على حد وصفه.. وعن الحداثة وهل إنه هو أب الحداثة.. أجاب أن الحداثة أكذوبة كبرى وادعاء مُزيف قائلاً: بيننا وبين الحداثة سنين طويلة وأداء مضنٍ وجهدٍ مُتْعَب.. وكل من يهرطق بالحداثة وأن لدينا حداثة شعرية أو حداثة فكرية أو حداثة معرفية أو إلخ.. فهو مدع ومزيف وكلامه باطل وليس له أي أساس من الصحة؟!
تساءلت حينها.. لو أن د. عبد الله الغذامي كان حاضراً معنا فماذا عساه أن يقول؟ وهل سيقول العلي ما قاله عن الحداثة..؟
أليس من الأولى أن يكتفي بالقول إنه ليس بأبي الحداثة دون أن يصادر كل الرموز التي تعمل وتؤسس وتناضل من أجل الحداثة.. ببساطة أخرى أليس هناك من يقول إنه حداثي ومعه الحق في ذلك؟ حتى يأتي الأديب محمد العلي ويقول الحداثة ادعاء مزيف!!
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved